من النجاحات والأخطاء.. خبراء إيطاليون يشرحون تجربتهم مع فيروس كورونا

الأحد، 15 مارس 2020 02:12 م
من النجاحات والأخطاء.. خبراء إيطاليون يشرحون تجربتهم مع فيروس كورونا كورونا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى إيطاليا فى انتشار فيروس كورونا بشكل كبير مما جعلها أكثر الدول خطورة فى أوروبا، بعد وصول عدد الإصابات 21 ألفا وحوالى 1500 حالة وفاة، ومن النجاحات والإخفاقات يشرح عدد من الخبراء الإيطاليون فى الطب والاتصالات والسياسة تجربتهم مع الفيروس والاستنتاجات التى توصلوا إليها، والتى من الممكن أن تخدم البلدان الأخرى التى تعانى من الفيروس.

 

وقال جورجيو بالو، عالم الفيروسات فى جامعة بادوفا، شمال إيطاليا، لصحيفة "الدياريو" الإسبانية، إن "الإيطاليين تعلموا من الصينيين، العزل، فمن الواضح أن الصين أدركت خطر الفيروس سريعا، حيث أن مخاطره ليس على القطاع الصحى فقط بل أيضا على القطاع الاقتصادى والاجتماعى، ولكن "العزل والحجر الصحى" أهم الخطوات للسيطرة على الفيروس، وذلك يتم بتدابير صارمة وقسرية، مصحوبة بعقوبات صارمة، وهذا ما نجح بالفعل فى الصين وإيطاليا".

 

وأكد بالو، أنه حتى الآن تم القبض على 161 إيطاليا من قبل رجال الشرطة بسبب انتقالهم فى البلد دون سبب، فليس الجميع يحترم أمر البقاء فى المنزل، ولكن فى إيطاليا يتم تطبيق هذا العزل فى حدود دستورنا".

 

وأشار بالو إلى أن من بين الأخطاء التى ارتكبتها إيطاليا، الهوجة الإعلامية والهيستيريا التى انتابت المواقع الاجتماعية، حيث أدى إلى نشر المزيد من المعلومات الخاطئة.

 

وقال الخبير وطبيب فى وحدة العناية المركزة فى مستشفى كبير فى شمال إيطاليا، كارلو، والذى لا يريد ذكر اسمه الحقيقى، للصحيفة الإسبانية، أن "الدرس الذى يجب تعلمه من تجربة إيطاليا مع فيروس كورونا، هو "أهمية زيادة أماكن العناية المركزة لاستقبال جميع الحالات، فالخطأ الذى وقعنا فيه منذ البداية، هو عدم استقبال الحالات الغير خطرة، وهو ما عرض للمزيد من العدوى وتدهور تلك الحالات".


رسائل متناقضة من السياسيين

وعلى الجانب السياسى، فترى الصحيفة أن من الأخطاء التى ارتكبها السياسيون الإيطاليون كانت الرسائل المتضاربة، حيث قال أحد مستشارى الاتصال السياسى من شمال إيطاليا: "سنذهب لتناول مشروب الكحول فى البندقية"، وفى اليوم التالى طالب الجميع بتقييد الحركة، وبعد العزل بيومان طالب بإنهاء الحجر الصحى، وهو ما أربك الإيطاليين.

 

وقال جيانفرانكو باسكوينو، أستاذ العلوم السياسية فى جامعة جون هوبكنز SAIS Europe فى بولونيا وأحد أكثر علماء السياسة متابعة فى إيطاليا "التنسيق من أهم الأمور التى تجعل السيطرة على فيروس كورونا أمر سهل، وهو الخطأ الذى وقعت به إيطاليا، حيث كان هناك العديد من الاختلافات فى القرارات، حتى تم الاستقرار على قرار العزل".

 

وأكد باسكوينو "نحتاج إلى اجراءات حاسمة فى مثل هذه الأمور، فبلدنا سياحية للغاية، وهناك العديد من المزارع والمطاعم ولذلك فإن حسم الحكومة للقرارات تجعل أمر السيطرة سهل المنال".

 

وحذر ماركو جيرينى، باحث فى مؤسسة برونو كيسلر فى ترينتو، وخبير فى الظواهر الاجتماعية اللغوية على الشبكات الاجتماعية لصحيفة "الدياريو" الإسبانية من "أنه تم استغلال المواقع الاجتماعية لنشر العديد من الأخبار الغير صحيحة، وهو ما أثار جدلا عند الإيطاليين، فهناك من يؤكد تلك الأخبار وهناك من يراها زائفة، ولذلك فإن المواقع الاجتماعية ساهمت بشكل كبير فى تأخير السيطرة على الفيروس.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة