أشهر الأحجار المقدسة.. الحجر الأسود وصخرة كريشنا وحائط البراق الأشهر

الخميس، 19 مارس 2020 08:00 ص
أشهر الأحجار المقدسة.. الحجر الأسود وصخرة كريشنا وحائط البراق الأشهر الاحجار المقدسة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت أيرلندا حظر الممارسات التقليدية المقدسة لتقبيل "حجر بلارنى" حتى إشعار آخر، خوفًا من انتشار فيروس كورونا بين الناس، وتأتى عملية حظر تقبيل الحجر لأول مرة في التاريخ.

وحجر بلارني، كتلة من الحجر الجيري في قلعة بلارني بالقرب من كورك في أيرلندا، وحسب الأساطير التي يتناقلها أهل أيرلندا، فإن من يقبل الحجر يمتلك القدرة على الحديث المعبر المقنع.

وأصبح بسبب كورونا ممنوع تقبيل العديد من الأحجار المباركة والمقدسة لدى عدد من الأديان حول العالم، ومن بين هذه الأحجار التي أصبحت ممنوعة الاقتراب منها بأمر كورونا

الحجر الأسود

الحجر الأسود

الحجر الأسود هو حجر موضع إجلال مكون من عدة أجزاء، بيضاوي الشكل، أسود اللون مائل إلى الحمرة، وقطره 30 سم، يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، وفقًا للعقيدة الإسلامية فهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض 1.5 متر، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا.

وبدأت السلطات السعودية إجراءات تعقيم الحرم المكي، بعد إخلائه من المصلين، في خطوة غير مسبوقة، في إطار الإجراءات الصحية الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، وطالب الكثير بمنع لمس الكعبة وتقبيل الحجر الأسود منعًا للعدوى.

حجر لينجام

حجر لينغام

حجر لينجام في الديانة الهندوسية يرمز إلى بداية الخلق، وهو حجر أسود منحوت وموجود في المعابد ومرتبط بنقوش باللغة السنسكريتية، وتوضح عملية الخلق الأولى من خلال فهم الهندوس للعالم القديم وبدايات الخلق

صخرة كريشنا

صخرة كريشنا

الصخرة الملقبة كذلك باسم «سارق الزبدة» مقدسة لدى الهندوس، ويعود لقبها هذا إلى أسطورة يرددها القدماء وبطلها الإله «كريشنا»، إذ تقول الأسطورة إن «كريشنا» في طفولته كان لديه شهية كبيرة للزبدة وكان يسرق الزبدة من جرّة والدته، فأصبحت هذه الصخرة رمزًا لما سرقه، وتعد هذه الصخرة حاليًا إحدى المعالم السياحية البارزة في الهند، فيقصدها السياح من كل أنحاء العالم لالتقاط الصور بالقرب منها أو حتى في النقطة الواقعة أسفلها.

كعبة زرادشت


كعبة زرادشت

هو نصب تذكاري يمتد قدمه إلى العهد الإخميني، أي حوالي القرن الخامس قبل الميلاد، المبنى بالحجارة مكعبات والأسود التي تم وضعها على خلفية لها جدران بيضاء تذكرنا "الحجر الأسود"، الكعبة للمسلمين، وقد دعا "الكعبة زرادشت".

القطع الحجرية من هذا المبنى حول 15 مترًا عالية، فهي كبيرة ومستطيلة وقد وضعت واحدة فوق الأخرى دون استخدام الهاون على منصة بثلاث خطوات، يحتوي هذا المبنى على باب حجري ثقيل جدًا مع بابين منزلقين ما يتيح الوصول إلى غرفة مربعة.

حائط البراق


حائط البراق

حائط البراق هو حائط حجرى يحد الحرم القدسي من الجهة الغربية، أي يشكل قسمًا من الحائط الغربي للحرم المحيط بالمسجد الأقصى، ويمتد بين باب المغاربة جنوبًا، والمدرسة التنكزية شمالاً، طوله نحو 50م، وارتفاعه يقل عن 20م، يعتبر من أشهر معالم مدينة القدس، ولهذا الحائط مكانة كبيرة عند اتباع الديانتين الإسلامية واليهودية.

إذ يُذكر في بعض المصادر الإسلامية على أنه الحائط الذي قام الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) بربط البراق إليه في ليلة الإسراء والمعراج.

صخرة بورما المقدسة

صخرة بورما المقدسة

صخرة مغلفة بالذهب الخالص، تقف فى مكان قلق على حافة جبل (كوكاتيو)، في مدينة (مون) بالقرب من (يانغون) في بورما، وتعد من أشهر الأماكن المقدسة هناك.

صخرة كويكا


صخرة كويكا

صخرة تزيّن متنزها في العاصمة الألمانية برلين بالنسبة إلى الألمان، لكنها غيرُ ذلك بالنسبة إلى شعب الهنود وقبيلة "البيمون"، الفنزويلية، التي تعتبرها صخرة مقدَّسة ما انفكّت اللعنة تلاحقهم منذ أن اجتُثّت من مكانها في ولاية بوليفار جنوب شرق البلاد.

تقول الأسطورة إن الصخرة كانت في الأصل إنسانًا، أو بالأحرى شابا في مقتبل العمر يتحدر من قبيلة «البيمون»، أغرِم بفتاة جملية من قبيلة «ماكوتشييس» فتزوجها، متحديًا الأعراف التي تقضي بعدم السماح بالزواج بين القبيلتين، فما كان مصير الزوجين سوى أن حلت بهما لعنة إله الغيرة٬ الذي حوّل جسديهما إلى كتلتين من الصخر، أطلق عليهما الأهالي اسم «كويكا الجد» و»كويكا الجدة».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شنكل عواد

احجار مقدسة

كيف لكم تساون حائط البراق والحجر الاسود بكل هذا الهراء 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة