"تياترو عرفة" فرقة مسرحية لتسهيل منهج التاريخ لطلبة الثانوية.. فيديو وصور

الجمعة، 21 فبراير 2020 10:00 ص
"تياترو عرفة" فرقة مسرحية لتسهيل منهج التاريخ لطلبة الثانوية.. فيديو وصور جزء من مسرحية تياترو عرفة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطلق طلاب الثانوية العامة على منهج التاريخ لقب "البعبع"، نظراً لاحتوائه على الكثير من التفاصيل التاريخية والشخصيات والعصور المختلفة، التي يجد بعض الطلاب صعوبة في فهمها وحفظها، لذلك فكر مصطفى عرفة أستاذ التاريخ لمرحلة الثانوية العامة بمحافظة الإسكندرية، في إيجاد طريقة مبسطة لشرح المنهج للطلاب، حتى توصل لفكرة تحويل فصول التاريخ بشخصياتها إلى رواية تعرض على الطلاب لتسهل عليهم فهم المادة واستيعابها.

أثناء عرض إحدى فصول المنهج
أثناء عرض إحدى فصول المنهج
أحد الممثلين
أحد الممثلين
أحد أفراد الفرقة
أحد أفراد الفرقة

قال ياسر عرفة، مؤلف العروض المسرحية، ومسئول الفرقة :"بدأنا في تنفيذ الفكرة في عام 2016، من خلال تحويل منهج التاريخ لعرض مسرحى مع شرح أستاذ المنهج، ووجدنا إقبال من طلاب الثانوية العامة، لذلك تشجعنا وكونا فريق باسم "تياترو عرفة"، وعرضنا المسرحية بمختلف مسارح اسكندرية، بطريقة تجمع بين الكوميديا والدراما وفقاً للأحداث التاريخية، لتبسيط المعلومة على الطالب".

أضاف عرفة خلال حديثه لـ "اليوم السابع" :" يوجد بالفرقة مخرج ومهندس ديكور وصوت والعروض المسرحية من تأليفى، لا ينقصنا شيء عن الفرق المسرحية الأخرى، مشيراً إلى إنه يستطيع تحويل جميع المناهج الثانوية العامة لعروض مسرحية، لكن حالياً يعمل على عروض مسرحية خاصة بمنهج التاريخ".

أعضاء الفرقة مع الطلاب
أعضاء الفرقة مع الطلاب

وعن الصعوبات التي تواجهه عند تحويل منهج التاريخ لعمل درامى، أكد ياسر على إنه لا توجد صعوبات تقابله في تحويل فصول التاريخ لعمل درامى، لأنه بالفعل يتضمن فصول وحوار، وشخصيات، كما لا يجد أعضاء الفرقة الذين يبلغ عددهم 20 ممثل صعوبة في تجسيد الشخصيات التاريخية، كما يلجأ لمواقع الإنترنت المختلفة لتخيل ديكور المسرح وأزياء الممثلين".

عرض مسرحى
عرض مسرحى
صورة ملتقطة أثناء العرض
صورة ملتقطة أثناء العرض

وعن ردود فعل وزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة تجاه المسرحية، قال ياسر :"لم أتلق رد فعل من أى مؤسسة حكومية، وأتمنى أن تعمم الفكرة على مستوى جمهورية مصر العربية لتسهيل مناهج الثانوية العامة على الطلبة".

أشار ياسر إلى أن مدة العرض المسرحى تستغرق ساعة أو ساعتين وتعرض في الفترة الصباحية بعد شرح المدرس، ويدفع الطالب ثمن تأجير الكرسى الجالس عليه بسعر رمزى، ، مضيفاً أن جميع العروض المسرحية تأليف ياسر عرفة، ومدير الفرقة محمود ناصر وإخراج محمد البرشومي.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة