إيطاليا تقصف ليبيا.. حكاية أول استعمال للطائرات الحربية فى التاريخ

الخميس، 05 مارس 2020 11:00 م
إيطاليا تقصف ليبيا.. حكاية أول استعمال للطائرات الحربية فى التاريخ صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ108، على قيام الطائرات الحربية الإيطالية بقصف الجيش العثماني المتواجد في شمال أفريقيا، وهو أول استعمال للطائرات الحربية في التاريخ، وذلك في 5 مارس عام 1912.

وبحسب كتاب " جنرالات الشرق: دور العسكريين الأجانب في العالم العربي بين الحربين" تأليف سمير عطا الله، فرغم أن مؤتمر السلام في لاهى كان قد منع إسقاط المتفجيرات من المناطيد أو غيرها من الوسائل المشابهة، إلا أن الإيطاليين  كانوا أول من استخدم الطائرات للاستطلاع والقصف معا، وذلك ضد الاتراك فى طرابلس ودون أن يكون باستطاعة هؤلاء الرد عليهم.

ويوضح كتاب "موسوعة مشاهير العالم– الجزء الثالث" أن القائد جوليو دوهى، كان أول قائد كتيبة طيران أول وحدة قاذفات جوية فى العالم، وذلك فى الحرب الإيطالية التركية عام 1911 – 1912، وقام بنشر ما استقاه من خبرته فى كتيب لمبادئ القتال الجوى بعنوان "قواعد استخدام الطائرات في الحروب".

ووفقا لكتاب "العنف فى كل مكان من حولنا" تأليف جون سيفتون، فإن إيطاليا كانت قد خاضت صراعا استمر عامين للاستيلاء على الأراضى العثمانية فى ليبيا، وكان القادة العسكريين فى إيطاليا قد دفعوا بفكرة أن روما يجب أن تستفيد من نقاط الضعف المتزايدة فى الإمبرطورية العثمانية فى شمال أفريقيا، الذى تهمين عليه بصورة متزايدة فرنسا وبريطانيا.

ولفت المؤلف إلى أنه فى أثناء الحملة استخدم الإيطاليون طائرة taubes للاستطلاع، للكشف على عن المجاهدين الليبين وسادتهم من الجيش التركى، وبحلول عام 1912 كانت القوات الإيطالية تنفذ هجمات جوية بالتنسيق مع العمليات البرية، وذلك باستخدام المناطيد والطائرات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة