التليفزيون هذا المساء.. الحكومة: التجمع فى حديقة أو وسط ميدان يعرض المخالف للغرامة أو الحبس.. "بعد غلق الأسواق" عرض الماشية للبيع أونلاين بأسيوط.. مستشار الرئيس للصحة: المتوفون بكورونا أغلبهم أصحاب أمراض مزمنة

الإثنين، 20 أبريل 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الحكومة: التجمع فى حديقة أو وسط ميدان يعرض المخالف للغرامة أو الحبس.. "بعد غلق الأسواق" عرض الماشية للبيع أونلاين بأسيوط.. مستشار الرئيس للصحة: المتوفون بكورونا أغلبهم أصحاب أمراض مزمنة الإعلاميون - صورة أرشيفية
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى..

الحكومة: التجمع فى حديقة وسط ميدان سيعرض المخالف للغرامة أو الحبس

وجه المستشار نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، رسالة للشعب المصرى عشية الاحتفال بأعياد شم النسيم قائلاً: "كل من يفكر فى استقلال أتوبيسات الرحلات الخاصة والعامة باكراً فى احتفالات شم النسيم أذكره بأنه غير مسموح بتيسيرها مطلقاً غداً وأى أتوبيس سيسير على أى طريق متجه لأى محافظة سيتم اتخاذ الإجراءات ضده من خلال الغرامة بواقع 4000 جنيه أو الحبس.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية للإعلامية لميس الحديدى، ببرنامج القاهرة الآن، أن وسائل النقل العام توقفت اعتباراً من الساعة الثامنة مساء اليوم ولن تعاود العمل إلا فى السادسة من صباح الثلاثاء وتشمل القطارات والمترو والأتوبيسات، مشيراً إلى أن الحكومة ستطبق الغرامة والحبس على كل من يحاول التواجد فى الحدائق حتى وإن كانت حديقة وسط ميدان بمجرد تواجد أى أسرة فيها سيعتبر مخالفة لقرار الوزراء.

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن خروج 31 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 732 حالة حتى اليوم.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن عدد الحالات التى تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1001 حالة، من ضمنهم الـ 732 متعافيًا.

وأضافت أنه تم تسجيل 112 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم شخص أجنبي، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 15 حالة.

بعد غلق الأسواق.. عرض الماشية للبيع أونلاين في أسيوط

قال عاطف عبد الوهاب، أحد أهالى قرية عرب مطير بمحافظة أسيوط، إنه بعد غلق سوق الماشية فكر عدد من أصحاب المواشى فى عرض الماشية بطرق أخرى، فقمنا بالتفكير فى بيع الماشية أونلاين حتى نحافظ على حياة المواطنين.

وتابع عبد الوهاب، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج رأى عام المذاع على قناة ten، أنه فى البداية لم تلقَ الفكرة قبولاً ولكن بعد ذلك تم تقبل فكرة إنشاء سوق للماشية أونلاين، ونظرًا لعدم تعامل الكثير من الأهالى بالمحافظة مع الإنترنت جرى التواصل مع أبنائهم الذين لديهم القدرة على التعامل مع الإنترنت، والصفحة تقوم على نشر نوع الماشية وسعرها ومواصفاتها.

من جانب آخر، خلت منطقة سوق الثلاثاء بمحافظة الشرقية، والكائن بقرية العصلوجى على طريق "الزقازيق القاهرة" الصحراوى، من التجار، والذين استجابوا للتنبيهات والتعليمات السابق صدورها، بعدم إقامة السوق، ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، فلم يتواجد التجار بالسوق، كما قامت الشرطة بوضع تأمينات منذ أيام على مكان السوق لمنع فرش التجار بالمواشى.

ويعد سوق الثلاثاء الذى يقام أسبوعيًا بمدخل مدينة الزقازيق، من أقدم أسواق الماشية فى الدلتا، حيث يأتي إليه التجار من جميع المحافظات، وتبدأ فعالياته منذ الساعات الأولى للصباح وحتى الظهيرة، كما يمتد السوق أيضًا حتى حدود حى الحسينية والذى يباع فيه الخردة والأقمشة والأودات المنزلية وغيرها.

كانت صدرت تعليمات بالتنبيه، بمنع تنظيم وإقامة الأسواق الأسبوعية وأسواق الماشية وتجمعات الأسواق الشعبية والباعة الجائلين بنطاق المحافظة حتى نهاية الشهر الجاري، وذلك حرصًا على صحة وسلامة المواطنين، وتفعيلاً للإجراءات الاحترازية التى تتخذها المحافظة لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره، أكد محافظ الشرقية على رؤساء المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية القروية والغرفة التجارية ومديرية الطب البيطرى والإدارات التابعة لها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية كل فيما يخصه حال مخالفة ذلك.

الأوقاف: ندرس تشغيل القرآن فى المساجد خلال شهر رمضان

قال الدكتور أحمد القاضى المتحدث باسم وزارة الأوقاف، هناك العديد من الأشخاص يقومون بالفتوى دون علم، فما فعلناه من غلق المساجد كان للحفاظ على صحة المصريين وفى حالة زوال العلة سيتم فتح المساجد على الفور، ولا مزايده على علمائنا، مشيرا إلى أن فكرة تشغيل القرآن فى المساجد خلال شهر رمضان يتم دراستها حاليًا، ولكنه إذا أدى ذلك إلى ذهاب بعض الأشخاص إلى المساجد للصلاة فسيجرى منعها على الفور.

وتابع القاضى، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم والذى يقدمه الإعلامى سيد على، قائلا إن صلاة التراويح سنة وتصلى فى المنازل، وقام الرسول صلى الله عليه وسلم بصلاة التراويح فى المنزل، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف تعمل على صيانة المساجد المغلقة.

من جانب آخر، قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنهاء خدمة إمام وخطيب مسجد بالشرقية جمع المصلين لصلاة المغرب بالمسجد.

وذكر بيان للوزارة، أن القرار جاء بناء على مذكرة مديرية أوقاف الشرقية والتى أفادت بقيام "ا.ح" إمام وخطيب بإدارة أوقاف العاشر من رمضان بتجميع عدد من الأهالى وصلى بهم المغرب أمس السبت فى محيط مسجد واحة الصالحين بالمجاورة 37 بجوار منزله.

وأكدت الوزارة فى بيانها: تأكيدنا أنها ستنهى خدمة كل من يخالف تعليمات غلق المساجد على الفور وبلا أى تردد فى ظل الظروف الاستثنائية التى يعيشها العالم كله، وفى ضوء تأكيد دار الإفتاء المصرية وغيرها من المؤسسات الدينية على حرمة مخالفة تعليمات الأوقاف فى ذلك، وحرمة الإصرار على إقامة الجماعة فى المسجد فى ظل هذه الظروف الراهنة التى يؤكد العالم كله على خطورة الاختلاط فيها على النفس البشرية.

مستشار الرئيس للصحة: المتوفون بكورونا أغلبهم أصحاب أمراض مزمنة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة كان أملنا فى زيادة الأعداد أن يكون أفقيا وليس رأسيا، وهناك زيادة فى الأعداد رأسيا والوفيات التى تظهر يوميا ليست وفيات يوم واحد لكنها وفيات على أيام ونسبة الوفيات التى تحدث هى حالات أصحاب الأمراض المزمنة.

وتابع تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، والذى يقدمه الإعلامى سيد على، أنه قام بعمل تحاليل لجميع الحالات التى توفت بفيروس كورونا والغالبية العظمى كانت مصابة بثلاثة أمراض مزمنة، مناشدا كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بضرورة الالتزام بالبقاء فى المنزل وعدم الاختلاط بالآخرين وتناول الأدوية حتى لا يختل جهاز المناعة الخاص بهم.

وواصل تاج الدين قائلا إنه لا ينصح بتناول أى علاج خاص بالأنفلونزا لمعالجة فيروس كورونا إلا بعد الرجوع إلى المختصين لأن تلك الأدوية لها عدد من الآثار الجانبية، مشيرا إلى أن الأدوية متوفرة فى أماكن علاج فيروس كورونا.

من جانب آخر قال مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية: "كل الدولة تتابع بدقة وشدة كل النتائج التي أمامنا وأى خطوة احترازية تتم حسب كل مرحلة، وأن الإجراءات المشددة يوم شم النسيم للحد من التجمعات والتكتلات البشرية، وكل مرحلة يتم التفاعل معها بإجراءات تتوافق مع هذه المرحلة، وستحدث إجراءات تتوافق مع شهر رمضان، لا خيام أو تجمعات".

وعن الدواء اليابانى قال إن الآلة المصرية العلمية الطبية والبحثية من أول لحظة تعمل 24 ساعة حتى تعرف ما هو مناسب من علاجات وما هو متاح وأفضل ما يمكن عمله للمريض والوقاية وتستشف من العالم كله ما هى التجارب الناجحة للمرضى فى بلاد أخرى مثل الصين أو إيطاليا، موضحاً أن الدواء الياباني يستخدم ضد الفيروسات في اليابان منذ 2014، ويعالج الفيروسات العادية والموسمية، والصين في تجربتها أنتجوا مثيلا للدواء الياباني وأعطى نتائج إيجابية لتحول الحالات الإيجابية والسلبية وتم التوصية به وتم استخدامه في هذه الحالات، وهناك أدوية أخرى كثيرة، مردفاً: "هذا الدواء جبنا منه كمية ودخلتنا في تجارب سريرية ونرى تأثيره".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة