كارثة ذبح الطيور تتكرر يوميا بمحلات الدواجن بالشرقية.. عشوائية انتشار المحلات تهدد حياة السكان مع تفشى كورونا.. والأهالى يطالبون بنقلها خارج الكتل السكنية.. والطب البيطرى: سحب 1114 عينة من المزارع .. صور

الخميس، 16 أبريل 2020 05:02 م
كارثة ذبح الطيور تتكرر يوميا بمحلات الدواجن بالشرقية.. عشوائية انتشار المحلات تهدد حياة السكان مع تفشى كورونا.. والأهالى يطالبون بنقلها خارج الكتل السكنية.. والطب البيطرى: سحب  1114 عينة من المزارع .. صور ذبح الدواجن
الشرقية - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالب معظم أهالى محافظة الشرقية المسئولين بسرعة التدخل لوقف لوقف المخالفات الصارخة التى ترتكب في حقهم والمتمثلة في ذبح الطيور بالمحال بشوارع المدن والتي ينبعث منها روائح كريهة ناهيك عن الأمراض التى تنتشر بسبب التلوث الناتج عن الذبح وتراكم دماء الطيور.

وقالت فهيمة أحمد مهدى من مركز أبو كبير من سكان مركز أبو كبير أنها تقطن بجوار عدد من محلات ذبح الطيور وذلك جعلها تعاني من عدد من الأمراض هى وأسرتها جراء إنبعاث الروائح الكريهة وتجمع القطط والكلاب الضالة خاصة بعد إغلاق المحلات وتبقي بعض الفضلات بجوار المحلات.

الدواجن

الدواجن

وأضاف علاء سليمان من أهالي مدينة فاقوس، أن الأمراض التى يصاب بها الأهالي وخاصة عمال تلك المحلات تودي بصحتهم وأن عامل محل ذبح الطيور يقوم بذبح الدجاجة ووضعها فى برميل ملوث بدماء الطيور التي تم ذبحها طوال اليوم ومن الممكن أن يكون البرميل لم يتم تنظيفه منذ فترة وتتراكم الجراثيم به وتصيب كل من اقترب منه وبالتالي يصاب اولا عامل المحل والمترددين أيضا على المحل وهنا تكون الكارثة الحقيقية.

وطالب محمد صلاح من أهالى أبو كبير بنقل كل محلات ذبح الطيور خارج الكتل السكنية  مع وضع آلية لتصحيح كل الأخطاء التى يقع بها أصحاب تلك المحلات حفاظا على الأهالي خاصة في ظل ما نعانيه من فيروس كورونا

ذبح الدواجن (2)

من جانبه قال الدكتور أشرف توفيق وكيل الطب البيطري بالشرقية، إنه أثناء المرور الدوري على مزارع الدواجن بمركز بلبيس تبين وجود عدد من مزارع الدواجن تقوم ببيع الطيور بدون سحب عينات قبل البيع من مزارع الدواجن مما يؤدي إلي انتشار مرض انفلونزا الطيور وعدم السيطرة عليه الأمر الذي يستلزم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفة وبعرض الموضوع على محافظ الشرقية وافق على إصدار قرار بالغلق الإداري للمزارع لمدة ثلاث شهور وذلك حفاظا على الصحة العامة للمواطنين.

وأكد وكيل وزارة الطب البيطري ، لـ "اليوم السابع"، أن المحافظة بها 8 آلاف مزرعة نصفهم مرخص، ولجان بيطرية تمر بصفة يومية لسحب عينات للتأكد من سلامة الطيور، حيث يتم سحب للتصريح للذكر وعينات لقياس المناعة بالنسبة للبياض، وعينات من الكتاكيت استكمال تربية، مضيفا أنه خلال العام أصدار 8339 تصريح للذبح بمجازر الدواجن لـ  7 مليون و 316 ألف و 530 طائر، والإفراج عن 109 رسالة بإجمالي 2 مليون و 562 ألف و675 طائر بعد إجراء الحجر البيطري عليها، مضيفا أنه يوجد بالمحافظة 27 مجزر لذبح للطيور وعليها رقابة مشددة ، للتأكد من سلامة المذبوحات .

ذبح الدواجن

وأشار إلي أنه تم سحب 1114 عينة من الدواجن بالمزارع لبيان خلوها من الأمراض قبل البيع ولقياس المناعة واستكمال التربية.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بالشرقية، أنها قامت بمعرفة لجان التحصين بالقرى والمدن بتحصين الطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور للحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، بتحصين 2 مليون و 286 ألف و 953 طائر، ضد مرض أنفلونزا الطيور للحفاظ على الثروة الداجنة بالمحافظة .

محلات-الدواجن
محلات الدواجن

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة