أكرم القصاص - علا الشافعي

الأبحاث على المنصات الإلكترونية فى انتظار التقييم.. كليات جامعة عين شمس تنتهى من استلام أبحاث فرق النقل.. التقييم بدون درجات والمتخلف عن التسليم "راسب".. الاقتباس لا يزيد عن 10% وبرامج للكشف عن المخالفين

الأربعاء، 24 يونيو 2020 11:30 ص
الأبحاث على المنصات الإلكترونية فى انتظار التقييم.. كليات جامعة عين شمس تنتهى من استلام أبحاث فرق النقل.. التقييم بدون درجات والمتخلف عن التسليم "راسب".. الاقتباس لا يزيد عن 10% وبرامج للكشف عن المخالفين جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

- كلية الزراعة: بدأنا تحميل الأبحاث لتسليمها لأستاذ كل مادة لتصحيحها وتسليمها للكنترول

- كلية الآداب: استبعاد كل الأبحاث المتطابقة والمنقولة حرفيا من أبحاث أو رسائل أو كتب أو الإنترنت

 

تسابق الجامعات الزمن للانتهاء من استلام الأبحاث والمقالات البحثية في كافة الكليات ، تمهيدا لتسليمها لأساتذة المادة للتقييم وتسليمها للكنترول، فى جامعة عين شمس، قال الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، إنه سيتم تقييم طلاب فرق النقل ، بدون درجات ويكون التقييم ناجح وراسب، لافتا إلى أن الجامعة بذلت مجهودا ضخما في التعليم الإليكتروني والتعلم عن بعد فحوالى 95 % من المواد العلمية والمقررات الدراسية تم رفعها إلكترونيا.

وأضاف رئيس جامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هناك قرر واضح تم اتخاذه بأن يكون تقييم الطلاب ليس بالدرجات وألا يضاف تقييم هذا الفصل للمجموع التراكمى طالما أن الدولة أقرت بالتزام المنزل ونحن نشجع هذا القرار ونثمنه ، موضحا أنه يتم تقديم الأبحاث أون لاين ويتم تقييم الطلاب بطريقة معينة واختبار للاقتباس مضيفا: لدينا برامج معينة متعاقدين عليها ومتعارف عليها للكشف عن الاقتباس والتي لا يجب ألا يزيد عن 10 % ، وهناك أيضا اتجاه باختيار عينات عشوائية لـ 3% من الطلاب بكل كلية أو كل مادة ومناقشتهم من أستاذ المادة للبحث المقدم لنضمن أن الطالب أجراه بنفسه.

وعن خطط وانتهاء استلام الأبحاث، أعلن عدد من الكليات المواعيد النهائية لتسليم الأبحاث، وبدأت عدد من الكليات الانتهاء فعليا من عمليه استلام الأبحاث من طلابها، ففي كلية الحقوق أغلقت الكلية جميع منصات تلقى المقالات البحثية الأحد الماضى.

وأكدت كلية الحقوق بجامعة عين شمس، أن الطالب الذى لا يقدم مقالته البحثية خلال المواعيد المحددة يعد فى حكم الطالب المتغيب عن الامتحان، ويرصد له فى كشوف النتيجة التى سوف تعلن "راسب" وفقا لأحكام المادة (80) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

وفى كلية الزراعة بجامعة عين شمس، أكد الدكتور أحمد جلال عميد الكلية، أنه تم الانتهاء من استلام الأبحاث من الطلاب ، وجارى حاليا تحميل الأبحاث من على المنصات الإليكترونية، على أن يبدأ أستاذ كل مادة استلام الأبحاث لتصحيحها وتسليمها للكنترول.

وأوضح عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أن من يتخلف عن تسليم الأبحاث يكون راسب وينتظر للعام المقبل، ولكن لا يتم احتساب هذا الفصل الدراسى ضمن التقدير العام ويعتبر الطالب غائبا بعذر في ظل الظروف التي تمر بها البلاد وانتشار فيروس كورونا المستجد.

كلية الآداب، حددت الحالات التي يتم فيها رفض البحث ، والتي تتمثل فى كل بحث لم يستوف الشروط الوارد ذكرها فى مواصفات البحث ، وكل بحث غير وارد بقائمة الأبحاث المطروحة والمعلنة لكل مقرر دراسى ، ويستبعد كل الأبحاث المتطابقة والمنقولة حرفيا من أبحاث أو رسائل أو كتب أو الإنترنت، كما يستبعد كذلك الأبحاث التي يتقدم بها الطالب في مقرر دراسى غير وارد في استماره ارشاده الاكاديمى بالنسبة لطلاب انظام الساعات المعتمدة .

وأشارت الكلية إلى أنه يتم تقييم المقالة البحثية وفقا لعدة قواعد منها مراعاة القواعد الشكلية للبحث 10 درجات ، والتسلسل المنطقى لعناصر البحث 10 درجات ، والاستشهاد بالنماذج والأمثلة والرسوم البيانية 10 درجات ، والاقتباسات جاءت موثقة بشكل سليم 10 درجات ، وتعبير الطالب عن وجهة نظره الشخصية في موضوع البحث 10 درجات ، وسلامة اللغة والقواعد النحوية 10 درجات وعرض النتائج بشكل علمى سليم 15 درجة ، وعدد المراجع والمصادر 5 درجات ووضع علامات الترقيم المناسبة 5 درجات ، ويكون مجموع الدرجات 100 درجة.

أما في كلية التجارة فتتمثل معايير تقييم البحث وفق ما حددته الكلية في تكامل عناصر البحث والجوانب الشكلية والالتزام بالقواعد في كتابة البحث 25 % من الدرجة، ومحتوى البحث ومدى تحقيق الهدف والالتزام بالأمانة العلمية وجودة عرض المحتوى والوصول إلى نتائج محدده من خلال تفكير علمى أو إبداعى 75% من الدرجة، ويقيم الطالب بدون درجات ناجح أو راسب، على أن يتم تقديم الأبحاث على المنصة الإليكترونية.

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة