أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو.. خالد الجندى: الأمية فى الأصل شرف تشير إلى فطرة الإنسان النقية

الإثنين، 01 يونيو 2020 08:53 م
فيديو.. خالد الجندى: الأمية فى الأصل شرف تشير إلى فطرة الإنسان النقية الشيخ خالد الجندى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن كلمة أميّ في اللغة العربية تعني الشخص الذي تربّى على الفطرة، وليس معناها في اللغة الجاهل كما هو الشائع حاليا بين الناس.

وأضاف "الجندي"، خلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية  "dmc"، أن صفة الأمية في الأصل شرف لأنها تشير إلى فطرة الإنسان النقية، مستشهدا بآيات من القرآن الكريم وصف فيها الله عز وجل الرسول عليه الصلاة والسلام بالنبي الأمي ووصف كذلك الصحابة بنفس الكلمة في قوله تعالى هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم".

وتابع "الجندى":"أن كلمة أمي تطور معناها بعد ذلك عبر السنوات وأصبحت تستخدم للإشارة إلى الشخص الذي لا يحيط بعلوم الأولين، وبعد ذلك تطورت فأصبحت للدلالة على الجهل، لافتا إلى أنه يجب الحذر عند الحديث عن لفظ معين ونفرّق: إن كنا سنذكره من حيث الأصل أم الدلالة؟

وكان الشيخ خالد الجندى، قد قال إن النبى محمد صلى الله عليه وسلم نزل عليه وحيان، وليس وحى وأحد أبلغه القرآن كما يعتقد البعض، وتلى قوله تعالى: "كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ".

وأضاف" الجندى"، قائلاً: "عندنا وحيين.. الذى يظن أن هناك وحى واحد فهو يلغى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.. ومن يظن أن النبى محمد نزل عليه وحى واحد يبقى معنى ذلك انتهت مهمة النبى بوصول الوحى ده لينا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة