أحمد كريمة: من يفطر رمضان دون عذر يكون عاصيا ارتكب إثما كبيرا

الثلاثاء، 14 أبريل 2020 02:09 ص
أحمد كريمة: من يفطر رمضان دون عذر يكون عاصيا ارتكب إثما كبيرا الدكتور أحمد كريمة
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن إفطار شهر رمضان لا يكفيه صيام الدهر ولا يجوز للشخص أن يقوم بالإفطار من نفسه ومن يفعل ذلك فسيكون عاصيا وارتكب ذنبا عظيما واثما كبيرا، مشيرًا إلى أن صيام رمضان فرض وركن من أركان الإسلام ولا يجوز الاستهانة بهذا الركن الركين من أركان الإسلام.

وتابع كريمة، خلال لقائه فى برنامج التاسعة المذاع على القناة الأولى والذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، أن الرخصة التى وضعها للإفطار، إنما وضعها فقط للمرضى الذين سيؤدى الصيام فى حالتهم إلى زيادة المرض عليهم والمرض لا يجوز أن يطلق أحد على نفسه أنه مريض دون أخذ الأمر من الطبيب فمن يفطر رمضان دون سبب أو علة فإنه أثم وعاصٍ.

من جانب آخر، علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تشييع جثمان المتوفيين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، موضحاً أنه يستحب نزع الثياب التى مات فيها الإنسان، خاصة إذا كان مات في وباء أو مرض، ومرض كورونا جائحة وتعريف الجائحة هي مرض معدي ينتشر بين الناس.

وتابع، أنه لا ينبغي لجثة مؤمن أن يحبس بين جدران أهله، مشيراً إلى أنه يتم تغسيله من غير تدليك، ولو بصب الماء عليه حتى لو من آلة، قائلا: "والغسل هنا إمرار الماء على جسده ولا يشترط تدليك الجسد، ومن الممكن صب الماء عليه بالصنبور".

وأكمل أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه إذا تعذر الغسل من الممكن أن يتم التيمم، والشخص الذي يُغسل الميت يلبس قفازاً في حالة تعذر التغسيل، مشيراً إلى أنه يكون التكفين بما يستره وممكن أن يكون التكفين بواسطة آلة، كما أن تشييع الميت سنة وإذا تعذر يسرع بدفن.

وأشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه لا يشترط صلاة الجنازة عليه داخل المسجد، ومن الممكن أن يصلي عليه في الشارع أو في بناية أو في المقابر، مشيراً إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام صلي على سيدة أمام قبرها، وذلك تكريماً لها لأنها كانت تعمل في المقابر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة