بعد هزيمته بسوريا وليبيا..

سيناتور إيطالى: أردوغان يغزو أوروبا بمهاجرين قبض المليارات لاستضافتهم

الأحد، 01 مارس 2020 12:50 م
سيناتور إيطالى: أردوغان يغزو أوروبا بمهاجرين قبض المليارات لاستضافتهم أردوغان
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف عضو مجلس الشيوخ من حزب الرابطة الإيطالى، روبيرتو كالديرولى، الرئيس التركى رجب طيب أردوغان  بـ"الخطير للغاية" والذى لم يسبق له مثيل، خاصة تهديده الموجه إلى أوروبا بفتح الحدود التركية وبدء غزو المهاجرين لها من سوريا والعراق".

 

وأضاف أن "هذا يمثل تهديداً لأوروبا وابتزاز جديد من قبل ديكتاتور أخذ المليارات لأجل الالتزام باستضافة 0المهاجرين، والذى يريد الآن نقض العهد الذى قطعه، وكل هذا فقط، لأنه يخسر ميدانياً، الحرب فى سوريا وليبيا، وهما حربان تغذيهما تركيا بأسلحتها وقواتها ومرتزقيها لفرض هيمنتها على منطقة المتوسط"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

 

وذكر كالديرولى الذى يشغل منصب نائب رئيس مجلس الشيوخ، أن "تركيا تثبت أنها عدو لأوروبا والغرب، وإنه اليوم يمثل خطراً بالنسبة لأوروبا وللغرب، فدعونا نستيقظ".

 

ويهدد أردوغان بإرسال ملايين اللاجئين السوريين الذين تستضيفهم إلى أوروبا إذا وصفت الدول الأوروبية التوغل العسكرى للبلاد فى سوريا بأنه احتلال، كما وجه الرئيس التركى تهديد مماثلا إذا فشل الاتحاد الأوروبى فى تقديم مساعدات مالية لأنقرة لدعم اللاجئين.

 

وقال أردوغان إن بلاده فتحت الحدود بين بلاده والقارة الأوروبية أمام من يود الهجرة الى الدول الأوروبية بسبب عدم إيفاء الدول الأوروبية بتعهداتها.

 

وأوضح أردوغان أن 18 الف مهاجر عبر إلى القارة الأوروبية بحلول صباح أمس السبت، مضيفا أن الاعداد ستزيد تباعاً لتصل إلى ما بين 25 و30 ألف مهاجر.

 

وأظهر التلفزيون التركى المهاجرين يتجهون سيراً على الأقدام إلى الحدود مع اليونان، ومشاهد من مدينة أدرنة التركية أظهرت لاجئين على متن قوارب مطاطية بدائية متجهة نحو جزيرة ليسبوس في اليونان.

 

ومن بين أسباب استفزاز الاتحاد الأوروبى من أردوغان، الاتفاق الذى أجراه مع حكومة الوفاق الليبية، والذى يضر بالاتحاد، لإنتهاكه القانون الدولى للبحار، ويخرق مبدأ علاقات حسن الجوار والسيادة على المناطق البحرية للدول الساحلية المجاورة، كما أنه يتجاهل على وجه الخصوص، الحقوق المشروعة للدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى مثل اليونان وقبرص، بشكل واضح ولا شك فيه، وفقا لنائب رئيس البرلمان الأوروبى المنتمى لحركة خمس نجوم، فابيو ماسيمو كاستالدو.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة