رئيس الحكومة والوزراء غير مسئولين أمام مجلس الشيوخ..اعرف التفاصيل

الأربعاء، 15 يوليو 2020 04:42 م
رئيس الحكومة والوزراء غير مسئولين أمام مجلس الشيوخ..اعرف التفاصيل مجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نص قانون مجلس الشيوخ الذى أقره مجلس النواب وصدق عليه رئيس الجمهورية، على أن رئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء وغيرهم من أعضاء الحكومة غير مسئولين أمام مجلس الشيوخ. ويأتى ذلك على عكس مجلس النواب الذى تكون الحكومة رئيسا وأعضاء مسئولين أمامه، وذلك فى إطار دوره الرقابي

جدير بالذكر أن قانون مجلس الشيوخ ينص على أن يتولى رئيس مجلس النواب أثناء فترة حل مجلس الشيوخ جميع الاختصاصات الإدارية والمالية المخولة لمكتب المجلس ورئيسه، ويتولى رئيس مجلس الوزراء أثناء فترة حل المجلسين جميع الاختصاصات المالية والإدارية المخولة لمكتب المجلس ورئيسيهما. ويشكل مجلس الشيوخ من (300 عضو)، وينتخب ثلثى أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو بالقائمة المغلقة، و100 عضوًا بالنظام الفردى، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالى عدد المقاعد.

وقسم القانون فى المادة الثالثة منه جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردى، و(4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، على أن يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعدًا لكل منها، ويخصص للدائرتين الأخريين (35) مقعدًا لكل منها، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة