أكرم القصاص - علا الشافعي

كاريكاتير صحيفة إماراتية.. التواجد داخل البيت أكبر لقاح للقضاء على كورونا

السبت، 18 أبريل 2020 12:00 ص
كاريكاتير صحيفة إماراتية.. التواجد داخل البيت أكبر لقاح للقضاء على كورونا كاريكاتير
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة الخليج الإماراتية كاريكاتيرا يوضح أن الالتزام بحظر التجوال هو أكبر لقاح لمواجهة فيروس كورونا والقضاء عليه تمامًا.

وقد برز دور منظمة الصحة العالمية فى الظروف الاستثنائية التى تمر بها دول العالم بعد تفشي وباء كورونا، وشن الرئيس الأمريكي ترامب هجوما عليها لتأخرها في التحذير من مخاطر كورونا واتهمها بالتحيز لدول على حساب أخرى كما يدعي، ومؤخرا قرر إيقاف التمويل الأمريكي للمنظمة العالمية.

وفيما يلي أجابت صحيفة الجارديان عن بعض الأسئلة المتعلقة بدور منظمة الصحة العالمية وهجوم ترامب عليها.

ما هي اختصاصات منظمة الصحة العالمية؟

من الناحية العملية ، تعمل منظمة الصحة العالمية التي تعاني نقصًا كبيرًا في التمويل كمركز لتبادل المعلومات والبيانات والتوصيات بشأن تهديدات الأمراض المستجدة والقضاء على الحالية.

وبلغت ميزانيتها لعام 2018-2019 حوالي 4.8 مليار دولار ، والتي أصبحت 5.7 مليار دولار عند اعلان حالات الطوارئ.

لماذا تتعرض منظمة الصحة العالمية لانتقادات من ترامب؟

جمد ترامب التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية كرد مباشر على رد فعلها البطيء في التحذير بشأن التهديد العالمي لوباء كورونا كما يدعي،  وكونها "تتمحور حول الصين" في استجابتها.

كان تمويل المنظمة في متناوله عندما اقترحت الإدارة الامريكية خفض مساهمة الولايات المتحدة إلى النصف كجزء من تخفيضات بقيمة 3 مليارات دولار لتمويل الصحة العالمية الأمريكية في جميع المجالات.

وقد دعت منظمة الصحة العالمية إلى الحصول على مليار دولار إضافية للمساعدة في مكافحة كورونا.

إن ادعاء ترامب ومؤيديه بأن منظمة الصحة العالمية كانت بطيئة في التحذير من خطر انتقال العدوى من شخص لآخر ، وأنها فشلت في فحص الشفافية الصينية في وقت مبكر ، لا تؤكده الأدلة إلى حد كبير.

أصدرت المنظمة في أوائل يناير تحذيرات من خطر انتقال العدوى من شخص لآخر ، وأعلنت أن كورونا هو حالة طارئة للصحة العامة تثير قلقًا دوليًا قبل يوم واحد من إعلان ترامب حظره الجزئي على الرحلات الجوية من الصين.

ما مدى تأثير تخفيضات التمويل الأمريكية؟

في حين أن تعليق التمويل من الولايات المتحدة لمدة 60-90 يومًا صغير نسبيًا - على الأقل لأن الولايات المتحدة متأخرة حتى الآن في مدفوعاتها السنوية - فإن احتمال انسحاب أمريكي عام من التمويل الصحي العالمي تحت غطاء هذا الإعلان سيكون جادًا.

ووصف ديفي سريدهار ، رئيس الصحة العامة العالمية في جامعة أدنبره ، قرار ترامب بأنه إشكالي للغاية ، مشيرًا إلى أن هذا هو الوقت الذي تحتاج فيه منظمة الصحة العالمية إلى المزيد من التمويل.

ما هي الآثار الأخرى التي ستكون هناك؟

يعتبر اعتداء ترامب على مصداقية بيانات منظمة الصحة العالمية وأنظمة الإنذار المبكر هو خطوة اخري لمتابعة جدول أعماله ضد الصين، في حين أن دبلوماسية المنظمة هي التوازن عند التعامل مع جميع الدول فإن المعلومات المقدمة إلى مسؤولي الصحة من قبل منظمة الصحة العالمية مصممة لتكون مفيدة علميا وسريريا في السيطرة انتشار المرض.

 

كاريكاتير الخليج الإماراتية
كاريكاتير الخليج الإماراتية

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة