شفاء وزير مغربى من فيروس كورونا بعد استخدامه عقار كلوركين يجدد الأمل.. عبد القادر عمارة يعود لمزاولة عمله وتنفيذ مهامه الرسمية بشكل كامل.. والمعاهد الوطنية للصحة في أمريكا تختبر عقار هيدروكسي لعلاج المصابين

الأحد، 12 أبريل 2020 03:52 ص
شفاء وزير مغربى من فيروس كورونا بعد استخدامه عقار كلوركين يجدد الأمل.. عبد القادر عمارة يعود لمزاولة عمله وتنفيذ مهامه الرسمية بشكل كامل.. والمعاهد الوطنية للصحة في أمريكا تختبر عقار هيدروكسي لعلاج المصابين كورونا
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جدد شفاء وزير مغربى من فيروس كورونا الأمل لدى الملايين من المصابين بالفيروس المستجد حول مدى نجاعة عقار الكلوروكين فى العلاج من كورونا، وعاد عبد القادر عمارة وزير التجهيز المغربى لمزاولة عمله ، وتنفيذ مهامه الرسمية، بعد تعافيه من فيروس كورونا المستجد.

وفي وقت سابق من اليوم، نشر الوزير المغربى صورتين له من داخل مكتبه وأرفقهما بتدوينة، كتب فيها: "بعون الله وتوفيقه شرعت اليوم 11 أبريل 2020، بمباشرة عملي في مكتبي بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء".

وفي نفس التدوينة قدم الوزير الشكر للعاملين في القطاع الطبي المغربي، وتمنى التوفيق للبلاد بقيادة العاهل المغربى الملك محمد السادس.

وتعرض الوزير المغربى للإصابة بالفيروس في مارس الماضي، وقرر تطبيق الحجر الصحي على نفسه في المنزل، وتعاطى عقار الكلوروكين، بحسب وسائل إعلام مغربية.

وبعد 10 أيام من الحجر، تم نقله للمستشفى العسكري، قصد تطبيق بروتوكول استخدام الدواء، حيث تعافى من مرضه.

إلى ذلك، قالت المعاهد الوطنية للصحة في أمريكا، الخميس، إنها تختبر عقار هيدروكسي كلوروكين المستخدم في علاج الملاريا لعلاج مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا، بعد أيام من إعلان عدد من الأطباء الأمريكيين أنهم يستخدمون الدواء مع المصابين، دون دليل على أنه فعال، ورغم إعلان السويد وقف استخدامه بسبب آثار جانبية خطيرة.

وزاد استخدام الدواء الذى بدأ استخدامه قبل عشرات السنين بعدما أصبحت الولايات المتحدة مركزا للوباء. وسبق أن أوصى به الرئيي الأمريكي دونالد ترامب كسلاح محتمل في مواجهة كورونا.

وستقوم الدراسة بتقييم سلامة وفعالية هيدروكسي كلوروكين وسيتولى القيام بها المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من عدم ثبوت فعالية دواء هيدروكسي كلوروكين كعلاج فعال لفيروس كورونا، فإن الرئيس الأمريكي لا يترك فرصة للدفاع عن الدواء لمكافحة الوباء الذي يجتاح العالم.

ويستخدم هيدروكسى كلوروكين دواء مضادا للملاريا، وليس علاجا للفيروسات التاجية، ومنها كورنا لكن ذلك لم يمنع الرئيس الأمريكى من الترويج له بقوة باعتباره "مغيراً محتملاً للعبة"، على حد تعبيره.

وبسبب الافتقار إلى دراسات علمية قاطعة بشأن نجاعة هيدروكسي كلوروكين ضد فيروس كورونا، دعا الطبيب الأمريكى، أنتونى فاوتشي، أخصائى الأمراض المعدية إلى توخى الحذر.

فيما يقول الطبيب دانيال ستيرمان، مدير الرعاية الحرجة بجامعة نيويورك، إن الأطباء يستخدمون هيدروكسى كلوروكين، رغم عدم وجود أبحاث بشأن ما إذا كان المرضى يستفيدون منه بالفعل.

وأضاف الطبيب دانيال فى تصريح لـ"سكاي نيوز": "لا توجد أدوية معتمدة لفيروس كورونا للأسف، لذلك نحن نبذل قصارى جهدنا من خلال تطبيق أفضل رعاية داعمة للمريض. لكن هناك الكثير مما لا نعرفه عن هذا المرض".

وتابع: "هذا المرض لا يشبه العديد من الأمراض الأخرى التي رأيناها من قبل. وله خصائص إكلينيكية فريدة. لذا لا نعرف أي الأدوية تكون فعالة ضده".

ويختلف ستيرمان مع تصريحات ترامب التي قال فيها: "إذا كان هيدروكسى كلوروكين جيدًا للملاريا، فهو جيد لفيروس كورونا"، ويضيف: "إن الملاريا كائن حى مختلف تمامًا عن السارس أو فيروس كورونا".

وفى حين لا توجد بيانات شاملة أو قاطعة بشأن فعالية هيدروكسى كلوروكوين فى مواجهة فيروس كورونا، فقد كانت هناك بعض الدراسات المبكرة التى قدمت جزءًا من الأمل بخصوص الدواء، من بينها دراسة فرنسية.

ويقول ستيرمان إن "الدراسة الفرنسية المبكرة، التي أثارت الاهتمام بهذا الدواء، أجريت فقط على 20 مريضًا، وهى مجموعة صغيرة جدا ولا يمكن تعميمها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة