مقتل الأمريكي جورج فلويد يشعل العالم .. اعرف 13 مظاهرة غيرت مسار التاريخ .. اقتحام "الباستيل" يؤكد نجاح الثورة الفرنسية .. مسيرة الملح تكسب تعاطف العالم فى الهند .. "حرب العراق" أكبر مظاهرة سياسية فى بريطانيا

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 10:00 ص
مقتل الأمريكي جورج فلويد يشعل العالم .. اعرف 13 مظاهرة غيرت مسار التاريخ .. اقتحام "الباستيل" يؤكد نجاح الثورة الفرنسية .. مسيرة الملح تكسب تعاطف العالم فى الهند .. "حرب العراق" أكبر مظاهرة سياسية فى بريطانيا الاحتجاجات بعد حرب العراق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الاحتجاجات السياسية لها ماضٍ ثرى، يختلف عن بعضه بدرجات متفاوتة على حسب النجاح الذى تم تحقيقه من قبل المحتجين،  وتتضمن الاحتجاجات السياسية المهمة التالية حدثًا حاسمًا فى حركة الحقوق المدنية، نشر "موقع لايف ساينس" بعض الاحتجاجات الأخيرة التي يمكن أن تغير التاريخ، بما فى ذلك احتجاجات جورج فلويد ضد العنصرية النظامية ومسيرة النساء فى واشنطن.

احتجاجات جورج فلويد

بدأت احتجاجات جورج فلويد فى مينيابوليس، يوم 26 مايو 2020 ، بعد مقتل جورج فلويد - رجل أمريكي من أصل أفريقي اختنق عندما كان ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك تشوفين يضغط بركبة على رقبته لأكثر من 8 دقائق، وانتشرت الاحتجاجات بسرعة في جميع أنحاء البلاد، حيث خرج مئات الآلاف من الناس فى جميع الولايات إلى الشوارع، اعتراضا على وحشية الشرطة والعنصرية المؤسسية على نطاق واسع.

واستمرت الاحتجاجات كل ليلة ، مما أدى إلى مقتل 12 شخصًا، بالإضافة إلى عمليات النهب ونشر ما يقرب من 20000 من قوات الحرس الوطنى فى 24 ولاية.

38X79ff7s3QWnkJon7c3qB-650-80

مسيرة العلوم

في يوم الأرض (22 أبريل 2017) ، سار ما يقرب من 100،000 شخص في مسيرة بواشنطن العاصمة، وكانت هذه المسيرة غير حزبية للاحتفال بالعلم وتشجيع اتخاذ قرارات سياسية باستخدام الأدلة العلمية - لا سيما فى قضايا مثل تغير المناخ والصحة العامة، واستلهمت مسيرة العلوم من انتخاب الرئيس ترامب، كان ترامب قد وصف سابقًا تغير المناخ بأنه خدعة ووعد بسحب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس بشأن التخفيف من حدة المناخ العالمى، وإلغاء اللوائح المضادة للتلوث التي وضعتها وكالة حماية البيئة (EPA) ، وخفض التمويل الفيدرالي للعديد من وكالات العلوم والبحوث، بما في ذلك المعاهد الوطنية للصحة (NIH).

ومن هنا نُظمت مسيرات للعلوم في أكثر من 600 مدينة حول العالم في يوم الأرض 2017 ، مما جذب حضورًا عالميًا لأكثر من مليون شخص ، وفقًا للمنظمين.

pnTRmfzsvxFZHsPAviGKZB-650-80

مسيرة النساء فى واشنطن

في 21 يناير 2017 - فى اليوم التالى لتولي دونالد ترامب منصب الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة - قام أكثر من 470.000 شخص بمسيرة في واشنطن العاصمة لدعم حقوق المرأة، وذلك لمعارضة تصريحات ترامب عن كراهيتة للنساء.

واعتبارًا من مايو 2020 ، اتهم ترامب بسوء السلوك الجنسى من قبل 25 امرأة على الأقل، وحظى الاحتجاج بدعم دولى هائل، حيث تم التخطيط لأكثر من 600 مسيرة فى الولايات المتحدة و81 دولة أخرى فى نفس اليوم، ويقدر الخبراء أن ما بين 3.2 مليون و5.2 مليون شخص شاركوا فى المسيرات فى الولايات المتحدة وحدها، مما يجعل مسيرة النساء أكبر احتجاج يحدث فى يوم واحد فى تاريخ الولايات المتحدة.

deXZLxzhKHuHDZnaVRGHiB-650-80

الإصلاح البروتستانتى

بدأ الإصلاح البروتستانتي بأكثر الاحتجاجات هدوءًا وأكثرها تنظيمًا فى هذه القائمة التى ينشرها موقع لايف ساينس، حيث تم تعليق على باب الكنيسة الألمانية مقالة عن انتهاكات الكاثوليكية من قبل مارتن لوثر فى عام 1517.

jW7je9pzpWHQ7RJD3RRoaJ-650-80

اقتحام سجن الباستيل

يوم 14 يوليو 1789 يمثل رمز الثورة الفرنسية بأكملها وكان بالفعل حافزًا رئيسيًا للتمرد الذي استمر 10 سنوات ضد التاج، فى ذلك اليوم ، نزل حشد من الباريسيين على الباستيل وبالرغم من أنه لم يكن فى السجن سوى سبعة أسرى وقت اقتحامه إلا أن سقوطه كان بمثابة شرارة اندلاع الثورة الفرنسية، وأصبح فيما بعد رمزًا للجمهورية الفرنسية.

WB76bqFsWYMyiSXsy8Aby4-650-80

مسيرة الملح

أرسل "المهاتما غاندى" احتجاجا ضد الضرائب البريطانية فى رحلة لمدة 23 يومًا ، وقضى 240 ميلًا إلى ساحل الهند لجمع ملحه الخاص، والذى كان غير قانوني بموجب قوانين التاج البريطانى.

تم سجن أكثر من 60.000 شخص، بما في ذلك غاندي نفسه، لمشاركتهم فى مسيرة الملح، لكنها فى النهاية حولت تعاطف العالم تجاه القضية الهندية.

XSZE7Wf5PoCmpVAeyHCPM7-650-80

حفلة شاى بوسطن

على الرغم من اسمه الغريب ، كان "حفل الشاى" عام 1773 بمثابة رد فعل مرير على قوانين الضرائب البريطانية الجديدة القاسية، على مدار ثلاث ساعات فى 16 ديسمبر، صعد أكثر من 100 مستعمر سراً إلى ثلاث سفن بريطانية وصلت إلى الميناء وألقيت 45 طنًا من الشاي فى الماء، كان الاحتجاج غير التقليدي بمثابة مقدمة رئيسية للثورة الأمريكية.

SR642JvxtncfHJTRLABrLW-650-80

اليوم الوطني للاحتجاج في جنوب أفريقيا

نظم حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى  بقيادة نيلسون مانديلا، ممارسات عن التوقف عن العمل ضد الفصل العنصري فى عام 1950، انتقاما من مشروع قانون جديد يسمح للحكومة بشكل فعال بالتحقيق فى أى حزب أو منظمة سياسية.

 فى 26 يونيو، شارك مئات الآلاف من جنوب إفريقيا فى "البقاء في المنزل" ، وهو تكتيك تم استخدامه عدة مرات فى العقد المقبل، تم الاحتفال فيى26 يونيو باليوم الوطنى للحرية في جنوب إفريقيا حتى عام 1994.

pauLZcXfnee63gxzSBLQ5G-650-80

مسيرة في واشنطن

تم إلقاء خطاب مارتن لوثر كينج التاريخى "لدي حلم" خلال مسيرة أغسطس 1963 لتعزيز المساواة العرقية فى الولايات المتحدة. تجمع أكثر من 200.000 متظاهر بشكل سلمى فى نصب لنكولن التذكارى فى العاصمة .

KbDtGKAvdLRVfKJjaanJnm-650-80

ميدان تيانانمن

احتل ما لا يقل عن مليون شخص ، معظمهم من الطلاب الذين يسعون إلى الإصلاح الديمقراطى ساحة تيانانمن فى بكين بسلام لمدة سبعة أسابيع قبل أن يخرج عليهم الجيش الصينى بالدباباتعليهم، ورغم أن الأرقام غير دقيقة لكن يقدر أن عدة مئات من المتظاهرين على الأقل قتلوا فى المدينة، مما أثار انتقادات شديدة من المجتمع الدولى.

t6SFfrnmuKcJTBA2dRQhzP-650-80

احتجاجات جدار برلين

سقط الانقسام الملموس الذى فصل شرق برلين وغربها لمدة 28 عامًا بعد شهرين فقط من حدوث احتجاجات عامة فى جميع أنحاء ألمانيا، تزايد الضغط من أجل هدم الجدار فى عام 1989 وكانت المظاهرات القشة الأخيرة للحكومة الألمانية الشرقية ، التى فتحت أبوابها فى 9 نوفمبر.

rFTjDkfPkwDqrw75qNxYaR-650-80

احتجاجات حرب العراق

تجمع الملايين من الناس فى المدن حول العالم للاحتجاجات المناهضة للحرب فى الأشهر التى سبقت غزو العراق، والتى استمرت على الرغم من جهودهم فى مارس 2003، ووقعت أكبر الحشود فى لندن بالتزامن مع المسيرات العالمية التى نظمت فى  15 فبراير، عندما تجمع ما لا يقل عن مليون شخص فى ما يعتقد أنه أكبر مظاهرة سياسية على الإطلاق في تاريخ المملكة المتحدة.

GLPdnNx2vpYRx77zpyM3Dd-650-80

الثورة البرتقالية

في أواخر عام 2004، غمر مئات الآلاف من الناس الساحة الرئيسية فى كييف احتجاجًا على نتائج الانتخابات الرئاسية الأوكرانية، استمرت المظاهرات لمدة 12 يومًا من خلال المطر والثلج حتى تم التصويت، وعكس النتائج ووضع مرشح المعارضة (الذي تكون ألوان حزبه برتقالية) في منصبه.

YhjrDXuWThckWYCeLPpVhE-650-80









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة