أزمة كتابة المواليد الجدد بمدن البحر الأحمر البعيدة.. قوانين الصحة تستلزم تسجيلهم بالمدينة المولودين فيها طبقا لإخطار الولادة.. وأهالي غارب وسفاجا والقصير: لا يوجد أطباء ولا نستطيع التسجيل في مدننا

الأربعاء، 11 مارس 2020 04:00 م
أزمة كتابة المواليد الجدد بمدن البحر الأحمر البعيدة.. قوانين الصحة تستلزم تسجيلهم بالمدينة المولودين فيها طبقا لإخطار الولادة.. وأهالي غارب وسفاجا والقصير: لا يوجد أطباء ولا نستطيع التسجيل في مدننا
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة كبيرة يعاني منها أهالي مدن محافظة البحر الأحمر، البعيدة عن عاصمة الغردقة، وخاصة مدن رأس غارب وسفاجا والقصير، ومرسى علم، وهي عدم استطاعتهم تسجيل مواليدهم داخل مدنهم، بسبب عدم ولادتهم بالمدينة وولادتهم بمدينة أخرى، ما يضطرهم للسفر مسافات كبيرة لتسجيلهم في المدينة التي شهدت ولادتهم، والذين لجأوا إليها لعدم وجود أطباء "نسا وولادة" داخل مدينتهم.

ناشد الأهالي وخاصة أهالي مدينة رأس غارب اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، بالتدخل لحل الازمة، مؤكدين أن مدينتهم رأس غارب ليس بها أطباء نساء وولادة، للاستعانة بهم في حالات الولادة، بل يجبرون على السفر إلى مدينة الغردقة، لوجود مستشفيات خاصة بها وأطباء نساء وولادة بها، وعند استلام إخطار الولادة والعودة لمدينتهم والذهاب لمكتب الصحة لتسجيل المولود الجديد، يرفض المسئولون هناك تسجيله ويخطرونهم بتسجيل في مدينة الغردقة التي شهدت ولادته، ما يضطرهم السفر مرة أخرى للغردقة.

عمرو حمادي، أحد مواطني رأس غارب، يقول: لا يعقل أن يتم تسجيل أبناء مدينة رأس غارب بمدينة الغردقة، لكونهم وضعتهم امهاتهم داخل مستشفي خاص بالغردقة، لعدم وجود مستشفيات او اطباء نسا برأس غارب، حيث أن بالكشف علي المواليد الذين تم تسجيلهم خلال السنوات العشر الأخيرة برأس غارب ستكون النتيجة صفر، لأن لا يوجد اطباء نساء وولادة برأس غارب.

وأضاف حمادي لـ"اليوم السابع" أن مدينة رأس غارب معروفة للجميع ليس بها أى إمكانيات طبيه نهائيا، فالأهالي ليس لديهم ثقة من الأساس في المستشفي المركزي بالمدينة التي ليس بها أطباء، وخاصة لما يحدث للسيدات من مخاطر ما بعد الولادة مثل وضع الجنين فى الحضانة أو ما يحدث من مضاعفات للأم فيما بعد الولادة، لذلك يلجأ الجميع للغردقة.

كما أكد حمادي أن هناك كثيرا من مواطني مدينة رأس غارب، بعد حالات الوضع، لا يملكون اموالا للسفر للغردقة مرة اخري لتسجيل ابنائهم، مطالبا اللواء عمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر، بالتدخل لحل الازمة لتوفير الجهد والتعب علي المواطنين.

من جانبه قال مصدر مسئول بمديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر، أن كتابه المواليد الجدد في البحر الأحمر مشكلة كبيرة نعاني منها منذ فترة طويلة، حيث أن أهالي المدن البعيدة تعاني بالفعل وتم عرض المشكلة علي عدة مسئولين ومنها المحافظ السابق لحل الازمة، وتوفير المشقة علي المواطنين الذين يجبرون علي كتابة ابنائهم في الغردقة بسبب استعانتهم بأطباء في الغردقة لعدم وجود اطباء في مدنهم.

واضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أن تم عرض حلول لتلك المشكلة أولها توفير اطباء نساء وولادة داخل المستشفيات المركزية بالمدن المختلفة حتي يتثنى للأهالي توليد النساء داخل مستشفيات المدن وعدم السفر لمدن الأخرى.

وتابع المصدر أن الحل الآخر استثناء أهالي غارب ومرسي علم وسفاجا، من اخطارات الولادة وتسجيلهم مواليدهم بمدنهم، حيث ان تلك المشكلة مكلفة علي الأهالي من حيث السفر بين المدن المختلفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة