رواية ممنوعة.. لماذا حظرت "بئر العزلة" من التداول فى بريطانيا وأمريكا؟

الثلاثاء، 03 مارس 2020 02:00 ص
رواية ممنوعة.. لماذا حظرت "بئر العزلة" من التداول فى بريطانيا وأمريكا؟ غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بشكل مباشر أو غير مباشر، تؤثر الكتب على عقول القراء، لذا كان البعض يخشون هذا التأثير فيعملون على حظر الكتب، ومن بين الروايات التى تم حظرها ورفعت من الأسواق لفترة من الزمن، ثم عادت من جديد، رواية بئر العزلة للكاتبة الإنجليزية رادكليف هول، وقت صدور رواية "بئر العزلة" للروائية رادكليف هول عام 1928، استقبلت الرواية بغضب شديد من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، ومنعت من التداول لأنها تتحدث عن المثلية الجنسية بشكل صريح وواضح، وخلال عام 1949 تم رفع الحظر وبيعت الرواية دون اعتراض فى بريطانيا ما أثار مناقشات واسعة النطاق حول المثلية الجنسية.

رواية بئر العزلة
رواية بئر العزلة

الاقتباس الرئيسى من الرواية:"أنت لست غير طبيعى ولا بغيض ولا مجنون، فأنت جزء من ما يسميه الناس الطبيعة مثل أى شخص آخر، أنت فقط غير مفسر حتى الآن".

وتدور وقائع الرواية حول حياة ستيفن مارى أوليفيا جيرترود جوردون، وهى امرأة إنجليزية من طبقة اجتماعية راقية، وقد ظهر شذوذها الجنسيى "الانعكاس الجنسي في الرواية" جلياً في سن مبكرة. وقد وجدت بطلة الرواية ماري ستيفن الحب مُمَثلاً فى الشخصية النسائية ماري لويلين، والتي التقت بها أثناء عملها كسائقة لسيارة إسعاف خلال الحرب العالمية الأولى.

ولكن لم تدم سعادة الزوجين طويلاً حيث تأثرت بالعزلة والرفض الاجتماعى، والذي عقبت عليه هول واصفةً إياه بنقطة الضعف فى حبهما، وقد صورت الرواية الشذوذ الجنسى وكأنه أمر طبيعى وهبة من الله وهبها إياهم، وظهر النداء المطالب بذلك فى رسالة واضحة فى مطالبتهم بإعطائهم الحق فى الحياة والوجود.

ويذكر أن الروائية رادكليف هول، كاتبة وشاعرة إنجليزية شهيرة ولدت في مدينة بورنموث، التابعة لمقاطعة دورست بإنجلترا فى 12 أغسطس 1880، ووصلت رادكليف هول لذروة نشاطها المهنى فى عام 1926، حين حققت روايتها "من سلالة آدم" ، حول اليقظة الروحية لأحد النادلين الإيطاليين، نجاحا باهرًا وأكبر نسبة مبيعات فى السوق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة