حصاد 22 ألف فدان قمح وتوريد 4767 طنا للصوامع بالشرقية

السبت، 18 أبريل 2020 08:21 م
حصاد 22 ألف فدان قمح وتوريد 4767 طنا للصوامع بالشرقية صوامع القمح - أرشيفية
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، مع المهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة وفايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين وممثلين عن البنك الزراعى والمطاحن الهيئة القومية لسلامة الغذاء لمتابعة سير انتظام توريد محصول القمح، مشيراً إلى أنه تم تجهيز 52 موقعا لتخزين القمح بواقع 8 صوامع بمراكز "الزقازيق ابو حماد والقرين وههيا وابو حماد والحسينية وصان الحجر" ، بالإضافة إلى 37 شونه تخزين و 7 بانكر بطاقة استيعابية تصل إلى 750 الف طن.

وأكد محافظ الشرقية تفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء والتى تشارك لأول مرة فى الإشراف على أعمال توريد القمح، مؤكداً على الجهات المعنية بتكثيف المرور على جميع مواقع التخزين للتأكد من جاهزيتها لاستقبال المحصول والاطمئنان على مراعاة كافه الاشتراطات الصحية والفنية لأعمال التخزين.

وخلال الاجتماع أعلن المهندس علاء عفيفى وكيل وزاره الزراعة عن الانتهاء من حصاد 22 ألف فدان وتوريد 4767 طن، مشيراً إلى أن المساحة الإجمالية المنزرعة هذا العام 417 ألفا و822 فدانا بزيادة 27 ألف فدان عن العام الماضى، مشيراً إلى استحداث عدد من الأصناف والتقاوى الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية وأضاف أنه تم التنبيه على الموردين من تجار ومزارعين أنه سيتم إستلام المحاصيل التى لا تزيد نسبه الرطوبة بها عن 13 %.

وأشار وكيل وزاره الزراعة إلى أن هذا الإسبوع سيشهد توريد كميات كبيره من القمح نظراً لإرتفاع درجه حراره الجو وأضاف أنه من المتوقع أن تصل إنتاجية القمح هذا العام إلى مليون وربع طن مما سيؤثر وبشكل كبير فى تقليل كميه الاقماح المستوردة من الخارج .

وأكدت فايزه عبد الرحمن وكيله وزاره التموين على جاهزيه عدد 8 صوامع تخزين و 37 شونه و 7 بانكر ليصل إجمالى عدد المواقع المجهزه لاستقبال اعمال توريد القمح الى 52 موقع وذلك بعد إجراء أعمال التطهير والتعقيم ، وأضافت أنه تم تشكيل لجان من ( التموين - الزراعه - المطاحن) للمرور على جميع مواقع التخزين للإطمئنان على الإلتزام التام بكافة الإشتراطات الصحية والتخزينية والبيئية.

وأكد على حامد ممثل البنك الزراعى على جاهزية 17 موقع لإستلام محصول القمح بعد إجراء أعمال التطهير والتعقيم بهم ، مشيراً إلى حصول الموردين على مستحقاتهم من خلال افرع بنوك ( الاهلى - المصرى - الزراعي) خلال 48 ساعه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة