أكرم القصاص - علا الشافعي

"ستالين الشاب" كتاب يكشف زعيم الاتحاد السوفيتى مثقف وخارج على القانون

الإثنين، 13 أبريل 2020 10:00 ص
"ستالين الشاب" كتاب يكشف زعيم الاتحاد السوفيتى مثقف وخارج على القانون غلاف الكتاب
كتب أحمد براهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى عام 2008 م نشر المؤرخ البريطانى سيمون سيباج مونتيفيورى بعنوان (ستالين الشاب" هدف الكتاب هو كشف الحياة شبه السرية لستالين ما قبل الثورة الروسية، لذا يغطى هذا الكتاب فترة 38 سنة من حياة ستالين منذ ميلاده وحتى ثورة 1917.
 
"كتاب ستالين الشاب "كتاب يتحدث عن سيرة الزعيم السوفيتى جوزيف ستالين، ويسلط الضوء على مرحلة غامضة من حياة ستالين وهى مرحلة شبابة. 
ستالين الشاب
 
ويشرح الكتاب كيف عاش ستالين طفولة فقيرة، لكنه تميّز مُنذ سنوات طفولته الأولى بقدر كبير من الذكاء وميله نحو الشعر خاصة الرومانسى منه.
 وكان الشاب ستالين قد أراد متابعة دروسه الجامعية لكنه وجد نفسه فى سن مبكرة قد انخرط فى العمل الثورى.
 
يقدم الكتاب صورة لـ "ستالين الشاب" تكمن فى أنه كان يجمع بين صفتين، هما المثقف والخارج على القانون، هذه الصفات جعلت منه نموذجاً قابلاً للعب دور هام فى روسيا عام 1917، أى فى تلك السنة التى انطلقت فيها الثورة البلشفية ضد القياصرة، ويشرح الكتاب الأدوار التى لعبها ستالين فى شبابه، منها الكاهن واللصّ والشاعر وزِير النساء ويتم التعرّض فى فصول هذا الكتاب القصيرة التى يبلغ عددها حوالى الخمسين عنوانا إلى مختلف جوانب حياة ستالين عندما كان شاباً.
 
ويعرض الكتاب لعلاقات ستالين النسائية العديدة وعن الأنشطة الثورية التى مارسها ضد الدولة، وأيضاً عن دوره الهام فى ولادة الحزب البلشفى (الشيوعي) وفى ثورة أكتوبر لعام 1917.
 جاء الكتاب نتيجة وصل إليها المؤلف من خلال دِراسته للأرشيف والوثائق الخاصة بحياة ستالين، لاسيما تِلك التى جرى فتحها للجمهور منذ فترة وجيزة فى كل من روسيا وجورجيا. وأيضا بالاعتماد على مُذكرات العَديد من الشخصيات والشهود الذين عاشوا فى تلك الفترة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة