أزمة كورونا تعصف بأنقرة.. الفيروس يدمر قطاع الرخام فى العاصمة التركية

الإثنين، 09 مارس 2020 11:33 م
أزمة كورونا تعصف بأنقرة.. الفيروس يدمر قطاع الرخام فى العاصمة التركية أردوغان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة القطرية، أن أعمال عدد كبير من مصدري الرخام تدهورت بشكل كبير بتركيا بسبب انخفاض الشحنات القادمة من الصين؛ نتيجة لانتشار فيروس كورونا، حيث أغلق عدد كبير من منتجي الرخام بمدن دينيزلي وإسبرطة وبوردو محاجرهم بسبب توقف الطلبيات، حيث إن مئات العمال بقطاع الرخام والمناجم توقفوا عن أعمالهم بأوامر من أصحاب العمل، وتم تأجيل ثالث أكبر معرض بقطاع الرخام، وكان من المقرر انعقادة في مدينة إزمير التركية في الفترة من 1: 4 أبريل، ويحضره 800 شركة، بالإضافة إلى 400 ممثل للقطاع.

وتعد الصين من أكبر الدول المستوردة للرخام من تركيا، ونتيجة لانتشار فيروس كورونا، وفرض حظر كبير على عملية الاستيراد والتصدير من وإلى الصين خسر عدد كبير من أصحاب المحاجر بالمدن التركية، واضطروا إلى إغلاق محاجرهم.

وتم إغلاق حوالي 80 في المائة من محاجر الرخام الموجودة بمدينتي إسبرطة وبوردور، أما النسبة المتبقية فقد سجلت انخفاضًا كبيرًا على مستوى الأعمال.

وفى وقت سابق ذكر موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن مؤسسة فريدوم هاوس التي تهدف إلى تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات السياسية حول العالم، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية، تقريرها "الحريات في العالم لعام 2020"، وأصبحت تركيا في الـ10 أعوام الماضية ثاني دولة في جميع أنحاء العالم، تراجعت فيها الحريات، حيث قيم التقرير الذي جاء بعنوان "النضال من أجل الديمقراطية"، 195 دولة، و15 منطقة، وفي التقرير أُجري تصنيف 83 دولة على أنها حرة، و63 دولة على أنها حرة جزئيًا، و49 دولة على أنها غير حرة.

وانخفض عدد الدول الحرة 3، مقارنة بالعام الماضي. كما انخفض عدد الدول الحرة في الـ10 أعوام الماضية بنسبة 3%، بينما ارتفع عدد الدول الحرة جزئيًا بنسبة 2%، وارتفع عدد الدول غير الحرة بنسبة 1%.

واحتلت تركيا هذا العام مكانًا بين الدول المصنفة غير حرة مثل العام الماضي، وأصبحت تركيا ثاني دولة في العالم من حيث الأكثر تراجعًا في الحريات في آخر 10 أعوام، أي في فترة حكم حزب العدالة والتنمية الحاكم، حيث تراجعت تركيا في الحريات في 10 أعوام 31 نقطة، وتتقدمها دولة بوروندي بخسارة 32 نقطة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة