إدارة الدواء الأمريكية تصرح باستخدام أول اختبار مجمع لفيروس كورونا.. الاختبار يعتمد على تجميع عينات من 4 أفراد وفحصها فى اختبار واحد.. النتائج الإيجابية تعنى عدوى بالمجموعة والسلبى يختصر وقت التشخيص

الأحد، 19 يوليو 2020 07:58 م
إدارة الدواء الأمريكية تصرح باستخدام أول اختبار مجمع لفيروس كورونا.. الاختبار يعتمد على تجميع عينات من 4 أفراد وفحصها فى اختبار واحد.. النتائج الإيجابية تعنى عدوى بالمجموعة والسلبى يختصر وقت التشخيص اختبار تجميع العينات لفيروس كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل الانتشار السريع لفيرس كورونا يتطلب الأمر سرعة تطوير اختبارت للكشف عن الحالات، وبالفعل يسعى العلماء على مدار الساعة بإجراء تطويرات وتعديلات دورية على اختبارات كورونا، وكان آخرها اختبار التجميع للعينات لأكثر من فرد فى اختبار واحد.
 
وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA أنها أصدرت ترخيصًا للاستخدام في حالات الطوارئ يسمح للمختبر Quest Diagnostics بتجميع عينات من ما يصل إلى 4 أفراد لاختبار Covid-19 مرة واحدة.
 
موافقة FDA على اختبار تجميعى
موافقة FDA على اختبار تجميعى
 
وقالت الوكالة في بيان عبر موقعها الرسمى، إن هذا هو أول اختبار تشخيصي لكوفيد 19 في الولايات المتحدة يُصرح باستخدامه مع عينات مجمعة.

وقال مفوض إدارة الاغذية والعقاقير الدكتور ستيفين هان في البيان "إن هذه EUA لتجميع العينات خطوة مهمة إلى الأمام في الحصول على المزيد من اختبارات Covid-19 لمزيد من الأمريكيين بسرعة أكبر مع الحفاظ على إمدادات الاختبار، ويصبح تجميع العينات مهمًا بشكل خاص مع انخفاض معدلات الإصابة ونبدأ فى اختبار أجزاء أكبر من السكان".

ما هو اختبار تجميع العينات

يسمح تجميع العينات باختبار عدة أشخاص في وقت واحد، ويتم جمع العينات ثم اختبارها في مجموعة واحدة، باستخدام اختبار واحد فقط، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فهذا يعني أن واحدًا أو أكثر من الأشخاص الذين تم اختبارهم في هذا التجمع قد يكون مصابًا بالفيروس، ثم يجب اختبار كل من العينات مرة أخرى بشكل فردى.
 
 
ونشرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الشهر الماضى إرشادات للمطورين الذين يريدون إجراء اختبارات للعينات المجمعة واستخدامها.
 
وفى أواخر شهر يونيو، قال د. أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إن فريق عمل البيت الأبيض لفيروس كورونا ينظر بجدية فى اختبار البويضة كإستراتيجية جديدة لتحسين الاختبار، حيث شهدت الولايات المتحدة طفرة في Covid -19 حالة.
 
كما وصف "فوسي" الاستراتيجية خلال جلسة استماع للجنة مجلس الشيوخ، قائلا إن اختبار التجمع لفيروس التاجي يمكن أن يكون أداة مفيدة حيث تتطلع المدارس إلى إعادة فتحها في الخريف.
 
وقال Fauci إن اختبار يساعد على التعود على مدى انتشار العدوى في المجتمع، بدلاً من اختبار كل شخص، الأمر الذي يتطلب الموارد والوقت.
 
وتحدثت الدكتورة ديبورا بيركس، منسقة الاستجابة للفيروس التاجي بالبيت الأبيض، عن كيف يمكن لاختبار تجميع العينات  أن يحسن من قدرة البلاد على الاختبار.

وقال بيركس خلال مؤتمر عبر الإنترنت للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة أواخر الشهر الماضي: "إذا نظرت حول العالم فإن الطريقة التي يجري بها الأشخاص مليون اختبار أو 10 ملايين اختبار هي أنهم يقومون بالتجميع.. يمنحنا التجميع القدرة على الانتقال من نصف مليون اختبار يوميًا إلى 5 ملايين فرد يتم اختبارهم يوميًا بواسطة تلك التجميعات".

مخاوف من تأثير الاختبار على المادة الفيروسية

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في بيانها إنه على الرغم من وجود قلق من أن الجمع بين العينات قد يجعل من الصعب اكتشاف النتائج الإيجابية، حيث إن التجميع في المختبر يضعف أي مادة فيروسية موجودة في العينات، وحددت بيانات التحقق الخاصة بـ Quest جميع العناصر المجمعة بشكل صحيح العينات التي تحتوي على عينة إيجابية.

وقالت كويست، في بيان، إنها تتوقع نشر تقنية الاختبار في اثنين من مختبراتها بحلول نهاية الأسبوع المقبل، وستتبعها مختبرات إضافية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة