قانون التمرد.. حكاية قانون عمره 200 عام يسمح بنشر الجيش الأمريكى فى البلاد

السبت، 06 يونيو 2020 11:00 م
قانون التمرد.. حكاية قانون عمره 200 عام يسمح بنشر الجيش الأمريكى فى البلاد الاحتجاجات الامريكية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه الولايات المتحدة الامريكية، واحدة من أكبر موجات العنف والغضب، بسبب تصرفات الشرطة العنصرية ضد المواطنين السود، وبسبب تزايد الاحتجاجات، هدد الرئيس دونالد ترامب بنشر قوات عسكرية أمريكية فى بعض الولايات الأمريكية ردا على استمرار العنف فى جميع أنحاء البلاد فى أعقاب مقتل الشرطة لجورج فلويد، حيث أثارت وفاة الأميركى الأسود البالغ 46 عاما والذى قضى خلال توقيفه على يد شرطى أبيض فى ولاية مينيسوتا فى 25 مايو موجة الاحتجاجات العنيفة.

وبحسب شبكة "يورو نيوز" الفرنسية، يُمنع الجيش الأمريكى عمومًا من الانتشار داخل الولايات المتحدة أو أداء وظائف إنفاذ القانون المحلية سوى بشروط صارمة للغاية وذلك اعتبارًا بقانون بوسيت كوميتاتوس الصادر عن الكونغرس عام 1878، فى الوقت نفسه يمنح قانون التمرد لعام 1807، حيث تم تعديله عدة مرات- استثناءات واسعة تسمح للرئيس بإرسال قوات بغية الرد على "أى تمرد أو عنف أو تصرفات غير قانونية أو مؤامرة تعارض أو تعرقل تنفيذ قوانين الولايات المتحدة أو تعرقل سير العدالة".

يشير قانون التمرد إلى إمكانية أن يقوم الرئيس الأميركى بناء على طلب من الجهاز التشريعى لولاية أو حاكمها باستخدام الجيش الفيدرالى لقمع تمرد.

فقانون بوسيت كوميتاتوس يقيد قدرة الرئيس على استخدام الجيش الفيدرالى فى عمليات إنفاذ القانون المحلية مثل عمليات التفتيش والحجز والاعتقالات، ويجرم قيام الجيش بتنفيذ القوانين "إلا فى الحالات والظروف التى يجيزها الدستور أو الكونجرس صراحة". ومن هذا المنطلق، يمكن أن يتحرك ترامب استنادا إلى القواعد التى تجيز له التدخل فى مينيسوتا الواردة فى القانونين.

يجوز للرئيس أن يتذرع بقانون التمرد دون استشارة الكونجرس ولكن يجب أن يفعل ذلك من خلال إعلان رسمى يمنح الأفراد فى المنطقة أو المناطق المتضررة الوقت للعودة إلى منازلهم.

تم استخدام قانون التمرد بشكل غير متكرر على مدى أكثر من قرنين منذ سن تشريعاته وقد حدث ذلك فى عام 1992 عندما لجأ حاكم كاليفورنيا حينها إلى تطبيق قانون التمرد، لفض أعمال شغب حدثت فى لوس أنجلوس بعد تبرئة شرطيين كانا ضالعين فى قتل رودنى كينغ قضى بسبب الضرب الوحشى فحينها طلب من الرئيس الراحل جورج بوش الأب التدخل لأن قوات الحرس الوطنى فى كاليفورنيا لم تكن قادرة على قمع الاضطراب الداخلى. ورد بوش بإصدار أمر تنفيذى أذن لوزير الدفاع بتحويل الحرس الوطنى فى كاليفورنيا إلى قوات فيدرالية وتم نقل جنود فى الخدمة من قواعد فى كاليفورنيا إلى هناك للتعامل مع الأحداث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة