100 رواية أفريقية.. "رسالة طويلة جدا" مأساة النساء الأفارقة فى رسائل

الجمعة، 15 مايو 2020 01:00 ص
100 رواية أفريقية.. "رسالة طويلة جدا" مأساة النساء الأفارقة فى رسائل غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر رواية "رسالة طويلة جدًا" للأديبة السنغالية مرياما با، الصادرة عام 1979، واحدة من أهم روايات السير الذاتية فى القاهرة السمراء، كتبت بالفرنسية وترجمت بعدها إلى عدة لغات، ولعل موضوع الرواية الأساسى هو حالة المرأة فى مجتمع غرب أفريقيا، والبعض يعتبر هذه الرواية خطً فارقا فى تاريخ الأدب الأفريقي، وقد اجتمعنا بـ "مارياما با" من أجل هذه الأسباب، التي حدثتنا عن حياتها، عن أفكارها، وعن عملها، غالبًا ما تستخدم الرواية فى فصول الأدب التي تركز على أدوار المرأة في أفريقيا ما بعد الاستعمار. وقد فاز بجائزة نوما الأولى للنشر في إفريقيا عام 1980.

الكتاب عبارة عن سيرة روائية عن حياتها كامرأة كانت تعيش حياة هانئة مع زوجها وتسعة أبناء، حتى قرر زوجها أن يتزوج عليها امرأة ثانية، لتنقلب حياتها رأسا على عقب، وتعيد التفكير في حياتها ومآلاتها وكيفية العمل على استعادة ذاتها بعد صدمة اقتناع زوجها بتعدد الزوجات.

رسالة طويلة جدا
رسالة طويلة جدا

يروي الكتاب حياة صديقتين: إحداهما تكتب الرسالة، راماتولاى، والأخرى التى ستستقبلها، عائشتو، من خلال حياتيهما التى ترويها راماتولاى، نرى حساسية امرأتين بمزاج مختلف، عبر لوحة أصيلة تمثّل المجتمع السنغالى.

 تتحدث هذه المرأة عن أطفالها، وعن وصف للجيل الحالى من الشباب آنذاك، وعن كثير من مشاكل الأمهات أثناء تنشئتهن وتربيتهن للأطفال، تحدثت الرواية أيضا عن شخصيات من جيل النساء الأكبر سنا، عن طابعهن وعقليتهن.

 هناك حديث عن سيدة راقية، حماة بطلة الرواية، والتى تحاول التأقلم مع إحدى طبقات النساء، ذوات الأساور الثقيلة،  إلى أن تضطر إلى منع ابنتها من إكمال دراستها، وتزويجها إلى رجل في سن والدها، وهناك أيضا العمة نابو، نموذج المرأة التقليدية المخلصة لأصولها التي تحارب لتحول دون اختلاط الدماء الأصيلة بدم صائغ أو رجل من طبقة أدنى، باختصار، هناك كل ما يمكن ما له صلةٌ بنا جميعا، وبالنساء خاصة في مجتمعاتنا الحاضرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة