خافض كوليسترول يدخل على خط مواجهة كورونا.. صحيفة إسبانية تكشف التفاصيل

الإثنين، 27 يوليو 2020 10:27 ص
خافض كوليسترول يدخل على خط مواجهة كورونا.. صحيفة إسبانية تكشف التفاصيل فيروس كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العديد من الباحثون أن عقار "فينوفييريت" fenofibrate ، الذى يستخدم لخفض الكوليسترول ،يمكنه تحويل فيروس كورونا إلى مجرد نزلة برد بسيطة، وأشار باحثون من الولايات المتحدة الأمريكية إلى أنه وفقا للدراسات فإن هذا الدواء يثبط القدرة التناسلية لفيروس كورونا خلال الرئة، كما لوحظ أنه فعال فى علاج الانسجة البشرية المصابة ويقلل بشكل كبير من الآثار الضارة للفيروس، ويرى الباحثون أن هناك أهمية لبدء اختبار فعاليته فى التجارب السريرية البشرية، وفقا لصحيفة "آس" الإسبانية.

وقال الباحثون إن بحثهم يظهر أن الفيروس الجديد وحشي جدًا لأنه يتسبب في ترسب الدهون في الرئتين،ولذلك فإن الحل يكمن فى التخلص من هذه الدهون عبر دواء مضاد للكوليسترول وهو فينوفييريت"

وقالوا إن "الفيروسات هي طفيليات تفتقر إلى القدرة على التكاثر من تلقاء نفسها ، لذا فهي تتحكم في خلايانا للمساعدة في إنجاز هذه المهمة، وأوضح أنه "من خلال فهم كيف يتحكم السارس- CoV-2 في عملية التمثيل الغذائي لدينا ، يمكننا استعادة السيطرة على الفيروس وحرمانه من نفس الموارد التي يحتاجها للبقاء".

وأشار الباحثون إلى أن "قد يساعد هذا الفهم الجديد للفيروس في تفسير سبب تعرض المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم والكوليسترول غالبًا لخطر الإصابة بالتهاب الكوفيد 19 بشكل خاص.

ومن خلال التسبب في حرق خلايا الرئة المزيد من الدهون ، يكسر fenofibrate سيطرة الفيروس على هذه الخلايا ويمنع تكاثرها، وأظهر الدواء الخافض للكوليسترول نتائج واعدة للغاية، ففى خلال 5 أيام من العلاج يختفى الفيروس بالكامل، وفقا للدراسة.

وفى حين أن هناك العديد من الجهود الدولية الجارية لتطوير لقاح فيروس كورونا، إلا أن الدراسات الى أن اللقاحات يمكن أن تحمى المرضى فقط لبضعة اشهر، قد يكون منع قدرة الفيروس على العمل، بدلا من تحييد قدرته على الهجوم فى المقام الأول، ولذلك فإن دواء فينوفييريت المفتاح لتحويل تيار الوباء.

وقال الباحثون "إذا أكدت دراساتنا السريرية النتائج التي توصلنا إليها ، فإن مسار العلاج هذا يمكن أن يحول الخطر الذى يواجه العالم لمجرد مرض بسيط.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة