مسئول مقرب من أردوغان يكشف توقيع اتفاقية المنطقة الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل

الإثنين، 07 ديسمبر 2020 03:45 م
مسئول مقرب من أردوغان يكشف توقيع اتفاقية المنطقة الاقتصادية بين تركيا وإسرائيل العلاقات التركية الاسرائيلية
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المقرر أن ينشر الأدميرال التركي السابق جهاد يايجي اليوم الإثنين مقالا يتضمن اقتراح لاتفاق بشأن المنطقة الاقتصادية الخالصة المشتركة بين تركيا وإسرائيل (EEZ) في شرق البحر الأبيض المتوسط، مما يشير إلى رغبة أنقرة في التوفيق بين العلاقات الثنائية، حسبما ذكرت صحيفة هايوم الإسرائيلية.

وستنشر المقالة في المجلة الأكاديمية الإسرائيلية Turkeyscope، التي يصدرها مركز موشيه دايان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا في جامعة تل أبيب.

ومن شأن الحدود البحرية المقترحة بين البلدين أن تندمج على حساب قبرص، التي تتورط في خلاف مستمر بين تركيا ومنتدى غاز المتوسط، وهي مجموعة الدول – التي تشمل اليونان ومصر وإسرائيل – تتعاون لإنشاء سوق غاز إقليمي ومركز تصدير إلى أوروبا.

قالت إسرائيل هايوم إن المنطقة الاقتصادية الخالصة التركية-الإسرائيلية التي يقترحها يايجي، مؤيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يمكن أن تربط خط أنابيب الغاز الإسرائيلي المزمع إلى أوروبا عبر خط الأنابيب التركي الموجود بالفعل.

 

وقالت الصحيفة نقلا عن يايجي إن هذا الخيار سيكون "عمليا بدرجة أكبر ورخيص بالنسبة لإسرائيل مقارنة بمشروع إيست ميد".

 

يأتي اقتراح يايجي في أعقاب تقرير نشر الأسبوع الماضي في موقع "المونيتور" يفيد بأن رئيس جهاز المخابرات لتركي قد أجرى اتصال مؤخرا مع المسؤولين الإسرائيليين كجزء من الجهود التي أطلقتها تركيا لتطبيع العلاقات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة