اتغير اسمها.. ماذا تعرف عن دولة سيام التى ولد بها أول توأم ملتصق فى العالم؟

الإثنين، 11 مايو 2020 10:00 م
اتغير اسمها.. ماذا تعرف عن دولة سيام التى ولد بها أول توأم ملتصق فى العالم؟ العاصمة بانكوك
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هناك عدد من الدول لا نعرف عنها الكثير، وذلك لأنه تم تغيير اسمها منذ زمن، ومن هذه الدول دولة أو مملكة "سيام" التى تقع فى جنوب شرق آسيا فى شبة الجيزة الهدنية الصينية، وفى مثل هذا اليوم 11 مايو من عام 1949م، تم تغير اسمها من "سيام" إلى "تايلاند".

خريطة تايلاند
خريطة تايلاند

و"سيام" فى الأصل حضارة قامت على أرض تايلند واشتهر ملوكها بكثرة زوجاتهم، ويقصد بكلمة سيام أسود بينما تايلند تعنى أرض الأحرار، والمصطلح الذى عرف عن نوع من أنواع التوأم وهو التوأم السيامى الذى يطلق على التوأم الملتصق يعود فى الأصل فيه أن أول حالة معروفة ظهرت فى سيام وهما تاشنج وبنكر، ومن هنا أتى الاسم.

علم تايلاند
علم تايلاند

تايلاند ورسميا مملكة تايلاند تضم  75 محافظة، وتلك المحافظات تنقسم إلى إحياء وبلديات، إلى جانب عاصمة المملكة التايلاندية "بانكوك" التى تعد منطقة إدارية خاصة وعاصمة البلاد وأكبر مدنها، ويبلغ عدد سكان البلاد إل مليون شخص، وتأتى فى المرتبة الـ  20 بين دول العالم من حيث السكان.

التوأم تاشنج وبنكر
التوأم تاشنج وبنكر

تبلغ مساحة تايلاند  513,120 كم2، مما يضعها فى المرتبة الـ 51 بين الدول من حيث المساحة، وتضم 75% من السكان تايلانديين عرقيا، و14٪ تايلانديين صينيين، و3 ٪ من الملايو، أنا بقية ينتمون إلى الأقليات التي تشمل المون، الخمير ومختلف قبائل التلال. اللغة الرسمية في البلاد هي التايلاندية، والدين الرئيسى هو البوذية، التى يعتنقها ويمارسها حوالي 95 ٪ من السكان.

العاصمة بانكوك
العاصمة بانكوك

أما الثقافة التايلاندية فتشكلت من عوامل عديدة يأتى فى المقام  الأول المعتقدات الدينية عن طريق الروحانية والبوذية والهندوسية والهوية الثقافية التى تأثرت بشكل كبير من الهند القديمة بدءًا من مملكة فونان في القرن الأول الميلادي وفي القرنين الثالث عشر والرابع عشر وبعد سقوط إمبراطورية الخمير، والتي أسقطها الشعب التايلاندي، كما تأثرت بثقافة الصين وكمبوديا وجنوب شرق آسيا.

كما يعتبر المؤرخون أن مملكة سوكوتاة هي بداية مملكة تايلاند الحالية، حيث مرت على البلاد أربع ممالك قبل المملكة التايلاندية حاليًا وهى تعتبر الدولة الوحيدة فى جنوب شرق آسيا التى لم تستعمر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة