أكرم القصاص - علا الشافعي

ثقافة من المنزل .. "الحرب والسلام" شهادة "تولستوى" على احتلال فرنسا لـ روسيا

الجمعة، 27 مارس 2020 08:00 ص
ثقافة من المنزل .. "الحرب والسلام" شهادة "تولستوى" على احتلال فرنسا لـ روسيا الحرب والسلام
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عزيزى المواطن فى بيته تعالى معنا نقرأ كتابا معها كان له تأثير كبير على البشرية، وكان له أثر واضح فى مفهوم الكتابة فى العالم وهو رواية الحرب والسلام للكاتب الروسى الكبير ليو تولستوى.
 
فى البداية عليك المعرفة بأن هذه الرواية لا تزال تأتى فى قوائم الأكثر مبيعا وفى عام 2016 تحولت إلى مسلسل فى بريطانيا مما جعلها فى تحقق نجاحا ملحوظا وأصبحت أكثر الكتب مبيعاً فى بريطانيا، وأقبل البريطانيون بعد عرض المسلسل التلفزيونى نهاية العام الماضى على شراء الرواية، ووصل الشراء خلال شهرين فقط 13 ألف نسخة من الرواية، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية.
 
وتولستوى (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومصلح اجتماعى وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوى، يعد من أعمدة الأدب الروسى فى القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق، أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

سبب كتابة الرواية 

استطاع نابليون بونابرت، فى 14 سبتمبر من عام 1812 من احتلال موسكو أهم مدن الإمبراطورية الروسية، حدث ذلك بعدما توجه الجيش الفرنسى تجاه روسيا التى انسحب جيشها إلى العمق وأحرق المدن قبل انسحابه ليمنع الفرنسيين من التزود بالمؤن، وفى 7 سبتمبر التقى الجيشان فى بلدة بورودينو غرب موسكو ووقعت معركة ضارية اشترك فيها 250 ألف جندى – وقتل نحو 70 ألف جندى، وحقق نابليون النصر فيها ليواصل الجيش الروسى – انسحابه.

 

 
وكتب المبدع الروسى الشهير ليو تولستوى روايته الشهيرة (الحرب والسلام) حول هذا التاريخ المهم، وقد نشرها عام 1869.

ما الذى تقوله رواية الحرب والسلام

(الحرب والسلام) عمل ملحمى يتناول بالتفاصيل، أحداثًا فى إطار احتلال فرنسا لروسيا، وتأثيرات عهد نابليون ومجتمع القيصر، من خلال عيون خمس عائلات أرستقراطية.
وتعرف الرواية، التى نشرت فى البداية على حلقات بعنوان (عام 1805)، فى مجلة "المراسل الروسى"، ما بين عامى 1865 و1867، بأنها إحدى أطول الروايات التى كتبت عبر التاريخ، وتضم أربعة مجلدات.
الحرب والسلام
 
وتدور أحداث الرواية قبل 60 عامًا من الزمن الذى كتبت فيه، وتحدث مع الأجداد الذين عاشوا خلال الحرب واحتلال الفرنسيين لروسيا عام 1812، وعدد شخصيات الرواية يقارب 160 شخصية.
تبدأ أحداث الرواية عام 1805، خلال حكم القيصر ألكسندر الأول حفيد كاثرين العظمى، وحتى احتلال الفرنسيين لروسيا عام 1812 فى عهد نابوليون.
 
ويتعرف القارئ على الأحداث التاريخية والاجتماعية، عبر تفاصيل تداخل علاقات خمس عائلات أرستقراطية: آل بزوخوف، آل بولكونسكى، آل روستوف، آل كوراجين، آل دروبيتسكوى.
 
وتبدأ الأحداث الرواية من مدينة سانت بطرسبرج عام 1805، مع بداية اجتياح نابليون غرب أوروبا. ومن ثم تخوف روسيا إزاء ذلك. ويقدم العديد من شخصيات الرواية فى حفل اجتماعي. إذ يجرى التعرف على شخصيات كل أسرة من الانتهازيين ومقتنصى الفرص والوصوليين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة