100 كتاب عالمى.. "رجل بلا صفات" رواية تصور تناقضات العالم المريض

الإثنين، 22 يونيو 2020 01:00 ص
100 كتاب عالمى.. "رجل بلا صفات" رواية تصور تناقضات العالم المريض غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد رواية "رجل بلا صفات" للأديب النمساوى روبرت موزيل، واحد من الأعمال الأدبية صاحبة الأثر الكبير فى الحداثة الأوربية على صعيد تجديد الشكل الروائى، وصنفت ضمن واحدة من أفضل 100 عمل أدبى على مر العصور وفقا لمكتبة بوكلوين العالمية، رغم كونها تصنف على أنها رواية غير مكتملة كتبت فى الفترة 1921-1942.

تطرح رواية "رجل بلا صفات" قضية الزمن ولا تطرحها تماماً، لأنها تضيء جوانبها بلا توقف، فالوجود الذى لا صفات فيه وجود تحرر من التناقض، لا يحتاج الى الحركة ولا تعرف الحركة طريقها اليه، حدّه الأول جوهر مريض وحده الآخر هرب من مرض لا شفاء منه، والانسان الذى لا صفات له يقوم خارج ذاته، لأنه لو أقام داخلها لامتلك صفاته وغدا مفرداً فاعلاً، يرفض ويقبل ويختار، من دون ان يتلاشى فى سديم عاطل عن الحركة.

c027d4881e5e17e7dcec06a35f9fe3de

وضع موزيل فى روايته تصوراً أخلاقياً، يحتج على عالم دنيء يرحّب بالقتلة، يصير الانسان ذئباً ويدفع من رفض "الحيوانية" الى الجنون، تغدو الحياة اليومية، فى هذا التصور، مجالاً للمرض، بقدر ما يصبح ما هو نقيضها مجالاً للفن، الأمر الذى يحوّل "المرضي" الى مقولة جمالية، طالما ان الرواية تتعامل مع "واقع الفكر" لا مع "الواقع الخام"، الذى لا يقبل الفكر بالتعامل معه. ينطوى جوهر الحياة اليومية، وهى مبتذلة ورخيصة لزوماً، على المرضى والأمراض، ويقول العمل الفنى بـ"إنسان معزول" لا ينتظر شيئاً، جوهره العمل الفنى الذى جاء منه. جوهران متعارضان، لا جسور بينهما ولا حوار، ذلك ان العالم الذى "لا صفات فيه" هو عالم الموتى وعالم الذين فقدوا عقولهم وأرواحهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة