أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ تاريخ: ما حدث فى 25 يناير 2011 ليس ثورة.. وواقعة "عرابى" مع الخديوى حقيقية

السبت، 11 أبريل 2020 11:27 م
أستاذ تاريخ: ما حدث فى 25 يناير 2011 ليس ثورة.. وواقعة "عرابى" مع الخديوى حقيقية عاصم الدسوقى
كتب - أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ، أن ثورة 23 يوليو هى الحدث والحراك الشعبي المصري الحديث الذي يطلق عليه اسم ثورة، وفقا للمفهوم العلمي لكلمة ثورة، وهى التي تدل على إحداث تغيير جذري.

وأضاف "الدسوقي"، خلال لقائه مع الإعلامية قصواء الخلالى فى برنامج "المساء مع قصواء" المذاع عبر قناة "TeN"، أن ما حدث في 25 يناير 2011 ليس ثورة لأنه لم يحدث تغييرا جذريا في المجتمع أو في نظام الحكم، كذلك أحداث سعد زغلول 1919، وأحداث أحمد عرابي لم يطلق عليها جميعا اسم ثورة لأنها لم تحدث التغيير الجذري المطلوب.

وأوضح أن 23 يوليو أحدثت التغيير المطلوب من خلال تغيير نظام الحكم في المرحلة الأولى، ثم تنفيذ الأجندة التي سعى إليها الضباط الأحرار من خلال الإصلاح الزراعي، والقضاء على الاقطاع، والتأميم وكل تلك هى أهداف قامت من أجلها ثورة يوليو لذلك فهى الحدث الوحيد الذي يصح إطلاق اسم ثورة عليه.

ونفى الدكتور عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ الحديث، ما أثير حول عدم حقيقة الثورة العرابية وما فعله أحمد عرابي أمام الخديوي، مؤكدا أن تلك الواقعة حقيقية ووثقتها كتب التاريخ وشهود العيان.

وأضاف "الدسوقي"، أن ما فعله أحمد عرابي نقلته الصحافة وقتها سواء الصحافة المصرية أو الأجنبية، ولو لم تكن تلك الصحف صادقة وقتها لكذبها النظام الملكي ونفاها في وقتها.

وأوضح أن البعض يحاول التشكيك في بعض الأحداث التاريخية الثابتة والموثقة لأغراض شخصية، لكن عمليات التشكيك تأخذ فترة بسيطة وتنتهي وتبقى تلك الأحداث الموثقة ثابتة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة