الصحافة العربية.. قيادة السعودية المتوازنة لشئون النفط تجنب انهيار سوق الطاقة العالمى.. الإمارات تمدد مهلة مغادرة حاملى التأشيرات المنتهية شهرا.. عُمان: ميناء صلالة يطلق مشروعه الرقمى قبل نهاية2020

السبت، 18 يوليو 2020 02:02 م
الصحافة العربية.. قيادة السعودية المتوازنة لشئون النفط تجنب انهيار سوق الطاقة العالمى.. الإمارات تمدد مهلة مغادرة حاملى التأشيرات المنتهية شهرا.. عُمان: ميناء صلالة يطلق مشروعه الرقمى قبل نهاية2020 الصحافة العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ البحرين تضع معايير لمراعاة أصحاب المعاشات المحدودة

 

تناولت الصحافة العربية الصادرة اليوم عدة قضايا ومتابعات إخبارية تنوعت بين المحلة والاقليمى والدولى..

 

صحف السعودية

اهتمت الصحف السعودية ومن بينها "الرياض" بدور السعودية فى إعادة التوازن لأسواق النفط، حيث نوه محللون عالميون بقوة قيادة المملكة الحازمة والمتوازنة لشؤون النفط في العالم وقدرتها على احتواء كافة تصدعات أسواق النفط العالمي في مختلف أزماته بالحكمة والحزم والتضحية، ملفتين للسياسة البترولية القوية والعادلة التي تنتهجها المملكة في توجيه أسواق النفط نحو الاستقرار الأمر الذي عزز قوة منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك التي تقودها المملكة في اتخاذ القرارات الطارئة لمصلحة الاقتصاد العالمي والقرارات المستدامة.

الرياض
الرياض

 

وكشف محللو الطاقة في العالم عن البصمات الخفية لتلك النجاحات التي "ضبطت إيقاع أسواق النفط"، وفقاً لموقع "منصة الطاقة" وهي بصمات "سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في إعادة منظّمة أوبك إلى مسارها الصحيح، واستعادة دورها الحقيقي ونفوذها"، مشددين "وفي سبيل تحقيق ذلك، اتّبعت الرياض سياسة العصا والجزرة، لتصبح لها الكلمة العليا في نهاية المطاف، وتكون رمّانة الميزان في أوبك".

 

ونشرت "منصة الطاقة" في الولايات المتحدة الأميركية في صفحتها الرئيسة ما خلص إليه الكاتبان جيم كرين، ومارك فينلي خبراء الطاقة في معهد جيمس بيكر بجامعة رايس، ونشرته أيضاً صحيفة فوربس الأميركية. وقالا "ظنّ الكثيرون أن منظّمة أوبك فقدت بوصلتها، وتهالكت سفينتها، وسط أمواج هائجة وأزمات نفطية عاصفة، في ظلّ الاضطرابات الشديدة في أسواق النفط، جراء تفشّي فيروس كورونا، وما تبعه من انهيار كارثي في الطلب، فضلًا عن حرب الأسعار القصيرة لكن المنظّمة تمكّنت من لملمة جراحها، وأصلحت، ليس فقط سفينتها المتهالكة كما يتصوّر بعضهم، بل ضبطت - ولو بشكل نسبي - إيقاع أسواق النفط.. وكانت تحمل بصمات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، فيما يقودها على الواقع وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان".

 

وتناول الكاتبان قدرة منظّمة أوبك وتحديها جولة أخرى من التعليقات حول زوالها، ولكن يبدو أنّها أصلحت أيضًا أسواق النفط العالمية، وسط انهيار غير مسبوق في الطلب على النفط، جراء تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، والتدابير التي اتّخذتها حكومات العالم لاحتوائه.. وكأنّها تريد أن تعلن عن نفسها من جديد، في الذكرى الستّين لتأسيسها.

 

صحف البحرين

قالت إيمان المرباطي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي إنه تم عرض جميع توصيات الخبير الاكتواري بشأن الصناديق التقاعدية على السلطة التشريعية، مشددة على أهمية تطبيق الإصلاحات المطلوبة حزمة واحدة حتى تتحقق المصلحة الفضلى في استدامة الصناديق لصالح المتقاعدين والأجيال القادمة.

اخبار الخليج البحرينية
اخبار الخليج البحرينية

 

وأكدت في تصريحات خاصة لـ«أخبار الخليج» أن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي حريصة على تنفيذ التوجيهات السامية لجلالة الملك المفدى في مراعاة أصحاب المعاشات المحدودة أثناء تطبيق الإصلاحات الطارئة التي أقرها المرسوم الملكي الصادر بشأن صناديق التقاعد، خلال إصدار اللوائح المنظمة للمرسوم الملكي من خلال العمل على تحديد أصحاب هذه المعاشات وفق المعايير المختلفة، لذا فإن الهيئة بدأت في التواصل مع عدد من الجهات الرسمية للوقوف على المعايير اللازمة لهذه الفئة لتضمينها في اللوائح الخاصة بالهيئة، لافتة إلى أن هناك دراسة مستفيضة لتحديد فئة أصحاب المعاشات المحدودة.

ولفتت إلى أن الهيئة تتفق مع مراعاة الموظف الذي استنفد الحد الأقصى من سنوات العمل، أما الموظف الذي لم يسهم في صندوق التقاعد من خلال عدد سنوات الخدمة اللازمة عبر التقاعد المبكر فإنه هو المسؤول في هذه الحالة، ولا بد من التفرقة بين الحالتين.

ودافعت الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي عن الأداء الاستثماري لأموال صناديق التقاعد، مؤكدة أنه في السنوات الأخيرة تم فصل استثمار هذه الأموال لصالح الذراع الاستثمارية للهيئة ممثلة في شركة «أصول» التي تدير الاستثمارات ووضعت خطة استثمارية اسهمت في تحقيق نتائج طيبة.

صحف الإمارات

واهتمت صحيفة الإمارات اليوم ، بوضع تأضيرات المقيمين ، حيث أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أن مهلة الـ 30 يوما الممنوحة لحملة الأذونات وتأشيرات الدخول المنتهية لمغادرة الدولة، وفقاً التعديلات الأخيرة، يمكن تمديدها مرة واحدة من قبل الهيئة، بحيث يكون تاريخ 11 أغسطس المقبل، هو آخر يوم في المهلة للمغادرة,

وكانت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية منحت مهلة شهراً، بدءاً من 12 من الشهر الجاري، للأفراد الذين انتهت تأشيرات زيارة أو السياحة الخاصة بهم، بعد الأول من مارس الماضي، وذلك بتعديل أوضاعهم ومغادرة الدولة، من دون تطبيق أية غرامات عليهم.

الإمارات اليوم
الإمارات اليوم

 

كما منحت مهلة ثلاثة أشهر لتجديد بطاقة الهوية والإقامة المنتهية بعد الأول من مارس، فيما منحت مهلة شهر لتجديد إقامة المقيمين الموجودين في الخارج، تحتسب من تاريخ وصولهم إلى الدولة.

 

وبناءً على قرار مجلس الوزراء، بدأت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية استئناف خدماتها للمتعاملين، بدءاً من أمس، واستيفاء الرسوم المستحقة، لقاء تقديم الخدمات، لضمان حسن سير العمل، وجودة مستوى الخدمات المقدمة.

 

صحف العراق

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، الجامعات والكليات الأهلية بالسماح للطلبة بالدخول إلى الصفوف الالكترونية لأداء الامتحانات حتى وان لم يسددوا أجور الأقساط الدراسية، وتأجيل دفع الأقساط إلى حين تسليم النتائج أو إلى بداية العام الدراسي المقبل".

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 

وقال وزير التعليم العالي نبيل عبد الصاحب، بحسب الصحيفة الرسمية "الصباح"، إن “الوزارة وجَّهت إعماماً رسمياً الى جميع الجامعات والكليات الأهلية يتضمن وجوب التزام الكليات والجامعات بإدخال الطلبة إلى الامتحانات الالكترونية حتى ـ وإن لم يسددوا أقساط الأجور الدراسية”.

واضاف، أن "التوجيه شمل تاجيل دفع الاقساط إلى حين تسليم النتائج أو بداية العام الدراسي المقبل؛ نظراً للظرف الصحي والاقتصادي الذي تمر به البلاد ولما تشكله الاجور من عبء على كاهل المواطنين بشكل عام".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة