أمل جديد لهزيمة كوفيد 19.. لقاحا أكسفورد ومودرنا أثبتا نجاحهما حتى الآن.. المتطوعون طوروا علامات المناعة.. أكسفورد: واثقون بنسبة 80% أن اللقاح سيكون جاهزاً فى سبتمبر.. نجاح تجارب أمريكا والآثار الجانبية بسيطة

الخميس، 16 يوليو 2020 05:00 م
أمل جديد لهزيمة كوفيد 19.. لقاحا أكسفورد ومودرنا أثبتا نجاحهما حتى الآن.. المتطوعون طوروا علامات المناعة.. أكسفورد: واثقون بنسبة 80% أن اللقاح سيكون جاهزاً فى سبتمبر.. نجاح تجارب أمريكا والآثار الجانبية بسيطة لقاحات كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتزايد الآمال في توصل العلماء للقاح لفيروس كورونا، حيث أعلن مشروعان في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية عن نتائج واعدة في تجاربهما المبكرة، وكشفت فرق من جامعة أكسفورد وشركة الأدوية الأمريكية الحديثة "مودرنا" أن الأشخاص في دراساتهم يظهرون علامات المناعة بعد الحصول على اللقاح التجريبى، ويعمل كلٌّ منهما على لقاح تجريبي منفصل منذ شهور لمحاولة حماية ملايين الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا في المستقبل.

Annotation 2020-07-16 104759

وبحسب جريدة "ديلي ميل" البريطانية قال علماء جامعة أكسفورد إنهم واثقون "بنسبة 80 %" من إمكانية حصولهم على اللقاح بحلول سبتمبر.

وأفادت الأنباء أن الأشخاص الذين يتم إعطاؤهم لقاح أكسفورد يقومون بتطوير أجسام مضادة وخلايا دم بيضاء تسمى الخلايا التائية والتي ستساعد أجسامهم على محاربة الفيروس إذا أصيبوا.

وقال خبراء في مودرنا، ومقرها كامبريدج، ماساتشوستس ، إن المشاركين في تجربتهم - من نوع مختلف من اللقاح - طوروا بنجاح أجسامًا مضادة.

تعمل اللقاحات عن طريق خداع الجسم للاعتقاد بأنه مصاب بـ Covid-19 وتسببه في إنتاج مواد مناعية لديها القدرة على تدميرها.بينما ركزت الأبحاث المبكرة على الأجسام المضادة، بالتحول بشكل متزايد إلى نوع من المناعة يسمى مناعة الخلايا التائية - التي تتحكم فيها خلايا الدم البيضاء - والتي أظهرت علامات واعدة.

30800982-8525393-image-a-2_1594828028760

وقال أحد مصادر مشروع أكسفورد لـ ITV News: 'هناك نقطة مهمة يجب وضعها في الاعتبار أن هناك بعدين للاستجابة المناعية: الأجسام المضادة والخلايا التائية.

وأضاف قائلاً "يركز الجميع على الأجسام المضادة ولكن هناك مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن استجابة الخلايا التائية مهمة في الدفاع ضد فيروس كورونا".

تشمل تجربة أكسفورد للمرحلة الثالثة حوالي 8000 شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة وأيضًا ما يصل إلى 6000 شخص في البرازيل وجنوب إفريقيا، حيث قد يكون من السهل اختبار اللقاح لأن الكثير من الأشخاص مصابون بالفيروس في هذه الدول.

يتم تصنيع اللقاح من قبل AstraZeneca ، ومقرها كامبريدج، إنجلترا ، وقد تم بالفعل طلب ملايين الجرعات على أمل أن يعمل.كتب المحرر السياسي ITV روبرت بيستون في مدونة أنه قيل له أن يتوقع أنباء جيدة عن اللقاح في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مع النتائج المتوقعة في المجلة الطبية البريطانية The Lancet يوم الخميس.

30767926-8523249-image-a-1_1594761615855

وقالت المقالة: "يبدو أن اللقاح يولد نوع الأجسام المضادة واستجابة الخلايا التائية (الخلية القاتلة) التي يأمل الباحثون في رؤيتها".

في المراحل المبكرة سيرغب الباحثون في رؤية أن اللقاح آمن للناس لأخذه ولا يسبب آثارًا جانبية خطيرة، وأيضًا يبدو أنه يحفز جهاز المناعة بالطريقة الصحيحة.إذا اجتاز الباحثون هذه النقاط فمن المتوقع أن ينتقلوا إلى اختبارات أكبر مع الآلاف من أفراد الجمهور.

في اختباراتها الخاصة، أعلنت Moderna ، شركة الأدوية الأمريكية، أن لقاحها تجاوز هذه المراحل المبكرة ويخطط الآن للانتقال إلى تجارب أكبر.

أعلن باحثون في الشركة الليلة الماضية أن جميع المتطوعين الـ 45 في مرحلتها المبكرة قد طوروا استجابات مناعية بعد تلقيهم اللقاح.ووجدوا أيضًا أن اللقاح - وهو أحد المتصدرين للسباق العالمي في لقاح فيروس كورونا - كان آمنًا ولم يعاني أي مشارك أي آثار جانبية خطيرة.

لكن أكثر من النصف أبلغوا عن ردود فعل خفيفة أو معتدلة مثل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات أو الألم في موقع الحقن.قال العلماء إن الآثار الجانبية كانت بمثابة "ثمن قليل يجب دفعه" للحماية من Covid-19.

كانت Moderna أول شركة أمريكية تبدأ اختبارًا بشريًا للقاح ضد الفيروس التاجي الجديد في 16 مارس ، بعد 66 يومًا من إصدار الصين للتسلسل الجيني للفيروس.

تستعد الشركة الآن لبدء إعطاء اللقاح لـ 30 ألف شخص في وقت لاحق من هذا الشهر لإثبات أن اللقاح قوي حقًا بما يكفي للحماية من فيروس كورونا.ارتفع سعر سهم الشركة وسط الأخبار حيث أثير الآمال في إحراز تقدم في المعركة العالمية ضد Covid-19.وتدعم الحكومة الفيدرالية الأمريكية لقاح مودرنا بتمويل يقارب نصف مليار دولار.

لقاحها، المعروف باسم mRNA-1273، يعمل باستخدام حمض الريبونوكليك (RNA) ، وهو عبارة عن مرسال كيميائي في أجسام الإنسان يحتوي على تعليمات لصنع البروتينات.

يقدم اللقاح الحمض النووي الريبي الذي يبرمج الجسم لصنع البروتينات التي تبدو مثل تلك الموجودة على سطح الفيروس التاجي ، مما يحفز الجهاز المناعي على التفاعل لأنه يتعرف على هذه البروتينات كخطر - على الرغم من أنها غير مرتبطة بالفعل بفيروس ولا يمكن أن تسبب أي ضرر.

بعد ذلك يدرب الجسم على التعرف على هؤلاء على أنهم غزاة أجانب ، ويقومون باستجابة مناعية ضده.

تضمنت النتائج التي نشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية المرموقة ثلاث مجموعات من 15 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا.

اختبرت المجموعات 25 أو 100 أو 250 ميكروغرام من اللقاح. حصل الجميع على جرعتين ، بفارق 28 يومًا.

أبلغ الفريق عن تأثير يعتمد على الجرعة، حيث طور المشاركون استجابة أكبر للأجسام المضادة كلما زادت جرعة التطعيم الخاصة بهم.

وبالمقارنة ، يعمل فريق جامعة أكسفورد عن طريق حقن جزء تالف من الفيروس التاجي الحقيقي المرتبط بفيروس آخر غير ضار إنه نوع من التطعيم يعرف بلقاح ناقل الفيروس المؤتلف.

يضع الباحثون المواد الوراثية من الفيروس التاجي في فيروس آخر تم تعديله ثم يقومون بعد ذلك بحقن الفيروس في الإنسان ، على أمل إنتاج استجابة مناعية ضد السارس - CoV - 2.

إن الفيروس الحامل، الذي تضعفه الهندسة الوراثية بحيث لا يصيب الناس بالمرض ، هو نوع من الفيروسات يسمى الفيروس الغدي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب نزلات البرد، والذي تم أخذه من الشمبانزي.

30801038-8525393-image-a-1_1594828021214

إذا نجحت اللقاحات في محاكاة المسامير الموجودة والمحيطة ب Covid-19 داخل مجرى دم الشخص ، وحفز الجهاز المناعي على إنشاء أجسام مضادة خاصة لمهاجمته ، فقد يؤدي ذلك إلى تدريب الجسم على تدمير الفيروس التاجي الحقيقي إذا أصيب بالعدوى معها في المستقبل.

يمكن تطويره بسرعة كبيرة من قبل البروفيسورة سارة جيلبرت، خبيرة في علم اللقاحات وفريقها لأن لديهم بالفعل لقاح أساسي للفيروسات التاجية المماثلة.قال البروفيسور جيلبرت في وقت سابق من هذا الشهر إن الحماية من االفيروس  يجب أن تستمر لعدة سنوات على الأقل.

وقالت للنواب إنها متفائلة بأن اللقاح سيوفر "فترة جيدة من الحصانة".

وجيلبرت هي الخبيرة ذات الشهرة العالمية التي تقود فريقًا بجامعة أكسفورد يبتكر لقاحًا، لذا فإن ادعائها يمكن أن يساعد في تبديد المخاوف بشأن المدة التي قد تستغرقها الحماية ضد Covid-19.

وقد أثيرت مخاوف بعد أن أصيب أولئك المصابون بأنواع أخرى من الفيروسات التاجية - التي هي أقل خطورة وتسبب نزلات البرد - بالعدوى في الاختبارات خلال عام.

لكن البروفيسورة جيلبرت أخبرت لجنة العلوم والتكنولوجيا التابعة لمجلس العموم أنه قد تكون نتيجة اللقاح أفضل من المناعة الطبيعية المكتسبة عندما يتعافى الأفراد ببساطة من الفيروس.

قالت: "اللقاحات لها طريقة مختلفة للتعامل مع جهاز المناعة ، ونحن نتابع الأشخاص في دراساتنا باستخدام نفس النوع من التكنولوجيا لصنع اللقاحات لعدة سنوات، وما زلنا نرى استجابات مناعية قوية..إنه شيء علينا اختباره ومتابعته بمرور الوقت - لا يمكننا أن نعرف حتى نحصل على البيانات بالفعل."

وأضافت "لكننا متفائلون بناءً على دراسات سابقة أننا سنرى فترة جيدة من المناعة ، لعدة سنوات على الأقل ، وربما أفضل من المناعة المكتسبة بشكل طبيعي".

كما قدم السير جون بيل، أستاذ الطب في جامعة أكسفورد ، أدلة للجنة، محذرًا من أن المملكة المتحدة يجب أن "تستعد للأسوأ" هذا الشتاء ، بدلاً من الاعتماد على تطوير لقاح.

لكنه قال إنه شاهد الآن اختبارات اللقاح ذات مستوى جيد يمكن أن تؤدي إلى نتيجة في "دقائق قليلة".

قال السير جون: "سيكون ذلك نقطة تحول لأننا جميعًا يمكننا اختبار أنفسنا بانتظام واختبار أطفالنا."كما حث البريطانيين على الحصول على لقاح الإنفلونزا

وبدأت أيضًا تجارب العلاج المحتملة للأجسام المضادة التي يمكن أن تحمي كبار السن من فيروس كورونا.

وبدلاً من اللقاح التقليدي ، فإن العلاج المقترح سيشهد إعطاء المرضى حقنًا لمدة ثلاث دقائق للأجسام المضادة للفيروس والتي يمكن أن توفر الحماية لمدة تصل إلى ستة أشهر.

بالنسبة للأشخاص الذين لا تستجيب أنظمتهم المناعية للقاح ، بما في ذلك أولئك الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة أو يخضعون للعلاج الكيميائي ، يمكن أن يوفر طريقة بديلة لتطوير مقاومة للفيروس.

وذكرت صحيفة التايمز أن المسنين لديهم استجابة أقل للقاحات لذا فإن ضخ الأجسام المضادة يمكن أن يساعد في توفير حماية إضافية لكبار السن الذين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروسات التاجية.

تقوم شركة الأدوية AstraZeneca بتجربة العلاج ، وتعمل شركة تصنيع الأدوية أيضًا مع جامعة أكسفورد على لقاح محتمل.

بالإضافة إلى منع الأشخاص الذين يصابون بالمرض من العلاج بالأجسام المضادة يمكن أن يساعد الأشخاص الذين أصيبوا به على التعافي بشكل أسرع.

قال السير مين بانجالوس  الذي يرأس أبحاث الشركة في علاج أمراض الجهاز التنفسي، لصحيفة التايمز: "هناك مجموعة من كبار السن قد لا يحصلون على استجابة مناعية جيدة بشكل خاص للقاح ، في تلك الحالات ، يمكن العلاج الوقائي لأولئك المرضى بجسم مضاد لمنحهم حماية إضافية."ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان العلاج سيعمل أم لا وستكون التجربة البشرية الأولى حوالي 30 مشاركًا فقط.ذا لم تظهر أي مشكلات تتعلق بالسلامة، فقد يبدأ الاختبار على نطاق أوسع في الخريف.

وأضاف السير مين: "سنفعل ذلك بأسرع ما يمكن، من الواضح أننا يجب أن نثبت أنك آمن ولكن الأجسام المضادة هي علاجات معروفة جيدًا - ويجب أن تكون آمنة."










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة