علوم مسرح الجريمة.. شرح الإجراءات الفنية لإعادة تمثيل مسرح الجريمة بين المحقق والمتهم.. و6 متطلبات لإعادة تمثيل المسرح تبدأ بتصوير المكان وتنتهى بحضور المجنى عليه.. وخبير يوضح الزمن المناسب لإعادة التمثيل

الأربعاء، 29 أبريل 2020 02:00 م
علوم مسرح الجريمة.. شرح الإجراءات الفنية لإعادة تمثيل مسرح الجريمة بين المحقق والمتهم.. و6 متطلبات لإعادة تمثيل المسرح تبدأ بتصوير المكان وتنتهى بحضور المجنى عليه.. وخبير يوضح الزمن المناسب لإعادة التمثيل علوم مسرح الجريمة
كتب ـ علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكل جريمة مكان ولكن ليس لزاماَ أن يكون لكل جريمة مسرح، فجريمة السلوك المجرد ايجابياَ كان أم سلبياَ لها مكان ولكن ليس لها مسرح، كما أن المفهوم القانوني للمعاينة فى المجال الجزائي يختلف عنه فى المجال المدني، ومنه وقبل التطرق إلى شرح الإجراءات الفنية لإعادة تمثيل مسرح الجريمة بين المحقق والمتهم كان لزاماَ علينا توضيح بعض المفاهيم.

ومسرح الجريمة يتمتع بقدر كبير من الأهمية كما ذكرنا فى حلقات سابقة فى مجال التحقيق القضائي الذى يقوم به المكلفون بالتحقيق قصد الوصول إلى الحقيقة والكشف عن الجناة الحقيقين، وهو المكان الذى ينبثق عنه كافة الأدلة سواء التى تدين المتهم أو تبرؤه باعتباره مستودع سرها.   

images (3)

شرح الإجراءات الفنية لإعادة تمثيل مسرح الجريمة

فى التقرير التالى، يلقى "اليوم السابع" الضوء على شرح الإجراءات الفنية لإعادة تمثيل مسرح الجريمة بين المحقق والمتهم والمتطلبات لإعادة تمثيل المسرح باعتباره بداية الوصول لتحديد هوية الجاني ومعرفة كيفية وظروف ارتكاب الجريمة، إذا ما التزم بها بالدقة والحرص والخبرة وحماية مكونات هذا المكان لأن أى خطأ أو تقصير يؤثر سلباَ على مجريات الوصول إلى الحقيقة الغائبة، فإن معاينته تتمثل فى المعايشة الفعلية له من قبل الأشخاص المخول لهم إجرائها – بحسب الخبير القانوني والمحامى بالنقض عبد الرحمن الشريف.

6 متطلبات لإعادة تمثيل المسرح

فى الحقيقة هناك 6 أمور يجب الالتزام بها عند إعادة تمثيل مسرح الجريمة كالتالى:

1-كشف غموض الواقعة ومعرفة الجناة والقبض عليهم واعترافهم بارتكاب الجريمة واستعدادهم لتمثيل الأدوار كما حدثت على مسرح الجريمة، أو في حالة إنكار المتهمين يرى المحقق من المناسب استكمال الاستجواب فى مسرح الجريمة مع إعادة ترتيبه كمان كان عليه الحال عند ارتكاب الجريمة، وذلك للمواجهة بالأدلة المادية والمعنوية فى مسرح الجريمة.

2-تصوير إعادة تمثيل المتهم لدورة على مسرح الجريمة بكاميرات فيديو بواسطة خبير تصوير متخصص وتحريز شريط الفيديو المصور وإرفاقه بالقضية لحين عرضه على المحكمة أثناء المحاكمة.

3-يفضل حضور شهود الواقعة أثناء تمثيل المتهم لدورة كلما أمكن. 

3368074

4-حضور المحقق أثناء تمثيل الحادث لأنه متعلق بالاستجواب والمواجهة ولا يجوز انتداب مأمور الضبط القضائى للقيام بهذا الإجراء وقد يتطلب الأمر المناقشة التفصيلية للمتهم والمواجهة من جانب المحقق فى بعض التفاصيل.

5-حضور مأمور الضبط القضائى باعتباره شاهد على الجرائم التى قام بضبطها فى حالة تلبس أو انتدابه لتفتيش المتهم ومسكنة وأسفر التفتيش عن ضبط الجريمة.

6-يفضل حضور المجنى عليه فى حالة التعدى على شخصه أو ماله إذا كان على قيد الحياة ولم تسفر الجريمة عن قتله أو إصابته بإصابة بالغة تمنع حضوره.

الزمن المناسب لإعادة تمثيل الحادث

الزمن المناسب لإعادة تمثيل الحادث أثناء أو عقب استجواب المتهم مباشرة أو عند مواجهته بالأدلة التي تدينه فى الواقعة ويفضل أن يكون إعادة تمثيل الحادث فى زمن وقوع الحادث، وذلك لتتضح حالة الرؤية والمرور والقدرة على تحديد المسافات وكثافة المتواجدين والمقيمين بالمنطقة، ومدى قدرة تعرف الشاهد على المتهم فى هذا التوقيت من اليوم – وفقا لـ"الشريف".   

images (1)

إجراءات تأمين إعادة تمثيل الحادث

تبدأ إجراءات التأمين بتسليم المتهمين كل على حده لقوات حراسة مسلحة وسيارة مجهزة ويتناسب عدد وعدة وتسليح الحراس مع أهمية الجريمة ودرجة خطورة المتهم وائتمانه للمنطقة التي كانت مسرحاَ للجريمة من عدمه أو وجود خصومات ثأرية ويخشى التعدي على الجاني، وتنقسم إجراءات التأمين إلى 3 مراحل مرحلة الذهاب إلى مسرح الجريمة ثم التأمين أثناء إعادة تمثيل الحادث بالمسرح، وأخيراَ أثناء عودة الجناة بعد الانتهاء من إجراءات التمثيل بالمسرح.

وتهدف عملية تأمين الجناة وحراستهم إلى عدم الهرب لأنه أحياناَ يتعرف عتاة الجناة بالواقعة وفى ذهنهم التخطيط للهرب من مسرح الجريمة أثناء إعادة تمثيل الواقعة وقد يتم هذا بمساعدة ذويهم، وخاصة إذا كانوا ينتمون إلى تنظيمات إجرامية، كما يهدف التأمين فى قضايا القتل إلى المحافظة على الجناة من اعتداء أهل المجني عليه وقتله وأخذ الثأر أثناء إعادة تمثيل الواقعة أو فى طريق الذهاب أو العودة وقد يخطط التنظيم الإجرامي أو الإرهابي إلى التخلص من المتهم لعدم الاعتراف على ما يؤدى إلى كشف أمرهم وشخصيتهم ودورهم في الجريمة أثناء تنقله أو إعادة تمثيل دوره فى الجريمة. 

images

الإجراءات الفنية لإعادة تمثيل الحادث  

1-تبدأ إجراءات إعادة تمثيل الحادث بترتيب مسرح الجريمة كما كان عليه عند اكتشاف الواقعة، عندما يكون الجانى شخصاَ واحد يقوم بتمثيل دوره فى حضور المحقق، وعند تعدد الجناة يختار المحقق المتهم الأكثر صراحة فى اعترافه والأقل خبرة فى عالم الجريمة والأكثر دوراَ فى الواقعة الأجرامية، وهكذا إلى أن يأتى دور من هو دوره محورى فى ارتكاب الجريمة وأكثر الجناة خبرة، وينتهى بصاحب الاعتراف الضمنى لمواجهته بالأدلة وباعترافات زملائه فى ارتكاب الجريمة، مع الأخذ فى الاعتبار أن يكون تمثيل دور الجناة فرادى فى أول الأمر ثم يواجه الجميع، ويقوم كل منهم بدورة فى حضور الشهود أن أمكن مع التعريف بمواطن الأدلة المادية فى مسرح الجريمة.  

2-ويبدأ أيضاَ تمثيل الأدوار بكيفية الوصول إلى مكان مسرح الجريمة وأساليب الدخول إلى المسرح وإخفاء أداة ارتكاب الجريمة، وبيان هل كان دخول الجانى مشروع وله علاقة بالمجنى عليه وسبق التردد على مسرح الجريمة، أم كان دخوله دون علم المجنى عليه مع توضيح الأداة التى أستخدمها فى الدخول إلى المسرح لتنفيذ الجريمة، وبيان دور المجنى عليه هل قاوم أو فوجاه الجانى وأخذه على غرة أم سرق ماله دون أن يستيقظ من نومه.

3-كما يستكمل المتهم إعادة تمثيل دوره الذى قام أثناء ارتكابه الجريمة، ويوضح مدى تعاونه وعلاقته بأدوار زملائه الجناة فى مسرح الجريمة، وبيان دور كل منهم فى إتراف النشاط الإجرامى. 

images (2)

 مسرح الجريمة

4-وعند عرض المتهم لدوره فى مسرح الجريمة يناقشه المحقق فى النقاط الغامضة ويستوضح الغموض والملابسات، ويستكمل المتهم عرض دور إلى حين بيان الأسلوب الذي سلكه من المسرح والهروب من المنطقة، وأين أخفى الأداة التي ساهمت فى ارتكاب الجريمة، وفى جرائم السرقة أين أخفى المسروقات، أم قام ببيعها ومن الذى اشتراها وذكر الثمن الذى بيعت به المسروقات، وإمكانية الإرشاد عن مكان إخفاء أداة أرتكاب الجريمة والمسروقات.

5-تسجل واقعة إعادة تمثيل الحادث بالكتابة فى محضر التحقيق، وكذا بالتصوير بكاميرات الفيديو، وقد يتطلب الأمر التصوير الفوتوغرافى فى بعض المواقف، مع مراعاة أن يكون المصور خبير تصوير فى هذا المجال ليتمكن من عرض الأدوار بوضوع وواقعية.  

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة