مقالات الصحف.. رجائى عطية يوضح إتقان العمل فى الإسلام.. محمود خليل يكتب عن قصة الفيل والحمار.. خالد منتصر يبرز علمانية أمريكا وأوروبا.. أبو شقة يتحدث عن علاقات مصر وروسيا.. الطرابيلى يستعيد ذكريات رأفت الهجان

الجمعة، 05 يونيو 2020 12:20 ص
مقالات الصحف.. رجائى عطية يوضح إتقان العمل فى الإسلام.. محمود خليل يكتب عن قصة الفيل والحمار.. خالد منتصر يبرز علمانية أمريكا وأوروبا.. أبو شقة يتحدث عن علاقات مصر وروسيا.. الطرابيلى يستعيد ذكريات رأفت الهجان كتاب مقالات الصحف
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول مقالات الصحف المصرية عددا من المقالات التى تحدث عن قضايا وموضوعات هامة أبرزها.. علاء عريبى: بئر السالمية فى أبوسنان، بهاء أبو شقة: العلاقات المصرية ـ الروسية، عباس الطرابيلى: مسلسل.. صنع نجوماً، رجائى عطية: الدقة والإتقان مهجة العمل فى الإسلام، محمود خليل: بين الفيل والحمار، خالد منتصر: علمانية أمريكا وعلمانية أوروبا.

الوطن

محمود خليل: بين الفيل والحمار

 

يرى الكاتب هموم الشارع الأمريكى والألم الواضح الذى يشعر به الأمريكان بسبب العنصرية وما تنذر به من مآسٍ يمكن أن تلحق بهم، بعيدة كل البعد عن تفكير كل من "الفيل الجمهورى" و "الحمار الديمقراطى"، موضحًا أن أكثر ما كشفته المشاهد الحالية فى الولايات المتحدة هو حالة الهشاشة التى ضربت المجتمع الأمريكي، وربما كانت الاحتجاجات الحالية معبرة عن وعى فطرى من جانب المواطن الأمريكى البسيط بضرورة مواجهة هذه الحالة التى أصبحت تهدد حاضرهم ومستقبلهم.. بسبب وقوعهم فى يد مجموعة من الهواة.

 

خالد منتصر: علمانية أمريكا وعلمانية أوروبا

تحدث الكاتب عن المظاهرات الأمريكية، قائلا : "أتفهم أرتيكاريا أوروبا ضد مظاهر إعلان الهوية الدينية فى الشارع والمؤسسات والفضاء العام المشترك، مثلما فعلت فرنسا ضد الرموز الدينية فى المدارس الحكومية فوقفت ضد النقاب كما وقفت ضد القلنسوة، وأتفهم أيضاً طبطبة الأمريكان على السلفيين بجلبابهم ولثامهم، فلنبحث عن تاريخ نشأة العلمانية هنا وهناك لكى نفهم لماذا رفع كل من ترامب وأردوغان الكتاب المقدس والمصحف؟".

 

 

رجائى عطية: الدقة والإتقان مهجة العمل فى الإسلام

 

يؤكد الكاتب أن الدقـة وإتقـان العمل واجب عام لا يتخصص بعمل دون عمل، ولا بسلوك دون سلوك، ولا بتصرف دون آخر.. وإنما هو طبع عام وسجية مانحة تعطى ثمارها فى كل ما يؤديه الإنسان من عمل ويلتزم فيه واجب الجادة والدقة والإخلاص والإتقان.. هذا الواجب العام لا محل لتخصيصه بلا مخصص، ولا لتقييده بلا مقيد.. وما لنا نقيده ونحاصره بينما التزامه كفيل باستقامة الأمور وتعطير الحياة بقسمات الكمال والجلال والجمال.. سبحانه وتعالى الذى خلق الموت والحياة ليبلونا أينا أحسن عملاً وأكثر إجادة وإخلاصاً وإتقاناً فى عمارة الحياة!

 

الوفد

علاء عريبى: بئر السالمية فى أبوسنان

 

أبدى الكاتب سعادته باكتشاف بئر جديدة بمنطقة أبوسنان فى الصحراء الغربية، خاصة أن البئر «السالمية ــ 5» ستنتج 4 آلاف و100 برميل زيت يوميا، اضافة إلى 18 مليون قدم مكعب من الغاز، مضيفًا أن إنتاج مصر من البترول ما زال محصورا حسب المعلومات والأخبار التى تخرج عن الوزارة بمنطقة الصحراء الغربية ومنطقة خليج السويس، وأغلب ما يتم اكتشافه يقع بالصحراء الغربية، صحيح الوزارة تبذل جهدا محمودا فى توقيع اتفاقيات للتنقيب فى مواقع أخرى، لكن ما يهمنا هو أن توضح لنا الوزارة: ما هو الوضع فى مياهنا الاقليمية فى البحر الأحمر المواجهة للمملكة العربية السعودية، ما هى نتائج المسح لهذه المنطقة؟، وما هو المتوقع منها؟، وهل بدأت بعض الشركات العالمية التنقيب فى هذه المياه؟.

 

 

بهاء أبو شقة: العلاقات المصرية ـ الروسية

 

تحدث الكاتب عن قوة العلاقات المصرية الروسية، موضحًا أنه بعدما كانت مصر قبل ثلاثين عاماً أو يزيد تعمل فى إطار التعامل مع قطب واحد، تغيرت الأمور تماما لأن المشروع الوطنى المصرى يؤمن ايمانا قاطعا بأن نهضة  مصر وتقدمها لا يتأتى إلا من خلال علاقات مشتركة جيدة مع كل دول العالم بلا استثناء أو تمييز، وبدأت القاهرة فى شراكة روسية أكثر من رائعة، مما حدا بالرئيس عبدالفتاح السيسي، أن يقوم بزيارات إلى روسيا،  وكذلك الرئيس الروسى يزور البلاد، ويتم عقد شراكات اقتصادية فى مجالات عديدة، ويأتى رأسها قاطبة مشروع الضبعة النووى الذى سيوفر لمصر  الكثير من الطاقة، ويعد من أعظم المشروعات التى ستتحقق  على أرض البلاد.

 

عباس الطرابيلى: مسلسل.. صنع نجوماً

 

قال الكاتب إن مسلسل رأفت الهجان فاتحة خير لكل من عملوا فيه من المؤلف الى المخرج.. وحتى عمار الشريعى فى وضعه لموسيقاه التى تم عزفها فى أشهر دور الأوبرا العالمية، موضحًا أن هناك أعمال درامية هى وش السعد على من عمل بها.. ويأتى رأفت الهجان فى مقدمتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة