"رى الإسكندرية": تبطين 20 ترعة أوائل يونيو لتقليل الفاقد من المياه

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 07:00 ص
"رى الإسكندرية": تبطين 20 ترعة أوائل يونيو لتقليل الفاقد من المياه تبطين الترع و المصارف
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس إبراهيم عبد المنعم، وكيل وزارة الرى بالإسكندرية، أنه جارى حاليا حصر جميع الترع الرئيسية والفرعية بمحافظة الإسكندرية لتنفيذ مشروع تبطين الترع، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بضروة الانتهاء من مشروع تبطين الترع والمصارف خلال عامين لترشيد الفاقد من المياه.

وأشار المهندس إبراهيم عبد المنعم، وكيل وزارة الرى بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الإسكندرية بها نحو 20 ترعة رئيسية وفرعية، سيتم العمل على تبطينها بالكامل، حيث سيتم تبطين وتطهير الترع الفرعية بقرى النهضة بحى العامرية وقرى كينج مريوط وبرج العرب، وقرى بنجر السكر غرب الاسكندرية، وذلك لعودة سرعة جريان المياه كسابق عهدها.

وأوضح وكيل الوزارة، أنه من المتوقع البدء فى أعمال تبطين الترع فى يونيو أوائل القادم، وبتكلفة تقديرية تقدر بنحو 60 مليون جنيه، حيث يتم حاليا الحصر الكامل ووضع خطة تقديرية للمشروع بالكامل.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أصدر تعليمات للانتهاء من المشروع القومى لتأهيل وتبطين وتغطية البنية المائية التحتية لمصر والتى تشمل الترع والمصارف التى تتفرع من نهر النيل فى اطار خطة وزارة الرى لتاهيل وتبطين حوالى 20 ألف كيلومتر.

ويستهدف توفير حوالى 5 مليار متر مكعب من المياه التى يتم هدرها وفقدها فى الشبكة المائية على طول مجرى النيل، والتى يقدر طول الترع والقنوات المائيه المتفرعه منه حوالى 55 الف كيلو على طول شريط الوادى بإمتداد النيل.

وهو ما يعد إهدار وخصم من حصة مياه من الموارد المائية سواء من نهر النيل أو من الامطار أو المياه الجوفية أو المعالجة والتى تقدر وفقا للأرقام المتاحة فى السنوات الاربع الاخيرة بحوالى 76.4 مليار مترمكعب منها 55.5 مليار مترمكعب هى خصة مصر الثابتة من نهر النيل وهى تشكل المصدر الأساسى من إجمالى الموارد المائية المتاحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة