بعد تسجيل 9400 حالة كورونا.. هل تفتح "الصحة" التبرع ببلازما المتعافين بعد شفاء أول حالة بـ"مصل النقاهة"؟.. إجراء 130 ألف تحليل PCR للمشتبه فى إصابتهم بالفيروس.. وهذه تفاصيل بروتوكول علاج المصابين بالبلازما

الإثنين، 11 مايو 2020 02:00 م
بعد تسجيل 9400 حالة كورونا.. هل تفتح "الصحة" التبرع ببلازما المتعافين بعد شفاء أول حالة بـ"مصل النقاهة"؟.. إجراء 130 ألف تحليل  PCR للمشتبه فى إصابتهم بالفيروس.. وهذه تفاصيل بروتوكول علاج المصابين بالبلازما وزارة الصحة ومرضى كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسفرت النتائج الأولية لعلاج المصابين بفيروس كورونا ببلازما المتعافين عن تعافى أول حالة من كوفيد 19، بعد يومين من تلقى الوحدات العلاجية التى حددتها بروتوكولات العلاج الصينين باعتبارها صاحبة التجربة الأولى فى العلاج بمصل النقاهة.

وزارة الصحة والسكان حتى الآن سجلت 9400 حالة فى أقل من 90 يوما، وخلال الـــ 8 أيام الأخيرة زحف الفيروس مصيبا 3198 حالة، ما يعنى ارتفاع أعداد المصابين الذين يحتاجون لعلاج خاصة الحالات الحرجة المصابة بأمراض مزمنة، فهل تفتح وزارة الصحة باب التبرع بالبلازما من المتعافين من كورونا، لتستغل فى العلاج خاصة بعدما أثبتت نجاحا؟ والسؤال الثانى هل تسمح الوزارة للمعامل الخاصة بفصل البلازما من المتبرعين، واستخدامها وفق برتوكول معلن لتفادي حدوث مضاعفات للحالات المصابة.

مرضى كورونا
مرضى كورونا

مصر لديها امكانات كبيرة للتعامل في ملف فصل البلازما من خلال بنوك الدم القومية المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية وتخزينها فالتوسع في فصل البلازما من المتعافين أصبح موضع تفكير بين أعضاء اللجنة العلمية المكلفة بوضع البرتوكولات العلاجية لمصابي فيروس كورونا، على أن يتم حقن المرضى بوحدتين من البلازما مرة واحدة ليتم التحليل بعدها.

فالمتبرع يتم سحب الدم منه وفصل البلازما ببنوك الدم القومية وفقا لمعايير الجودة إلى 4 وحدات لتكفي علاج 2 من المرضى، وتقوم وزارة الصحة بعمل تحاليل خاصة للمتعافين، تبين مدى فاعلية الأجسام المضادة فى الدم، ومدى صلاحيتها للحقن فى المصابين بكورونا بحسب ما ذكرته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

متعافى من كورونا
متعافى من كورونا

وكشف مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان، أنه يتم استخدام جهازين للكشف عن الفيروس، الأول لتحليل الأجسام المضادة للفيروس  Rapied testويتم استخدامه بصفة دورية للكشف على الفرق الطبية والتأكد من عدم إصابتها، واكتشاف الحالات المصابة مبكرًا والتعامل معها وتحليل الأجسام المضادة يعطى مؤشرًا للإصابة من عدمه، لكن لا يمكن الاعتماد على هذا الفحص بشكل كامل، لذلك يأتى التحليل الثانى المعروف بـPCR، الذي يحدد المصابين بالفيروس بشكل دقيق.

وأوضح المصدر، أن المعامل المركزية بوزارة الصحة والسكان تقوم بإجراء ما يقرب من 4500 تحليل يوميا PCR وتابع المصدر أن الوزارة أجرت ما يقرب من 130 ألف تحليل pcr إلى الآن في 30 معمل على مستوى الجمهورية، مؤكدا أن الوزيرة وجهت بضرورة انتهاء تحاليلpcr خلال 24 ساعة، لافتا إلى أن النتائج تظهر الكترونيا.

معامل تحاليل كرونا
معامل تحاليل كرونا

 

كانت اللجنة العلمية المكلفة بوضع البرتوكولات العلاجية للمصابين بفيروس كورونا التابعة لوزارة الصحة والسكان، كشفت عن طريقة التعامل مع الحالات الإيجابية لكوفيد 19، أنه يتم تقييم الحالة لتحديد البروتوكول العلاجى الملائم للمريض ثم سحب عينه منه بعد 5 أيام من بدء العلاج، وإذا كانت النتيجة ما زالت إيجابية يستكمل العلاج، مع سحب العينة كل 48 ساعة لتحديد موعد خروج الحالة.

وقالت اللجنة العلمية المكلفة بوضع البرتوكولات العلاجية لفيروس كورونا المستجد: إذا كانت الحالة مخالطة ولم تظهر عليها أى أعراض، أو ظهرت عليها أعراض خفيفة، فتُسحب عينة منها ويسمح لها بالذهاب للمنزل مع التشديد عليها الالتزام بإجراءات العزل المنزلى فى غرفة منفصلة، وعدم التعامل مع أى شخص من مسافة قريبة، وعدم السماح باستخدام متعلقاته الشخصية، حتى ظهور نتيجة الفحص.

وأوضحت اللجنة: جميع الحالات الحرجة أو الحادة يجرى وضعها على جهاز التنفس الصناعى نظرًا لأنها قد تتعرض لفشل تنفسى، كما أن هناك بعض المرضى يحدث لديهم بطء فى سريان الدم، ما قد يعرضهم لجلطات فى الرئة، ويجرى إجراء التحاليل اللازمة للوقوف على أسباب المضاعفات، وتطبيق بروتوكول العلاج وفقًا للحالة.

وزارة الصحة
وزارة الصحة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة