الجارديان: الفئران لديها تعبيرات وجه مرتبطة بمشاعر مثل الألم والمتعة والخوف

الجمعة، 03 أبريل 2020 01:51 م
الجارديان: الفئران لديها تعبيرات وجه مرتبطة بمشاعر مثل الألم والمتعة والخوف فئران
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن البشر لديهم مجموعة من تعبيرات الوجه التى تعكس شعورهم، ولكن يبدو أنهم ليسوا وحدهم، حيث وجد العلماء أن الفئران لديها تعبيرات وجه أيضا.

 

وقالت الدكتورة نادين جوجولا ، المؤلفة المشاركة في البحث من معهد ماكس بلانك لعلم الأعصاب: "الفئران تظهر تعابير وجه خاصة بالمشاعر الكامنة". وقالت إن النتائج مهمة، لأنها تقدم للباحثين طرقًا جديدة لقياس شدة الاستجابات العاطفية، والتي يمكن أن تساعدهم على استكشاف كيفية ظهور العواطف في الدماغ.

الفئران
الفئران

 

والأكثر من ذلك ، قالت:" أظهرت النتائج أن الفئران لديها ذخيرة من العواطف".

وكتبت جوجولا وزملاؤها في مجلة ساينس العلمية أنهم عرضوا الفئران لمزيج من المحفزات. وشملت هذه الصدمات الكهربائية على الذيل ، والحلويات الحلوة ، وحقن كلوريد الليثيوم ، مما تسبب في حالة شبيهة بالغثيان.

بينما يقول المؤلفون أن حركات الوجه التي تلت ذلك كانت ملحوظة ، إلا أنها متشابهة إلى حد كبير بالنسبة إلى العين البشرية، وإن كانت مع اختلافات دقيقة.

على سبيل المثال ، مقارنةً بالتعبير المحايد ، فإن أذني الفأرة تستلقي إلى الوراء أكثر ويتحرك موضع الفك السفلي والأنف عندما يكون ذيله مضغوطًا.

ولمزيد من الفحص لهذه التعابير ، لجأ الفريق إلى تقنية رؤية الكمبيوتر التي تستخرج ميزات من صور مختلفة ، وتحدد الفروق بين الصور.

 

كشف البرنامج عن اختلافات واضحة بين صور الفئران المأخوذة من قبل وبعد تطبيق كل محفز ، وكذلك الاختلافات بين الصور التي تم التقاطها خلال تطبيق أنواع مختلفة من المحفزات ، مما يشير إلى أن تعبير الوجه المرتبط بالضغط على الذيل كان مختلفًا عن ذلك الذي ظهر عندما تم إعطائهم حلوى.

 

 

أكد المزيد من العمل باستخدام متوسط ​​بيانات ميزات الوجه المتعلقة بكل مشغل ، هذا شيء يقول الفريق أن التعبيرات تعكس حالات عاطفية مختلفة ، مثل المتعة والاشمئزاز والغثيان والألم - على الرغم من أن الخوف المرتبط بالهروب كان له تعبير أقل وضوحًا.

 

كما استخدم الفريق التعلم الآلي - وهو نوع من الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه التعرف على الأنماط ومن ثم فرز البيانات في مجموعات مختلفة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة