كيف تنشر "سفن الموت" الفيروسات الوبائية عبر العصور؟.. اعرف القصة

الإثنين، 18 مايو 2020 11:00 م
كيف تنشر "سفن الموت" الفيروسات الوبائية عبر العصور؟.. اعرف القصة سفن الموت
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انتشار فيروس  كورونا، خلال شهر فبراير الماضى، تسارعت الأخبار حول حقيقة إصابة 700 أسترالى قاموا بالاستمتاع بالعطلات فى البحار على متن أحد السفن السياحية، بالفيروس الوبائى مما أدى إلى حجزهم فى الحجر الصحى بـ يوكوهاما وتم تسجيل 14 حالة وفاة، ومن هنا يظهر التاريخ الدور المدمر الذى يمكن أن تلعبه السفن في نقل الفيروسات عبر القارات الشاسعة عبر القرون.

death-ships

طاعون جستنيان

كانت السفن التجارية تحمل الفئران المصابة بالبراغيث الحاملة لطاعون جستنيان (541-542 م) التى دمرت الإمبراطورية البيزنطية، وكانت السفن التي تحمل الحبوب من مصر موطنًا لجرذان موبوءة بالبراغيث تتغذى على مخازن الحبوب، ووصل عدد القتلى فى اليوم الواحد إلى 5000 شخص، وتشير التقديرات إلى مقتل ما يصل إلى 50 مليون شخص - نصف سكان العالم.

كما حملت الجرذان الموت الأسود على السفن التجارية عبر الطرق التجارية في أوروبا، وضربت أوروبا عام 1347 ، عندما رست 12 سفينة في ميناء ميسينا الصقلي.

وفيما بعد تم تسميه السفن بـ "سفن الموت" ، فإن من كانوا على متنها إما ماتوا أو مرضوا، وسرعان ما انتشر الموت الأسود إلى الموانئ حول العالم ، مثل مرسيليا وروما وفلورنسا، وبحلول عام 1348 وصل إلى لندن بتأثير مدمر.

بدأت السفن في الابتعاد عن الموانئ الأوروبية في عام 1347. كانت البندقية أول مدينة تغلق ، مع السماح لها بالدخول إلى الحجر الصحي لمدة 40 يومًا: كلمة "الحجر الصحي" مشتقة من الحجر الإيطالي ، أو 40 يومًا، وبحلول يناير 1349 ، انتشرت المقابر الجماعية خارج لندن لدفن الأعداد المتزايدة من القتلى.

الكوليرا والأنفلونزا

كما حملت سفن الجيش والبحرية  المسافرون حول العالم ، أوبئة الكوليرا طوال القرن التاسع عشر. في أول جائحة عام 1817، يُعتقد أن سفن الجيش والبحرية البريطانية نشرت الكوليرا خارج الهند.

تم نقل الأنفلونزا في جميع أنحاء أوروبا في فرنسا وبريطانيا العظمى وإيطاليا وإسبانيا. مرض ثلاثة أرباع القوات الفرنسية وأكثر من نصف القوات البريطانية في عام 1918، وفر مئات الآلاف من الجنود الأمريكيين الذين يسافرون على متن سفن القوات عبر المحيط الأطلسي.

مهما حدث ، يذكرنا الانتشار العالمي لـ كوفيد 19 بأن "سفن الموت" هي سمة دائمة في تاريخ الأوبئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة