بدأ حصاد محصول القمح بالمنيا.. 249 ألف فدان ولجنة لمعاينة مواقع الاستلام

الخميس، 16 أبريل 2020 03:00 ص
بدأ حصاد محصول القمح بالمنيا.. 249 ألف فدان ولجنة لمعاينة مواقع الاستلام حصاد القمح بالمنيا
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ مزارعو المنيا فى حصاد محصول القمح، أو كما يطلق عليه الذهب الأصفر، حيث تزرع محافظة المنيا، 249 ألف فدان بزيادة 31 الف فدان عن العام الماضى، قامت المحافظة بتشكيل لجنة لمعاينة مواقع استلام المحصول، المزارعين يغمرهم السعاده مع بداية المحصول، والذى سوف يساهم فى توفير فرص عمل لكثير من العماله الغير منتظمة خلال ايام الحصاد.

قال اللواء اسامة القاضى محافظ المنيا، إنه تم تشكيل لجنة من المحافظة، والتموين، والزراعة، ومباحث التموين، للمرور على الشون والصوامع وجميع المواقع المعدة لاستلام الأقماح من المزارعين، للتأكيد على الالتزام التام بكافة إجراءات الأمن الصناعى والحماية، ورفع تقرير بكافة الملاحظات ليتم تلافيها أولا بأول مع ضرورة التنسيق بينهم وتحديد كافة الملاحظات المتعلقة بتوريد القمح.

كما وجه المحافظ بضرورة إزالة جميع المعوقات، مؤكدا انه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم توريد القمح هذا العام، والتأكيد على النظافة التامة داخل جميع المواقع وخارجها، مع التزام الجهات المسوقة بتنفيذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كرونا، والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسة تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية.

ومن ناحيته أكد الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين أنه فى ظل تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهه فيروس كورونا، ستقوم الجهات المسوقة بأعمال التطهير والتعقيم المستمر قبل بدء العمل وبعد انتهائه لمواقع استلام وتخزين الاقماح المحلية باستخدام المواد الموصى بها، كما ستقوم بتامين سلامة العاملين على الاستلام ولجان الفحص والمتعاملين.

بينما قال المهندس عبد العاطى صديق الخطيب وكيل وزارة الزراعة بالمنيا أن محصول القمح فى المحافظة لم يتاثر كثرا بسوء الأحوال الجوية التى شهدتها الجمهورية الفترة الماضية وبالمرور على الزراعات تبين أن المراكز الجنوبية ممتازه ونسبة رقاد القمح لم تتجاوز 2 إلى 3 ٪ بينما وصلت نسبة الرقاد فى المناطق الشمالية من 10الى 15٪، واكد أن جميع المحاصيل الزراعية الشتوية بحالة ممتازه.

واشار إلى أن مديرية الزراعة نفذت خطة شاملة وغرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة ولفت قائلا نتوقع هذا العام زيادة فى انتاجية الفدان إلى 25 اردب للفدان الواحد.

وقال عبد العاطى، إن المديرية بدات فى تنفيذ خطة زراعية حديثة وهى الحقول الارشادية والتى يتم زراعتها على مصاطب وهى تعمل على ترشيد استهلاك المياه وتقليل التكاليف، واوضح بدانا فى تلك الزراعة بالتعاون مع المزارعين من بداية هذا العام ومتوقع لها نتائج مبهرة فقد يصل الفدان إلى 28 اردب.

وعن مساحة الارض المزروعة بمحصول القمح هذا العام قال عبدالعاطى نزرع 249 الف فدان بزيادة حوالى 31 الف فدان عن العام الماضى.

واوضح عبد العاطى أن مديرية الزراعة استطاعت هذا العام القضاء على أهم مشكلات المزارعين وهى مشكلة توافر المياه فى نهاية الترع وذلك من خلال التنسيق مع مديرية الرى بالمحافظة،وقد تم تطهير المجارى والمصارف وفق الخطة التى تم وضعها من قبل الرى وتم تنفيذها فى الموسم الشتوى.

فيما قال محمد عبد الله احد المزارعين، اننا سعداء جدا ببداية حصاد القمح فى ظل الظروف التى تمر بها البلاد، واضاف أن بدأ الحثاد سوف يساهم فى توفير فرص عمل لكثير من العمالة غير المنتظمة، والتى توقفت بسبب فيروس كرونا، واوضح أن العام الماضى كان هناك نقص شديد فى العمالة،اما هذا العام نلاحظ توافر العمال، حيث تبلغ اجرة العامل يوميا من 80 الى100 جنيه.

 

حصاد القمح بالمنيا (1)
حصاد القمح بالمنيا 

 

حصاد القمح بالمنيا (2)
حصاد القمح بالمنيا

 

حصاد القمح بالمنيا (3)
حصاد القمح بالمنيا

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة