10 دول فى أمريكا اللاتينية يحصلون على لقاح كورونا مجانا من الدول الغنية

السبت، 05 ديسمبر 2020 10:29 ص
10 دول فى أمريكا اللاتينية يحصلون على لقاح كورونا مجانا من الدول الغنية لقاح فايزر ضد فيروس كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرك منظمة الصحة للبلدان الأمريكية أنه فى حالات الطوارئ الصحية العامة السابقة مثل الإنفلونزا A H1N1، تلقت أفقر البلدان فى أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى اللقاحات بعد ستة إلى ثمانية أشهر من الدول الغنية.

وأوضح نائب مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية، جارباس باربوسا، قرار تقديم التطعيمات إلى تلك البلدان مجانًا، قائلا إن لدينا فى منطقتنا 27 دولة ستدفع مقابل اللقاحات، وستتلقى عشر دول اللقاح دون أن تدفع لأنها أفقر البلدان للمعايير الاقتصادية، ويكون الوصول إليها أكثر صعوبة، هذه هي معايير البنك الدولي التي يستخدمها تحالف Gavi للقاحات، الذى يقود COVAX".

والدول العشر التى ستتلقى اللقاح بدون مقابل، هى بوليفيا، دومينيكا، السلفادور، جرينادا، جيانا، هايتى، هندوراس، نيكواراجوا، سانت لوسيا، وسانت فنسنت وجزر جرينادين.

وأشار باربوسا أيضا إلى أن المرحلة الأولى من عملية تقديم العطاءات للآلية، المسئولة بشكل مشترك عن منظمة الصحة للبلدان الأمريكية قد بدأت، مضيفا "لقد بدأنا بالفعل فى تلقى مقترحات من جميع المنتجين الذين يرغبون فى المشاركة، بما فى ذلك شركة الأدوية فايزر Pfizer، ويتم إبلاغنا بالكميات التى ستكون لديهم فى فترة معينة، وبعبارة أخرى كم عدد اللقاحات التي يمكنهم تقديمها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021؟ كم عدد اللقاحات في الثانية؟ ما هو السعر؟ ما هي خصائص اللقاح التي يجب على الدول تحضيرها ".

وأضاف نائب مدير المنظمة أنه من بين هذه الدول هناك أيضًا دول وقعت اتفاقيات ثنائية مع بعض منتجى اللقاحات، لذلك سيكون لديهم كلا البديلين.

وأشار الدكتور ماركوس إسبينال ، مدير قسم الأمراض المعدية ، إلى أن العديد من الدول تستخدم المضادات الحيوية بشكل عشوائى، وأن كورونا مرض فيروسى، قائلا "بالطبع ، يمكن استخدام المضادات الحيوية إذا كان هناك خطر الإصابة بعدوى فائقة، والتي تحدث أحيانًا في المستشفيات والمراكز الصحية حيث لا توجد تدابير مكافحة العدوى والوقاية الموصى بها. لذلك فى ذلك الوقت يمكن استخدامها، لكن بموجب وصفة طبية صارمة ومراقبة من قبل خبراء سريريين".

وأشار إسبينال إلى أن الجراثيم المقاومة تقاوم جميع أنواع المضادات الحيوية، لذا لا ينبغي استخدامها بدون وصفة طبية وفحص مناسب لأنها لن تؤثر على كورونا، إلا إذا كان الشخص مصابًا بعدوى.

وأضاف "لقد سمعنا عن حالات البروتوكولات حيث يتم وصف المضادات الحيوية للوقاية من عدوى كورونا، هو مرض حيث 80% من الحالات خفيفة، ولا توجد مضاعفات كبيرة وفقط 5 إلى 10% تتطلب دخول المستشفى لأنها خطيرة للغاية".

وأكد الدكتور سيرو أوجارتى، مدير الطوارئ الصحية، أن لديه معلومات غير مباشرة، حيث لم يتلقي سوى رسالة أسبوعية وجيزة، أن العاملين الصحيين في نيكاراجوا يزورون ملاجئ الأشخاص المتضررين من مرور الأعاصير مثل إيتا.

وأشارت مديرة المنظمة ، الدكتورة كاريسا إتيان ، إلى أنه خلال الأسبوع الماضي في أمريكا اللاتينية ، تم الإبلاغ عن 1.6 مليون حالة جديدة و22 ألف حالة وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد ، وأنه خلال شهر نوفمبر كان هناك أكثر من ستة ملايين حالة جديدة. الحالات المبلغ عنها في الأمريكتين ، بزيادة تقارب 30% مقارنة بأرقام نهاية أكتوبر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة