نجا من الحرب العالمية وقتلته كورونا.. اعرف حكاية طيار بريطانى عمره 96 عاما

الجمعة، 10 أبريل 2020 01:00 م
نجا من الحرب العالمية وقتلته كورونا.. اعرف حكاية طيار بريطانى عمره 96 عاما الطيار البريطانى جون مور
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواجه الناس مخاطر عديدة فى حياتهم ولاسيما الحروب الكبرى، وبينما ينجو البعض من قذائف الطائرات والمدافع الضخمة فقد يقتلهم كائن حى دقيق لا يرى بالعين المجردة، وهذا ما حدث مع طيار بريطانى وأحد أبطال الحرب العالمية الثانية، الذى أنقذ حياة عائلته وتعهد "بعدم إضاعة لحظة" بعد أن نجا من إسقاط طائرته من قبل النازيين، لكنه توفى بسبب الفيروس التاجى، عن عمر يناهز 96 عامًا.

قضى بطل سلاح الجو الملكى جون مور، الحرب العالمية الثانية فى إنقاذ الأرواح، بما فى ذلك أخته خلال ليفربول بليتز، وقبل أن يكون قد بلغ 18 عامًا، كان قد سجل اسمه بالفعل ليكون طيارًا، وطار طاقمه المكون من 6 رجال، 27 رحلة فوق أوروبا قبل إطلاق النار على لانكستر بنيران العدو ونزلوا فوق لينكولنشاير، ولقى اثنان من أفراد الطاقم مصرعهما فى الحادث وأصيب ثلاثة بجروح خطيرة، لكن جون تمكن من النجاة من التحطم وأمضى شهرًا فى المستشفى يتعافى، وذلك وفقًا لما نقلته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

26995388-8203971-image-a-1_1586426630825

وتوفى الطيار البريطانى فى مستشفى أميرة ويلز، فى بريدجيند، جنوب ويلز، فى 28 مارس بعد تشخيص إصابته بفيروس كورونا، وقام القرويون فى منزله فى أبيرثين بالقرب من كاوبريدج، فالى أوف جلامورجان، بإضاءة الشموع فى نوافذهم بمناسبة ذكراه، قال الصديق ليندسى ألفورد: "جون متواضع دائمًا، مازحا.. إنه انضم فقط إلى سلاح الجو الملكى هربًا من الغارة".

وأضاف "فى لحظات أكثر تأملاً تحدث عن كيف غيّرته تجارب الحرب بشكل عميق، وتعهد بألا يضيع لحظة ويعيش حياة كاملة.. لقد أوفى جون بوعده وأصبح مصدر إلهام لكل من عرفه"، وقد انتقل جون إلى القرية قبل 30 عامًا مع زوجته الراحلة مارى، وكان لديه طفلان، وابننا متزوجان، وثمانية أحفاد.

26995378-8203971-More_than_70_years_after_he_survived_being_shot_down_by_Nazis_Jo-a-13_1586432305395

ولد الطيار البريطانى الراحل، فى ليفربول، فى 14 يونيو 1923، من أم ويلزية وأب إيرلندى، وطوال فترة معركة ليفربول بليتز من عام 1940 إلى عام 1941، عمل فى وحدة الدفاع المدنى، حيث قام بإطفاء القنابل الحارقة الزئبقية وسحب السكان من المبانى المنهارة، وكان يبلغ من العمر 17 عامًا فقط عندما أنقذ شقيقته نيل وابنها البالغ من العمر عامين ألان، الذى كان يحمى فى خزانة معززة تحت الدرج.

اشترك جون فى سلاح الجو الملكى البريطانى قبل أن يبلغ سنًا قانونيًا بما يكفى للتدريب، للتأكد من أنه عندما يبلغ سن 18 عامًا سيتم تجنيده، وقال أحد المشيدين بالطيار الملكى، "لقد علمت للتو الأخبار المحزنة للغاية أن جون مور توفى عن عمر يناهز 96 عامًا بعد إصابته بفيروس كورونا"، وأضاف "أعلم أن بعض الناس فى القرية كانوا يعرفون جون من لعب الجسر معه، من The Hare and Hounds ، حيث كان منتظمًا، ومن Ramblers"، وتابع "كان رجل جميل، رائع فى السير معه"، هذا وتأمل القرية الآن فى إقامة حفل تذكارى فى يونيو إذا تم رفع الحظر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة