خطة وزارة الرى للتحول الرقمى.. زيادة سرعة الإنترنت بعد حظر التواصل الورقى.. برنامج لأرشفة الملفات والكتب والمراجع التاريخية.. إعداد قاعدة بيانات للأفلام الميكروفيلمية.. تدريب المهندسين على استخدام جهاز GPS

الخميس، 16 أبريل 2020 12:00 ص
خطة وزارة الرى للتحول الرقمى.. زيادة سرعة الإنترنت بعد حظر التواصل الورقى.. برنامج لأرشفة الملفات والكتب والمراجع التاريخية.. إعداد قاعدة بيانات للأفلام الميكروفيلمية.. تدريب المهندسين على استخدام جهاز GPS الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بذلت وزارة الموارد المائية والرى، جهود عديدة فى خطة التحول الرقمى، فى ظل اتجاه الدولة لميكنة العمل، حيث تم منذ بداية الاسبوع الحالى حظر التواصل الورقى بين أجهزة الوزارة والتواصل الالكترونى حيث تم إعداد خطة مسبقة فى هذا الشأن من عدة أشهر.

 

أوضحت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والرى، خطة الوزارة فى التحول تضمنت عدد من المحاور أولها تشكيل وحدة مركزية مسئولة عن التحول الرقمى، و تنفيذ برنامج تدريبي مكثف و ورش عمل بالتنسيق مع وزارة الإتصالات، و تم تحديث جميع الخوادم الخاصة باستضافة البيانات و التطبيقات بالوزارة لضمان استدامة وجودة تقديم خدمة الحصول علي البيانات، تنفيذ خطة الدوله للتوسع في استخدام نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وانطلاقاً  من أهميه تنفيذ خطط لميكنة العمل بالوزارة.

وأوضحت أنه تم اعداد برنامج  تدريبي للتحول الرقمى وتصميم وتنفيذ برنامج لأرشفة الملفات والكتب والمراجع  التاريخية المتعلقة بالرى وادخال وتسجيل التقارير الفنية لبعض المشروعات التابعة للوزارة وعدد من التقارير الفنية للمعاهد البحثية التابعة للمركز القومى لبحوث المياه، كما تم الانتهاء من الحصر المبدئي للوثائق المطلوب رقمنتها وذلك وفقاً لإرشادات وزارة الاتصالات .


وأشارت رئيسة قطاع التخطيط إلى أنه تم زيادة سرعة الانترنت المستخدمة لخدمة الأعمال الكترونيه والتحول الرقمى إلى 40 ميجا.

وأوضحت أنه تدريب عدد من المهندسين على استخدام جهاز GPS والنزول الميداني بعدد من هندسات الري للتدريب علي تجميع البيانات من الموقع وربطها بقواعد البيانات الجغرافية المتوفرة بقطاع التخطيط.  


على جانب آخر ،  قام فريق عمل الإدارة العامة للمعلومات و التوثيق و دعم إتخاذ القرار بإنشاء منصة جغرافية يتم من خلالها تجميع البيانات الحقلية وعرض بيانات الترع والمصارف والمنشآت عليها، وذلك بعد اتمام عملية التدقيق الجغرافي و التكويد لها وبيانات منشآت الحماية من أخطار السيول وبيانات مناسيب المياه وكذلك محطات الرفع .


كما قامت الادارة المركزية للمعلومات  بإنشاء بعض التطبيقات الخاصة لتسهيل متابعة العمل داخل الوزارة والجهات التابعة لها مثل تطبيقات " متابعة مشاريع الخطة الإستثمارية ، و تطبيق لبيانات المخازن الميكانيكية" وأيضا لمتابعة الشكاوى وطلبات النواب الخاصة بالوزارة و تصميم قاعدة بيانات الأفلام الميكروفيلمية و قد تم تشغيلها و مراجعة البيانات المدخلة.

يشار إلى أنه حصر الخوادم ومواصفاتها الفنية وأعداد أجهزة الحاسب الآلي والمواقع الإلكترونية التي تستضيفها الوزارة، كما تم  تصميم عدد من  التطبيقات التخصصية وبرامج قواعد البيانات اللازمة لتشغيل دولاب العمل وقد  تم اختبار جميع التطبيقات الخاصة بالوزارة والجهات التابعة لها داخل البيئة الاختبارية المعدة من قبل وزارة الاتصالات تمهيدا لاستضافتها على الخوادم المركزية للحكومة.


كما تم إنشاء وتوفير بريد إلكتروني حكومي للعاملين بوحدات التحول الرقمي وكافة الموظفين المنتقلين إلى العاصمة الإدارية، و لجنة للرقمنة داخل الوزارة برئاسة الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط لتولي مهام الإعداد الداخلي للمراحل التنفيذية لعملية الرقمنة وحصر الوثائق وعمل الاستبيان الخاص بتحديد أعدادها وأنواعها  ،

أوضحت رئيس قطاع التخطيط أن الوزارة تسعى حاليا إلى ميكنة الخدمات التي تقدمها الوزارة للجمهور ، ويوجد بالفعل بعض الخدمات الخاصة بالوزارة على موقع الخدمات العامة مثل " طلب إنشاء أو تكثيف شبكات صرف مغطى وطلب إنشاء محطة صرف وطلب تمرير مسقى وطلب ري أراضي جديدة وطلب صرف مخلفات أو معالجة صرف وطلب تصريح بإقامة مباني أو ترخيص حفر بئر أو تجديد ترخيص أو تقنين مصدر ري جوفى،  ومازالت الوزارة مستمرة في التطوير والتحديث للوصول إلى العمل من خلال بيئة رقمية متكاملة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة