أكرم القصاص - علا الشافعي

مدينة أمريكية تستبدل الشرطة بأطباء نفسيين للرد على اتصالات النجدة

الجمعة، 10 يوليو 2020 11:01 ص
مدينة أمريكية تستبدل الشرطة بأطباء نفسيين للرد على اتصالات النجدة أطباء نفسيون
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستقبل خطوط النجدة فى كل دولة عددا هائلا من الاتصالات التى يستنجد فيها المواطنون بالشرطة فى مواقف الخطر، لكن من بين آلاف الاتصالات قد لا يحتاج البعض لشرطى لمساعدته فى أزمته، وهذا ما توقفت عنده السلطات فى إحدى مدن ولاية أوريجون الأمريكية، التى قامت منذ نحو 31 عاما، بتعديل شاحنة صغيرة قديمة وعينت فيها أطباء شبابا فى الصحة النفسية للرد على اتصالات النجدة عبر رقم 911 التى لا تتطلب بالضرورة تدخل أفراد الشرطة.

وبذلك تمكنت مدينة يوجين التى يقطنها 170 ألف نسمة من السيطرة على أزمات الصحة النفسية والتشرد وإدمان المخدرات والتهديد بالانتحار، وهى مشكلات ليست من النوع الذى يسهل حله، وعندما كانت الشرطة تتدخل فيها غالبا ما كان الأمر ينتهى بالعنف.

127-104532-cahoots-replace-police-mental-health_700x400

وتشير أحدث الإحصائيات فى الولايات التحدة إلى أن 25% من الأشخاص الذين تقتلهم الشرطة فى اتصالات من هذا النوع يكونون من المرضى النفسيين، واليوم أصبح يطلق على هذا البرنامج اسم (CAHOOTS) ويتضمن 3 شاحنات صغيرة وعدد أكبر من الأطباء.

وحسب تقرير مطول نشرته شبكة "سى إن إن" الأمريكية، يقوم هذا البرنامج بالتعديلات الأساسية لتغيير نظام العدالة الأمريكي، لإسناد بعض المسؤوليات إلى مدنيين غير مسلحين، وبدأ البرنامج كفكرة من مركز (White Bird Clinic) الذى يقدم خدماته فى يوجين منذ أواخر ستينيات القرن الماضى وجاءت فكرته من بعض النشطاء، وفى عام 1989، تم تأسيس برنامج (CAHOOTS) اختصار لـ"Crisis Assistance Helping Out on the Streets" بالتعاون مع قسم شرطة يوجين.

127-104533-cahoots-replace-police-mental-health-2

من جهته، قال ديفيد زييس أحد مؤسسى البرنامج، إنه يتم تنقيح الاتصالات التى يتم تلقيها عبر رقم النجدة 911، وإذا كانت تتعلق بأعمال عنف أو جرائم يتم تحويلها إلى الشرطة أما إذا كانت تقع فى نطاق تخصص (CAHOOTS) فيتم تحويلها إلى شاحنة الأطباء (عادة يكون فيها طبيب وممرضة ومستجيب أزمات مدرب على الصحة السلوكية) التى تجهز المعدات المطلوبة وتتوجه إلى مكان الاتصال.

ووفر هذا البرنامج على المدينة 8.5 مليون دولار من نفقات الأمن العام السنوية، فضلا عن 14 مليون دولار أخرى من تكاليف رحلات سيارات الإسعاف وطوارئ المستشفيات، وفقا للقائمين عليه، ومعظم عملاء برنامج (CAHOOTS) من المشردين وحوالى ثلثهم يعانى من مرض نفسى خطير، وذلك وفقًا لما نقلته "العين الإخبارية".

127-104534-cahoots-replace-police-mental-health-3

وعلى عكس الشرطة لا يجبر العاملون فى البرنامج المتصلين على تقبل مساعدتهم، كما لا يقومون باعتقال أى منهم، فضلا عن أنهم غير مسلحين والهدف أن يشعر المستغيثون بأن من سيغيثهم من المدنيين وليس من الشرطة، وبالتالى لا يشعرون بالتهديد إذا كانوا يعانون من أمراض نفسية، وبعد نجاح برنامج يوجين بدأت مدن أمريكية فى طلب استشارة العاملين فى مشروع (CAHOOTS) لمساعدتهم فى تأسيس إصدارات خاصة بهم من البرنامج، لإنقاذ الأفراد المعرضين للخطر.

127-104534-cahoots-replace-police-mental-health-4

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة