أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. ما تعرفه عن مأساة شاعرة اسمها آنا أخماتوفا

الخميس، 05 مارس 2020 09:00 ص
س وج..  ما تعرفه عن مأساة شاعرة اسمها آنا أخماتوفا الشاعرة آنا أخماتوفا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى رحيل الشاعرة الروسية الكبيرة آنا أخماتوفا (1889 – 1966) وقد وقعت لها أحدث صعبة في حياتها فقد طردها ستالين من روسيا لكنها اضطرت إلى مدحه.

 متى ولدت آنا أخماتوفا؟

 إذ ولدت فى 23 يونيو 1889، وتعتبر من أبرز شاعرات روسيا فى عهد الاتحاد السوفيتى، ومن أشهر المؤثرين فى الشعر الروسى، اختارت لنفسها اسم "أخماتوفا" كاسم مستعار لها وهو اسم أمها قبل الزواج.

كيف حدث الصدامه بين آنا أخماتوفا وستالين؟

ويبدو أن اتجاه "أخماتوفا" الشعرى لم يرض السلطات السوفيتية التى سرعان ما اتهمتها بالبرجوازية والارستقراطية، بل وصفتها بأنها "نصف راهبة ونصف بغى"، وفى سنة 1921 أُتهم زوجها السابق جوميلوف الذى طلقت منه سنة 1918، بالإشتراك فى مؤامرة معادية للسوفيت وأعدم، واضطرت أخماتوفا بعد ذلك إلى التزام الصمت لفترة طويلة، ولم يصدر ديوانها التالى إلا بعد 18 عاما، لكنها استطاعت خلال تلك السنوات أن تنشر دراسات أدبية مهمة عن الشاعر بوشكين.

وفى سنة 1946 واجهتها مشكلة حين شن جدانوف المسئول عن التوجيه السياسى والعقائدى للآداب والفنون أيام ستالين، هجوما عنيفا عليها بسبب شعبيتها المتزايدة، ما أدى إلى طردها من اتحاد الكتاب السوفيت، لكنها استطاعت العودة بعد وفاة ستالين.

لماذا مدحت آنا أخماتوفا ستالين؟

ولم يؤخذ عليها سوى عدد من القصائد التى نظمتها فى مدح ستالين، فى إحدى المجالات الإسبوعية، وقالت فى إحداها: حينما يكن ستالين تكن الحرية، ويكمن السلام والعظمة على الأرض" ولكنها بهذه القصيدة كانت تحاول كسب عطف ستالين لإطلاق سراح ابنها الوحيد الذى اعتقل عام 1949 ونفى إلى سيبيريا، وتغلبت فيها عاطفة الأمومة لديها على كرامة الشاعر.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة