الصين تعرب عن قلقها لتعليق الولايات المتحدة مساهمتها المالية للصحة العالمية

الأربعاء، 15 أبريل 2020 12:29 م
الصين تعرب عن قلقها لتعليق الولايات المتحدة مساهمتها المالية للصحة العالمية مدير منظمة الصحة العالمية
كتب محمد عبد العظيم ـ (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت دولة الصين عن قلقها الشديد لتعليق الولايات المتحدة مساهمتها المالية لمنظمة الصحة العالمية، وذلك وفق خبر عاجل لشبكة "سكاى نيوز".

ودعت الصين اليوم الأربعاء، المسؤولين الأمريكيين إلى التركيز على تحسين أعمال مكافحة فيروس كورونا الجديد (وباء كوفيد-19) بدلا من تحميل غيرهم المسؤولية..معربة فى الوقت نفسه عن قلقها الشديد إزاء قرار الولايات المتحدة تعليق تمويل منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "تشاو لي جيان" تعليقا على ما أدلى به وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو من اتهامات للصين بعدم الإعلان عن المعلومات المتعلقة بتفشي فيروس كورونا الجديد في الوقت المناسب ومطالبته بمحاسبة الأطراف المعنية.

وقال جيان : إن مسؤولي الإدارة الأمريكية دأبوا على نشر أقوال غير صادقة بحق الصين، التي فندت الوقائع بالتفصيل لفضح ما وصفها بـ "أكاذيبهم" بصورة شاملة.. مؤكدا أن "تحميل الدول الأخرى مسؤولية الوباء لا يساعد على تخفيفه داخل الولايات المتحدة، بل سيعرقل تعاون البلدين في أعمال المكافحة ويضر بالعلاقات الثنائية بصورة خطيرة".

وحول توجيه الرئيس الأمريكي بتعليق تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية..قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية : "إن الصين تعرب عن قلقها الشديد حيال هذا الأمر"..مضيفا :"تضطلع منظمة الصحة العالمية بوصفها المؤسسة الدولية الأكثر مهنية في مجال أمن الصحة العامة على الصعيد العالمي، بدور لا بديل عنه في الاستجابة لأزمة الصحة العامة العالمية ، ومنذ تفشي وباء الالتهاب الرئوي التاجي الجديد، اضطلعت المنظمة بنشاط، بقيادة مديرها العام، بمسؤولياتها وقامت بدور تنسيقي مركزي من أجل تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الأوبئة، الأمر الذي حظي باعتراف المجتمع الدولي على نطاق واسع".

وتابع جيان : "في الوقت الحاضر، فإن حالة الوباء العالمي قاتمة وحرجة، ومن شأن القرار الأمريكي أن يضعف قدرة منظمة الصحة العالمية ويقوض التعاون الدولي في مكافحة الأوبئة، وسيؤثر على جميع بلدان العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، لاسيما البلدان ذات القدرات الضعيفة. ونحث الولايات المتحدة على الوفاء بجدية بمسؤولياتها والتزاماتها ودعم منظمة الصحة العالمية لقيادة العمل الدولي لمكافحة الأوبئة".

وشدد على أن الصين ستواصل بقوة دعم عمل منظمة الصحة العالمية لمواصلة الاضطلاع بدور مهم في تعزيز الصحة العامة العالمية وتنسيق الاستجابة الدولية للكفاح ضد الوباء.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قد أعلن من قبل عن تعليق المساعدات المالية إلى منظمة الصحة العالمية، وأكد أنها مقصرة فيما يخص ملف فيروس كورونا. 

ويواصل فيروس كورونا المستجد الانتشار وحصد الأرواح، رغم الاجراءات الوقائية والاحترازية التى تحرص عليها الدول لمواجهة انتشاره، وتخطى عدد المصابين بالفيروس حول العالم حاجز المليونين، ويقترب عدد المتعافين المسجلين من النصف مليون، مقابل أكثر من 126 ألف حالة وفاة بسبب هذا الفيروس.
 
وأعلنت وزارة الصحة في سلطنة عُمان تعلن تسجيل 97 إصابة جديدة بالفيروس، وسجلت الهند 1076 إصابة جديدة و38 وفاة جديدة بفيروس كورونا، وتخطت أعداد الاصابة بالفيروس داخل الولايات المتحدة إلى أكثر من 600 ألف حالة. 
 
وأعلن معهد "روبرت كوخ" فى دولة المانيا، ارتفاع عدد الإصابات إلى 127584، وارتفاع عدد الوفيات إلى 3254، وارتفع عدد الوفيات في إسرائيل بسبب فيروس كورونا إلى 124. 
 
يذكر أن فيروس كورونا قد ظهر للمرة الأولى، أواخر العام الماضى داخل مدينة ووهان الصينية ومنها انتقل إلى باقى المدن الصينية ثم إلى كافة دول العالم، ويسابق العلماء والباحثين فى مختلف الدول جهودهم من أجل التوصل إلى لقاح أو علاج فعال لهذا الفيروس فى أسرع وقت ممكن.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة