5 حقائق مذهلة عن مارى كورى الحاصلة على نوبل فى الفيزياء والكيمياء

الأحد، 26 يوليو 2020 09:00 م
5 حقائق مذهلة عن مارى كورى الحاصلة على نوبل فى الفيزياء والكيمياء  مارى كورى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن حياة العالمة مارى كورى التى فازت بجائزتين نوبل، مليئة بالأسرار والحكايات الغامضة، وتم التعرف على مارى فى جميع أنحاء العالم لكونها رائدة فى عملها ولكن لا يعرف الكثيرون عن حياتها لذلك قدم موقع sciencefocus 5 حقائق عنها:

أول شخص يفوز بجائزتين فى نوبل

فازت كورى بجائزة نوبل الأولى فى عام 1903 ، وشاركت جائزة الفيزياء مع زوجها بيير والفيزيائى هنرى بيكيريل، بعد أن أصبحت أول امرأة تحصل على جائزة نوبل ، أصبحت كورى فى وقت لاحق أول شخص يفوز بجائزة ثانية، فى عام 1911 ، حصلت على ثانى جائزة مرموقة - فى الكيمياء هذه المرة.

تمكنت من إنجاح تجاربها بدون مختبر فاخر

أجرت كورى وزوجها بيير الجزء الأكبر من أبحاثهما وتجاربهما الرائدة فى مختبر وعندما رأى الكيميائى المختبر لأول مرة ، اعتقد أنها كانت "مزحة عملية".

جوائز نوبل كانت شأنا عائليا

بحلول عام 1925 ، حصلت ابنة كورى على الدكتوراه ، بعد انضمامها إلى والدتها فى مجال دراسة النشاط الإشعاعى بعد ذلك بعشر سنوات، حصلت هي وزوجها فريدريك على جائزة نوبل في الكيمياء لما حققوه في تركيب العناصر المشعة الجديدة.

أول أستاذة بجامعة السوربون

بعد وفاة زوجها المأساوية في حادث 1906 ، تم تعيين ماري في مقعد بيير في السوربون ، مما جعلها أول أستاذة بالجامعة، قبل ثلاث سنوات فقط ، كانت أول امرأة في فرنسا تحصل على الدكتوراه.

دفن كوري في البانثيون في باريس

في عام 1995 ، تم تكريس بقايا كوري وزوجها في بانثيون في باريس ، وهو ضريح مخصص للمفكرين الفرنسيين المتميزين، وأصبحت ثاني امرأة تحصل على هذا الشرف وأول من حصل عليها من خلال إنجازاتها.

من بين كتاباتها، تركت كورى وراء هذا الفكر: "لا شيء في الحياة يجب أن يخاف ، إنه فقط أن يُفهم، حان الوقت لفهم المزيد ، حتى لا نخاف"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة