"بيطرى الغربية" يشن حملات على الأسواق ومزارع الدواجن

الأربعاء، 11 مارس 2020 04:00 ص
"بيطرى الغربية" يشن حملات على الأسواق ومزارع الدواجن حملات على الأسواق
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في استجابة سريعة لما نشره اليوم السابع بعنوان "الذبح العشوائي يهدد صحة المواطنين في مدينة زفتى بالغربية"، شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الغربية حملات على جميع الأسواق بمراكز ومدن المحافظة، وذلك لمتابعة أحكام الرقابة البيطرية على كل الأغذية ذات الأصل الحيواني بالأسواق ما يحقق تأمين صحة وسلامة المواطنين. 

وصرح الدكتور حاتم أنور وكيل الطب البيطري بالغربية في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، بأن المديرية قامت بشن حملات على الأسواق فور تلقي تعليمات من الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية.

وأضاف "أنور"، أنه تم المرور على جميع الأسواق وتم تحرير 16 محضرًا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، كما تم ضبط كمية 425 كيلو عينات غير صالحة وضبطيات ذبح خارج المجازر من مختلف المنتجات ذات الأصل الحيواني .

وأشار إلى أن الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية وجه بسرعة التنسيق بين إدارات الطب البيطري المختلفة بمراكز المحافظة وبين رؤساء المراكز والمدن، وشن حملات فورية على تلك الأسواق العشوائية لمواجهة تلك الكارثة التي تتسبب في الانتشار الكبير للأمراض والأوبئة، وشن حملات توعية مستمرة بطريقة الذبح الأمن للدواجن بالمحلات والمجازر المخالفة، وتعليق إرشادات بذاك بجميع أسواق المحافظة.

وأضاف أن من الحملات علي الأسواق ثم تحصين عدد 127835 رأس من الأبقار والجاموس على مستوى مراكز المحافظة ضد مرض الجلد العقدى وجدرى الأغنام، وفي إطار إحكام السيطرة علي محلات بيع الطيور والذبح العشوائي يتم المرور بشكل مستمر ودائم بمشاركة الجهات المعنية، كما يتم تقديم التوعية من خلال الندوات التثقيفية، وكذا التوعية بالذبح الأمن للطيور وما يحقق الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وبما في ذلك الباعة أنفسهم.

وأوضح أنه يتم سحب العينات العشوائية من مزارع تربية الطيور وإرسالها للمعامل البحثية للوقوف على سلبيتها لإنفلونزا الطيور من عدمه قبل بيعها تنفيذا للقانون رقم 70 لسنة 2009 ولائحته التنفيذية، كما يتم المرور علي محلات بيع الطيور وذبحها، وكذلك تنفيذ أعمال تحصينات الطيور بالمجان، وتنفيذ أعمال تطهير الأسواق عقب يوم انعقادها بالتعاون مع مجالس المدن.

وأضاف وكيل الوزارة أنه في مجال الرعاية والعلاج تم القيام بالقافلة البيطرية العلاجية بقرية قريطنة مركز المحلة الكبري والقري التابعة لها، وذلك بالتعاون بين مديرية الطب البيطري وجامعة طنطا، كما قامت إدارة الرعاية والعلاج بالمديرية باستخدام الأدوية للعلاج وتمت مشاركة إدارة التناسليات وإدارة التلقيح الصناعي، وتم علاج 1133 من الأبقار والجاموس أغنام ماعز دواجن بط، كما تم استخراج 30 بطاقات تسجيل وترقيم للحيوانات، تم رشح جميع الحيوانات المعالجة لمكافحة الطفيليات الخارجية، تم عمل مسح شامل للبيروسيليا والدرن لعدد 17 رأس أبقار وجاموس. 

وكان رصد " اليوم السابع " خلال جولته بمدينة زفتي عدد من الأسواق العشوائية ومحلات الدواجن التي يتم فيها الذبح بطرق عشوائية غير مؤمنة الحفاظ على صحة المواطنين الذين يتعاملون معهم يوميا، والتي تعد السبب الرئيسي في انتقال الأمراض ، فضلا عن إلقاء المخالفات أمام تلك المحلات لحين وصول عربية القاء المخالفات والتي تعد كارثة أكبر لأنها تقوم بنقل تلك المخالفات والمرور بوسط المدينة وتساقط أجزاء كبيرة ومياة ملوثة داخل الشوارع التي تمر بها.

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(1)
 

 

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(2)
 

 

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(3)
 

 

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(4)
 

 

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(5)
 

 

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(6)
 

 

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(7)
 

 

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(8)
 

 

حملات-الطب-البيطري-على-الأسواق-(9)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة