التليفزيون هذا المساء.. وزيرة الصحة: إشغال المستشفيات بمرضى كورونا 6 آلاف سرير من أصل 35 ألفا.. وزير الخارجية: سنتقدم بطلب ضد إثيوبيا فى مجلس الأمن.. الاتصالات: رفع كفاءة الإنترنت مع دخول العام الدراسى الجديد

السبت، 20 يونيو 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزيرة الصحة: إشغال المستشفيات بمرضى كورونا 6 آلاف سرير من أصل 35 ألفا.. وزير الخارجية: سنتقدم بطلب ضد إثيوبيا فى مجلس الأمن.. الاتصالات: رفع كفاءة الإنترنت مع دخول العام الدراسى الجديد إعلاميون - صورة أرشيفية
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:

 

وزيرة الصحة: نسبة إشغال المستشفيات بمرضى كورونا 6 آلاف سرير من أصل 35 ألفا

قالت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، إنه في النصف الثاني من شهر 5 جرى افتتاح 120 مستشفى بقوة استيعابية 35 ألف سرير وحوالى 4 آلاف غرفة رعاية مركزة، مشيرة إلى أن نسبة الإشغال 6 آلاف و500 سرير من إجمالي 35 ألف سرير، وأن هناك كافة الرعاية الصحية في المستشفيات التي توفر الرعاية الصحية لمرضى فيروس كورونا.

 

وأضافت الوزيرة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أن نسب الشكاوى قل بنسبة كبيرة فيما يتعلق بعدم وجود أسرة في المستشفيات، معللة السبب أن المواطن لم يكن يرغب في التصديق بأن يتوجه لمستشفى قريبة منه فيتوجه إلى مستشفيات الحميات فتسبب ذلك في زحام بتلك المستشفيات، وعندما فتحت تلك المستشفيات تم حل الأزمة، وتلك الأزمة استمرت لفترة.

 

وأضافت وزيرة الصحة أن الدواء الخاص بشركة جلياد بمجرد إنتاجه سيتم تجربته على المرضى ضمن بروتوكول العلاج الذي توفره الوزارة للمرضى، مشيرة إلى أن العلاج ببلازما المتعافين جرى توفيره في 25 محافظة وأثبت فاعلية كبيرة في علاج الحالات الحرجة، موجهة الشكر لكل من تبرع، مشيرة إلى الدواء الإنجليزي "ديسكاميثاوزون" الذي يجرى الحديث عليه الآن يتم استخدامه بالفعل في بروتوكول العلاج المصري لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

وزير الخارجية: سنتقدم بطلب ضد إثيوبيا فى مجلس الأمن

قال سامح شكرى وزير الخارجية المصري، إنه صدر بيان من وزارة الخارجية المصرية يحيط المجتمع الدولي بأن مصر وفقا للمادة 35 تتيح للأعضاء بحث أمور السلم في المنطقة، وذلك نظرا لتعثر المفاوضات مع الجانب الأثيوبي، وطلب مجلس الأمن كافة الأطراف للتفاوض حتى التوصل للاتفاق  حول ملئ سد النهضة، وهذه دعوة لكافة الأطراف، مشيرا إلى أن مصر لا تسعى لأي تصعيد، موضحا أنه سيتم التقدم بطلب ضد أثيوبيا في مجلس الأمن.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب خلال برنامج "الحكاية" الذي يذاع على قناة mbc مصر، أن مصر أكدت مرارا استعدادها للوصول إلى اتفاق، وعلى المجتمع أن يشجع الدول ويطالبها، وأن قرارات مجلس الأمن يجب أن تحترم، وأن خرقها يؤدي إلى تصعيد الإجراءات من المجتمع ضد الدول التي تخرق تلك القرارات، موضحا أن مصر بذلت مجهودا كبيرا في تلك المفاوضات، وقدمت مرونة في المفاوضات.

 

وأضاف أن السودان قدمت خطابا شرحت فيه موقفها والاعتبارات التي تقوم المفاوضات عليها بالنسبة لها، ومصر طلبت عقد جلسة للمجلس لتداول الأمر، لتفادي تصعيد الموقف بشكل يؤدي إلى التأثير على المجتمع الإقليمي والدولي.

 

وزير الاتصالات: رفع كفاءة شبكة الإنترنت بشكل أكبر مع دخول العام الدراسي الجديد

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة تعكف على دراسة المرحلة الثانية من مشروع تطوير البنية المعلوماتية، فضلا عن رفع كفاءة شبكة الإنترنت بشكل أكبر خلال النصف الثاني من العام لمواجهة الأحمال التي ستكون متوقعة مع دخول العام الدراسي الجديد.

 

وأشار الوزير، خلال استضافته ببرنامج التاسعة المذاع على قناة مصر الأولى مع الإعلامية هبة جلال، مساء اليوم الجمعة، إلى خطة تطوير الإنترنت وإنفاق الدولة ما يقرب من 30 مليار جنيه لتطوير الإنترنت في 2019، وهو ما ساهم في صمود الشبكات وسط كثافة شديدة للاستهلاك بسبب العمل والتعليم عن بعد ومكوث المواطنين في منازلهم لفترات طويلة بالإضافة إلى اجتياز امتحانات الصف الأول الثانوي دون شكاوى.

 

وأضاف الوزير، أن التوقعات العالمية تشير إلى بعض الممارسات سواء للعمل و التعليم قد ستستمر عقب مرور الجائحة الحالية لفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" ولو بنسبة معينة ويجب أن نكون مستعدين لهذا الأمر.

 

وأضاف أن متوسط سرعات الانترنت فى مطلع عام 2019 وصل إلى نحو 5.7 ميجابت/ الثانية، وكان ترتيب مصر افريقيا 43، ولكن السرعات وصلت حاليا لما يزيد عن 30 ميجا/ث واستحوذ مصر على المرتبة الثانية أفريقيا وفقا لتقرير Ookla العالمى وذلك بفضل خطة تطوير الإنترنت.

ونفى الوزير، أي زيادات فى أسعار الإنترنت عقب زيادة السرعات، أما ما يتعلق بمواجهة البعض بطء في الخدمة هو سببها هدم تغيير أجهزة الراوتر مع السرعات الجديدة، حيث تتيح الشركات مقدمة الخدمة تقسيط "الراوتر" بخمسة جنيهات في الشهر.

 

وأضاف الوزير بشأن موعد تقديم مصر لخدمات الجيل الخامس، أن هذه الخدمة معنية أكثر بإنترنت الأشياء وتواصل الآلات وفي المصانع والمؤسسات الكبيرة والمستشفيات، أكثر من الأفراد حيث يصل سعر جهاز المحمول الذي يستقبل خدمات الجيل الخامس إلى ألف دولار.

 

خالد عكاشة: إصرار إثيوبيا على ملء خزان سد النهضة انتهاك واضح لكل الاتفاقيات

قال العميد خالد عكاشة، مدير مركز الفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه منذ بث المقطع المصور للمصريين في ليبيا وأنا على ثقة أن الدولة المصرية تتحرك لتأمينهم وإعادتهم إلى مصر بأقصى سرعة، ومن اللحظة الأولى كان هناك تكثيفا لتنفيذ التوجيه الرئاسي.

 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لما جبريل ببرنامج "المواجهة" المذاع على قناة إكسترا نيوز: قامت الدولة المصرية بجهد خارق في أماكن يصعب على الليبين أنفسهم دخولها حتى تؤمن المصريين وتعيدهم إلا بلادنا في ظل متابعة الرئاسة للموضوع ساعة بساعة حتى تكلل بالنجاح، وهذا الأمر الذى سعدنا به جميعا.

 

وأكمل: بيان مصر لمجلس الأمن بشأن سد النهضة بيان مهم جدا يوضح عدم افتئاتها على حق أي من الدول ومصر تتحدث عن قضية وجودية وتحافظ على حقوقها، ومضى إثيوبيا قدما بملء السد بشكل منفرد هو انتهاك واضح لكل الاتفاقيات السابقة ومصر لديها أكثر من سيناريو بديل ولكنها تسير وهى تحترم القوانين وتحترم الجيرة، ونحن لسنا دولة عدائية وهو ما يتجلى في بيانها والمحطتين الأخيرتين وهى مباحثات واشنطن والسودان مصر بذلت جهودا كبيرة ولكن كان هناك تعنت من الجانب الإثيوبى واستغلال القضية في الداخل الإثيوبى بعيدة عن القضية.

 

وقال مدير مركز الفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الجانب التركى يضبط بوصلته على ضوء ما يتلقاه من صمت أمريكى من خطوات حمقاء وهو يستغل انشغال أمريكا بأزمة كورونا والتظاهرات الداخلية والانتخابات الأمريكية.

 

وأضاف: والطرف التركي هو طرف استعمارى قديم يعرف متى يحرك أقدامه أثناء انشغال الآخرين وهو يستغل وجوده داخل الناتو، والذى أصبح بداخله انقسام كبير، حيث إن بعضهم يدرك ما نراه والبعض الأخر تم ابتزازه.

 

وتابع: تونس تخوض حربا سياسية شريفة والداخل التونسى شعر بأن دولته يتم اختطافها من خلال محور فوضوى منبوذ من العالم وسيدفع ثمن أفعاله إن أجلا أم عاجلا من خلال حزب النهضة ممثل المشروع الإخوانى حول العالم، وتحاول أن تستغل تونس كمحور لها، والشعب التونسي يخوض حربا حقيقية للحفاظ على أوطانهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة