كورونا المسمار الأخير فى نعش قطر.. "جلوبال نيوز": تميم فشل فى مواجهة الوباء.. والفيفا تراجع قرارها منحها تنظيم المونديال.. سجين فرنسى سابق بالدوحة يكشف: قطر "رايحة فى داهية" ويؤكد: مقاطعة العرب نهاية لإرهابها

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 10:30 م
كورونا المسمار الأخير فى نعش قطر.. "جلوبال نيوز": تميم فشل فى مواجهة الوباء.. والفيفا تراجع قرارها منحها تنظيم المونديال.. سجين فرنسى سابق بالدوحة يكشف: قطر "رايحة فى داهية" ويؤكد: مقاطعة العرب نهاية لإرهابها "كورونا" تهزم أمير قطر
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كورونا " المسمار الأخير فى نعش قطر.. هذا ما كشفه خبير فرنسى بالشئون الدولية والذى قبع بسجون الدوحة خمس سنوات، إنه جان بيير مارونجيو الذى تناول بالتفصيل أسبابا تدفع نظام الحمدين للهاوية ـ فى تحليل كتبه على موقع جلوبال جيو نيوز..

 

الإرهاب القطرى

 

 إن قطرأصبحت على حافة الهاوية بسبب عدة أزمات مرت بها وعوامل تدفعها للفشل آخرها أزمة كورونا وتساءل: هل ينجح فيروس كورونا حيث فشلت منظمات حقوق الإنسان؟ إن القضاء على الدكتاتورية في قطر، التي هي أيضا ملكية بترولية إسلامية، ليس بالأمر السهل. ولا شك أنه كان من الضروري لتحقيق ذلك أن يأتي عامل مستقل عن أي استراتيجية دبلوماسية.

 

وقد تسببت الآثار المدمرة لفيروس كورونا بين العمال الأجانب في كبح بناء ملاعب كأس العالم. تم إيقاف العمل في المواقع الآن لفترة غير محددة. كما دفعت قضية جنائية في نيويورك الفيفا إلى مراجعة موقفه أخيرا من منح قطر بدلا من الولايات المتحدة حق تنظيم كأس العالم 2020. في تصريحات سيب بلاتر المفاجئة وغير المتوقعة، اعترف بأن منح قطر حق التنظيم قد حدث تحت بعض الضغوط السياسية وربما كذلك فساد.

 

مارنيجيو مهندس وخبير معترف به على المستوى الدولي في أنظمة الإدارة. السنوات التي قضاها في السفر حول العالم في قطاعات الطاقة الحساسة من الناحية الجغرافية السياسية جعلت منه شاهد ومحلل للقضايا المجتمعية الحديثة. وقد نشر العديد من الروايات والشهادات التي تحكي تفاصيل السنوات الخمس التي قضاها في السجن الظالم في قطر. وهو يعمل حاليا ككاتب ومستشار لوسائل الإعلام المختلفة، ويقدم الاستشارات للشركات في تنظيم الموارد البشرية في مشاريع الطاقة المعقدة.

في بداية المقال طرح الخبير الفرنسي سؤال: لماذا ستنهار قطر؟. "يمكن لأي متخصص في تحليل المخاطر أن يشهد على ذلك، والانهيار هو دائما نتيجة لتراكم الظروف، وليس نتيحة حقيقة واضحة واحدة".

أسباب تدفع تميم للهاوية

يتناول مارنيجيو العناصر التي قادت الإمارة المتغطرسة، على حد وصفه، إلى حافة الهاوية، في مايو 2017، اختار دونالد ترامب المملكة العربية السعودية للقيام بأول زيارة رسمية له في الخارج. بعد أيام قليلة من هذا الاجتماع، وفي 6 يونيو 2017، أصدر تحالف الدول العربية الذي يضم مصر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، اليمن، إلى جانب جزر المالديف، قرار مقاطعة قطر. من خلال سلسلة من التغريدات، قال دونالد ترامب إن إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر الذي قررته الدول العربية، يعد بداية نهاية الإرهاب. نتيجة لذلك تتجه قطر إلى اسطنبول وطهران وموسكو لتخفيف الخناق الاقتصادي.

 

و في عام 2018، نشر صندوق النقد الدولي (IMF) مذكرة تشير إلى أن قرار المقاطعة كان له اثنين من التأثيرات على اقتصاد قطر. لقد اضطر البنك المركزي القطري إلى الاعتماد بشدة على احتياطياته لدعم القطاع المصرفي. من ناحية أخرى، وبسبب نقص السيولة، كان على قطر زيادة إنتاجها من الغاز.

و في عام 2019، مع استمرار قرار المقاطعة، تلعب الأزمة السورية والعلاقات المضطربة التي يحافظ عليها تميم آل ثاني مع داعش دور كبير في التوازن الإقليمي. ألقى التقارب بين قطر وتركيا بظلاله على روسيا بقيادة الرئيس بوتين، الذي يميل أكثر فأكثر إلى تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة. خاصة وأن المجهود الحربي يضعف ماليا مواقف الهيمنة لأردوغان، الذي كان يأمل في الاستفادة من موارد الغاز القطري.

 

و أدى انهيار أسعار النفط في مارس 2020 إلى هبوط أسواق الأسهم في الشرق الأوسط، بالتزامن مع التباطؤ الاقتصادي العالمي بسبب فيروس كورونا. كما إن قرار المملكة العربية السعودية بالإفراط في الإنتاج زاد من هبوط الأسعار.

 

إن الأزمة الصحية تعزل قطر عن حلفائها. وضعت تركيا وإيران، اللتان يتعين عليهما مواجهة الوباء من جهة والركود الاقتصادي غير المسبوق المرتبط بإغلاق المجال الجوي والحدود الدولية، مصالحهم قبل مصالح قطر.

 

وفي قطر، الوضع داخل البلاد لا يمكن الدفاع عنه. تطالب الجالية الهندية، التي تشكل 25 ٪ من السكان، دون جدوى بالعودة إلى الوطن. يبدو أن الهنود يتأثرون بشكل خطير بالمرض.

 

خفضت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها الدولية بأكثر من 70٪ مع استمرار نشاطها بشكل رسمي على الرغم من إغلاق مطارات معظم الوجهات. وخسرت الخطوط الجوية القطرية حتى الآن 639 مليون دولار.

 

 إذا كان هناك فائزون في أزمة فيروس كورونا مثل بنيامين نتنياهو في إسرائيل الذي لا يزال في السلطة، حزب الله في لبنان الذي يحل محل الدولة في شوارع بيروت أو تنظيم داعش الذي يستفيد من انسحاب جزء من حشد التحالف الغربي في العراق، بالنسبة لقطر هذه كلها أخبار سيئة. خاصة في ظل تركيز تركيا وإيران  على مواجهة عواقب الركود الاقتصادي غير المسبوق.

وفي ضوء إعادة انتخابه، قد يميل دونالد ترامب إلى إعادة إطلاق عملية الحرب ضد إيران الضعيفة والتي على وشك الانفجار.

انتهاكات قطر مستمرة

 

وعلى صعيد انتهاكات حقوق الإنسان فى قطر ومن بينها حق التعبير عن الرأى، أكد أشرف العشرى، الكاتب الصحفى فى تصريحات سابقة لقناة إكسترا نيوز، أن ما تحدثت به زوجة الشيخ طلال آل ثانى المعتقل فى الدوحة يكشف حجم الانتهاكات التي يمارسها النظام القطرى ضد قيادات من الأسرة القطرية الحاكمة، خاصة أن زوجة الشيخ طلال كشفت عن تعرضه للتعذيب طوال تلك المدة لمطالبته بحقوقه، حيث إن الأزمة ليست فقط فى الحبس والتنكيل بأحد أفراد الأسرة فى قطر ولكن هناك حزمة ممارسات وانتهاكات حقوقية فى قطر وواضحة للعالم كله.

 

وأضاف الكاتب الصحفى في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن الانتهاكات التي يمارسها النظام القطرى ضد الشيخ طلال آل ثانى ليست المرة الأولى لها بل هي تتحدث عن تلك الانتهاكات منذ 3 سنوات وتناشد منظمات حقوق الإنسان للتدخل منذ ثلاث سنوات، موضحا أن الانتهاكات الحقوقية القطرية أصبت سمة ثابتة لدى النظام القطرى فى السنوات الخمس الماضية.

 

ولفت الكاتب الصحفى، إلى أن هناك سجلا حافلا لقطر للانتهاكات وأساليب التعذيب فى عهد تيم بن حمد سواء فى حق شعبها أو العاملين بها، لافتا إلى أن حجم الجرائم الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان كبير جدًا، وآخرها إنهائها حقوق وعقود العمال بسبب انتشار فيروس كورونا، دون الحصول على مستحقاتهم.

وفى وقت سابق أكد اللواء محمود منصور، مؤسس مخابرات قطر، ورئيس الجمعية العربية للدراسات، أن أمير قطر تميم بن حمد فشل في العلاج نفسيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث إنه لا يزال يعاني من حالات عصبية، وذلك نتيجة إحساسه بالدونية العالية وهو ما يظهر في قراراته المتخبطة وهو ما ينعكس على حجم الانتهاكات التي تمارسها السلطات القطرية مع العمالة التى تعمل لاستقبال بطولة مونديال كأس العالم 2022.

 

وقال مؤسس مخابرات قطر، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن مناشدة زوجة الشيخ طلال آل الثانى لإنقاذ زوجها الذى يتعرض إلى الانتهاكات والتعذيب في سجون الدوحة ليست الحالة الأولى من نوعها، لافتا إلى أن أمير قطر ينفق على الجماعات المتطرفة ضد الدول العربية والإسلامية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة