نيويورك تايمز: القاهرة تستعد لرمضان هذا العام بشكل خافت بسبب كورونا

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 10:56 ص
نيويورك تايمز: القاهرة تستعد لرمضان هذا العام بشكل خافت بسبب كورونا زينة رمضان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على تأثر احتفالات المصريين بشهر رمضان بوباء كورونا، وقالت أنهذا العام الأغرب على الإطلاق لمسلمى العالم البالغ عددهم 1.8 مليار نسمة. وفى القاهرة مدينة الألف مئذنة، يلقى كورونا بظلال كبيرة على الشهر.

 

وتقول نيويورك تايمز إن المساجد القديمة المغلقة فى مصر هى نذير لحدث آخر سيغيره الوباء بشكل صارخ، وهو شهر رمضان، الذى اعتاد أن يشهد التجمعات فى المساجد والمنازل والشوارع، لكن سيتم استبداله بشهر من الصلاة الانفرادية واحتفالات مغلقة وقلق من المسيرة الصامتة للفيروس الذى أغلق مدينة لم تكن تنام عادة.

 

ونقلت الصحيفة عن عالم الفيروسات المصرى إسلام حسين، المقيم فى الولايات المتحدة ويدير قناة على يوتيوب لتثقيف المصريين بشأن كوفيد 19، إن الأمر لم يكون سهلا، فالناس مرتبطون بالطقوس، وسيكون الأمر مؤلما.

 

وعادة ما يفرض رمضان إيقاعا لطيفا على ضجيج مدينة القاهرة الصاخبة، وفقا للصحيفة. حيث تعج المقاهى على الأرصفة والفنادق الراقية بالزبائين حتى الساعات الأولى وتناول وجبة السحور استعدادا للصيام. كما تزور العائلات بعضها البعض، أو يزورون أقاربهم المرضى، وحتى المسلمين غير الملتزمين يصومون .

 

وهذا العام، فإن السكان سيكونون فى منازلهم فى ظل حظر التجوال الليلى الذى يبدأ فى الثامنة مساء و بعض سكان القاهرة الأثرياء فروا إلى الملاذات الساحلية و لكن المناطق الأثرية مثل الأهرامات مغلقة وتجوب الشرطة بعض المناطق مثل الكبارى على النيل لإثناء الناس عن البقاء.

 

ونقلت نيويورك تايمز عن عبد الرحمن الذى يعمل فى أحد متاجر خان الخليلى قوله إن رمضان هذا العام سيكون بلا نكهة. ففى البداية اختفى السائحون بعد إغلاق مطار القاهرة، والآن تم إلغاء رمضان على الأقل من الناحية التجارية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة