أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. كيف تلبى الدولة احتياجات ذوى الهمم فى المحافظات؟.. الإسكندرية ومطروح والمنوفية تفتتح حدائق ومراكز رعاية ومكاتب خدمات وتفعيل فرص عمل لنسبة الـ 5%.. وبنى سويف: إعداد أول قاعدة بيانات متكاملة وتسليم شهادات

الأحد، 27 ديسمبر 2020 12:30 م
صور.. كيف تلبى الدولة احتياجات ذوى الهمم فى المحافظات؟.. الإسكندرية ومطروح والمنوفية تفتتح حدائق ومراكز رعاية ومكاتب خدمات وتفعيل فرص عمل لنسبة الـ 5%.. وبنى سويف: إعداد أول قاعدة بيانات متكاملة وتسليم شهادات الدولة تلبى احتياجات ذوى الهمم فى المحافظات
المحافظات – حسن مشالي - جاكلين منير – محمد فتحي – هاني فتحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتخذ الدولة خطوات ومبادرات هامة وتنفذها المحافظات، للاهتمام بذوى الهمم والاحتياجات الخاصة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى بهم، كإنشاء مراكز رعاية وحدائق وشواطئ وتقديم العديد من الخدمات والأجهزة، لمساعدتهم على الحياة فى ظروف تتوافق مع احتياجاتهم.

خطوات رائدة اتخذتها محافظة الإسكندرية، فى إطار الاهتمام بذوى الهمم والاحتياجات الخاصة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، للاهتمام بتلك الفئة من ذوى الهمم، ويأتى فى أبرز تلك الخطوات الرائدة إنشاء حديقة مصممة خصيصا لذوى الاحتياجات الخاصة، وتخصيص شاطئ وممشى خاص لهم، مع منع إصدار تراخيص للعقارات والمنشآت الجديدة إلا بعد توافر منحدرات للمعاقين بها فى الرسوم الهندسية الخاصة بها.

ذوى الهمم (1)

"اليوم السابع" يرصد أهم القرارات والخطوات التى اتخذتها محافظة الإسكندرية فى إطار الاهتمام بذوى الهمم والاحتياجات الخاصة، حيث أصدر اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، تعليمات مشددة للجهات المعنية لصالح ذوى الاحتياجات، مؤكدا اهتمامه بإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاتهم وتوفير كافة سبل الدعم لذوى القدرات الخاصة بالشكل الذى يضمن دمجهم فى المجتمع، وذلك فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بالاهتمام بذوى الهمم.

وأبرز تعليمات محافظ الإسكندرية، جاءت للجهات المختصة، تخصيص شاطئ لذوى الاحتياجات الخاصة فى الشاطئ الذى تم تخصيصه بالمجان للمصطافين، وتخصيص 2 كابينة من كبائن ستنالى مجانا لذوى الاحتياجات الخاصة، وعدم إصدار أى تراخيص للعقارات والمنشآت الجديدة إلا بعد توافر منحدرات للمعاقين بها فى الرسوم الهندسية الخاصة بها.

كما أصدر المحافظ، تعليماته للهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية بالسماح لذوى الاحتياجات الخاصة وشخص من ذويهم بركوب الأتوبيسات أو الترام مجانا دون دفع أى أجرة والتنبيه على المحصلين بحسن التعامل معهم، وأكد أنه سيتم معاقبة أى مخالف أو مقصر فى ذلك، كما أصدر تعليمات بتخصيص موظفان من الديوان العام بالمحافظة لتلقى شكاوى ذوى الاحتياجات الخاصة فقط وحل مشاكلهم، وكذلك تكريم الأبطال وإعطائهم مكافآت خاصة تشجيعا لهم على الاستمرار فى إحراز بطولات لرفع اسم مصر عاليا.

ذوى الهمم (2)

فيما قام اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بتعميم منشور لإلزام كافة المديريات التابعة لمحافظة الإسكندرية، باستبدال مسمى معاق ذهنيًا ومتخلف عقليًا لأصحاب متلازمة داون وكتابة التشخيص الطبى فقط وهو "متلازمة داون"، مؤكدا حرص محافظة الإسكندرية على تقديم كامل الدعم والرعاية والاهتمام بجميع أبنائها من ذوى الاحتياجات الخاصة وذوى الهمم.

فيما شهدت محافظة الإسكندرية، إنشاء أول حديقة للأطفال لذوى الاحتياجات الخاصة على مستوى الجمهورية وذلك بمركز شباب النصر بـ"امبروزو محرم بك"، وهى أول حديقة على مستوى الجمهورية لذوى القدرات والهمم بالتبرع من أحد المؤسسات بتكلفة 250 ألف جنيه داخل مركز شباب النصر، وتضم الحديقة ألعاب ترفيهية مخصصة لذوى الهمم من الأطفال وطريق ممهد لتسهيل دخول الأطفال إلى الألعاب الترفيهية بالكراسى المتحركة بالإضافة إلى تخصيص دورات مياه لذوى الهمم واستراحة للأهالى.

ذوى الهمم (4)

وفى خطوة جديدة رائدة اتخذتها محافظة الإسكندرية هذا العام، تم تخصيص شاطئ لذوى الهمم والقدرات الخاصة، تنفيذا لتعليمات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، الذى أصدر تعليمات بتخصيص شاطئ بالمحان تماما بالمحافظة تتولى المحافظة الإنفاق عليه، وتم تخصيص جزء من الشاطئ العام إلى ذوى الهمم والقدرات الخاصة، وتستعد الإسكندرية حاليا لتجهيز الشاطئ الخاص بذوى الهمم.

وقامت لجنة فنية بمعاينة الشاطئ ووضع تصور هندسى لإنشاء ممر داخل البحر مخصص للكراسى المتحركة وبمقاييس عالمية تناسب ذوى القدرات الخاصة، وجارى الإعداد لتنفيذ المشروع عقب الانتهاء من أزمة فيروس كورونا، حيث تم تخصيص شاطئ المندرة العام بطول 230 مترا منها 90 مترا للمعاقين، كما سيتم إنشاء مشاية من الرمال إلى داخل مياه البحر بالكراسى المتحركة، وإنشاء دورات مياه وغرف تغيير ملابس خاصة مجهزة لذوى القدرات الخاصة، وأماكن مخصصة للمرافقين.

وتم وضع المواصفات الفنية للمشى المخصص لذوى الهمم، حيث سيكون بطول 12 مترا وعرض 2.5 متر، والممشى للوصول إلى مياه البحر نحو 6 أمتار وعرض 4 أمتار، مع توافر عوامل الأمان بالممشى المجهز، حيث سيتم إنشاء حواجز خارجية كاملة، مع استخدام خامات عالية الجودة توفر عوامل الأمان لسير الكراسى المتحركة ولا تسمح بالانزلاق، بالإضافة إلى التصميم الهندسى الملائم لارتفاعات الكرسى المتحرك ومياه البحر.

ذوى الهمم (5)

ومؤخرا شهد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، فعاليات احتفالية محافظة الإسكندرية بيوم الطفولة تحت شعار "أنتم المستقبل.. حلمكم حلمنا"، بمشاركة 100 طفل من ذوى الهمم، والتى أقامتها المحافظة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى باستاد الإسكندرية الرياضى الدولى.

وبالرغم من موجات الطقس السيئ إلا أن المحافظة حرصت على تنظيم تلك الاحتفالية لإدخال البهجة على الأطفال من ذوى الهمم.

 

محافظة مطروح تفتتح أول مركز للرعاية النهارية لأطفال التوحد
 

وافتتح اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، والدكتورة دينا عثمان نائب المحافظ، صباح أمس، مركز الرعاية النهارى لأطفال التوحد بمدينة مرسى مطروح، والمنشأ لأول مرة لخدمة ورعاية أطفال التوحد والتخفيف عن أسرهم، وذلك بتكلفة 3، 5 مليون جنيه على مساحة 1800م2، بحضور كلا من النواب، جمال الشورى، سحر عيد، حسن أبو قديرة، ورضا جاب الله رئيس مدينة مرسى مطروح، ومديرى المديريات والادارات المعنية، وسط فرحة من أهالى وأسر اطفال التوحد.

وذلك استمرارا لاحتفالات محافظة مطروح بعيدها القومى الذى يقتصر هذا العام على إفتتاح عددا من المشروعات الخدمية والتنموية لخدمة أهالى المحافظة وتكريم عددا من المتميزين فى مختلف المجالات وسط إجراءات احترازية وقائية ضد فيروس كورونا حرصا على سلامة الجميع.

ذوى الهمم (6)

 وأوضح المهندس محمد الباهى، وكيل وزارة الاسكان، أن المبنى منشأ على مساحة 1800 م2، والمكون من 11 غرفة تضم أهم القاعات كالعلاج الحسى والوظيفى والتخاطب وغيرها والقاعات التعليمية، بالإضافة إلى الجزء الترفيهى والذى تم إنشائه من خلال متخصصين بأدوات وأجهزة مصرية مجهزة.

ووجهت الدكتورة دينا عثمان، نائب المحافظ، الشكر لمحافظ مطروح على إهتمامه ودعمه لرعاية أبنائه من المصابين بالتوحد، واإتجابته السريعة لمطالب المواطنين من أولياء أمور أطفال التوحد بمطروح، بسرعة تجهيز مقر رعاية نهارى لأبنائهم وتأهيلهم على أعلى مستوى كمركز للرعاية والتعليم الخاص بتلك الفئة وإحتياجاتهم الخاصة، وذلك تيسيراً عليهم.

وأشار اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، إلى أن المركز يعد الأول من نوعه بالمحافظة كمطلب لتقديم الرعاية المناسبة لهذه الفئة والتخفيف عن أولياء أمورهم معاناة السفر والتكاليف المالية خارج المحافظة، حيث كان حلم استمر لسنوات حتى ظهر للنور وسط فرحة الأهالى، بعد الإسراع بالاستغلال الأمثل للموقع وإعادة رفع كفاءته لاستقبال الأطفال، بالإضافة إلى إنشاء مكتب لذوى الاحتياجات الخاصة لأول مرة ليكون حلقة وصل بين المحافظة وهذه الفئة لعرض مطالبهم وتلبية احتياجاتهم، مع توجيه الشكر للدكتورة دينا عثمان نائب محافظ مطروح لتبنيها ومتابعتها إقامة المركز وكل العاملين على الإسراع فى إنشائه.

كما وجه محافظ مطروح، بالإسراع فى تشكيل مجلس إدارة للمركز مع وضع اللوائح الإدارية والمالية وتوفير المتخصصين المتميزين فى مجال التعامل وعلاج أطفال التوحد حسيا وصحيا ونفسيا وعلاج طبيعى وغيرها، بالإضافة إلى عمل رحلات لأطفال المدارس خاصة المصابون بالتوحد.

 

محافـظ المنوفية يقرر إنشاء أول حديقة نموذجية لذوى الهمم بشبين الكوم
 

وفى محافظة المنوفية، قرر اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون، محافظ المنوفية، إنشاء أول حديقة نموذجية لذوى الهمم على مساحة 1600 متر تقع على بحر شبين الكوم وطريق عاصم حما بجوار كوبرى المشاة، مشيراً إلى أنه سيتم إنشائها وتصميمها بمشاركتهم لضمان تنفيذ الأكواد المطلوبة ومراعاة احتياجاتهم.

يأتى ذلك فى إطار جهود محافظ المنوفية، ودعمه الكامل لأبنائه من ذوى الهمم وتلبية مطالبهم وتحقيق طموحاتهم كونهم جزء لا يتجزأ من أفراد المجتمع، ومؤكداً حرصه بالتواصل الدائم والفعال معهم، فضلاً عن تقديم كافة الخدمات المتاحة لهم.

هذا وكلف محافظ المنوفية، مدير عام هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة، بوضع تصور للحديقة وسرعة البدء فى التنفيذ للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم وذلك فى إطار اهتمام الدولة بذوى الهمم وبذل كافة السبل لممارسة حياتهم الطبيعية دون عناء.

يذكر أن محافظ المنوفية، قد سبق وخصص ماكينة صراف إلى لذوى الهمم بالحديقة الموجودة أمام الفرع الرئيسى بمدينة شبين الكوم بالتنسيق مع البنك الأهلى كخطوة جادة لدعمهم.

ذوى الهمم (7)

محافظة بنى سويف تتخذ مجموعة من الإجراءات لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى
 

أكد الدكتور محمد هانى غنيم، محافظ بنى سويف، على أن المحافظة تضع ملف دعم الأشخاص ذوى الإعاقة فى ركائز خطتها، والذى يمثل لبنى سويف مشروعا قوميا فى إطار سعى الدولة لذلك خاصة ومنذ تخصيص الرئيس السيسى عام 2018 عام ذوى الاحتياجات الخاصة، بما يؤكد أن الرئيس فى خدمة جميع أبناء مصر وفى مقدمتهم ذوى الاحتياجات ويأتى ترجمة فعلية لكون الدولة تضع هذه الفئة الهامة فى أولوياتها.

 وأشار المحافظ، إلى أن بنى سويف نفذت خطوات جادة ونوعية فى مجال دعم ذوى الإعاقة بالمحافظة، مبديا إعجابه بتسميتهم بذوى الهمم لامتلاكهم الطموح وقدرتهم الفريدة فى مواجهة التحديات، مشيرا إلى أن بنى سويف كانت من المحافظات السباقة والمتميزة فى هذا المجال وحققت خلال الفترة الماضية العديد من النجاحات فى هذا المجال.

وقال محافظ بنى سويف، أنه تم افتتاح قسم التجنيد والتعبئة بديوان عام المحافظة شرق النيل والذى يقدم من ضمن خدماته المتعددة التسهيل على أبناء بنى سويف بصفة عامة فى الحصول على الخدمات المتعلقة بأداء الخدمة العسكرية، وبصفة خاصة ذوى الإعاقة الذين يتم الكشف عليهم لتحديد موقفهم من التجنيد وتسليمهم شهادات الإعفاء من داخل المحافظة دون الحاجة للسفر إلى منطقة التجنيد والتعبئة بمحافظة المنيا.

وأشار محافظ بنى سويف إلى أن بنى سويف أول محافظة استطاعت حصر المعاقين بها، وتم إعداد أول قاعدة بيانات متكاملة خاصة بذوى الإعاقة توفر حصراً دقيقاً لأعدادهم وتصنيفاً نوعياً لإعاقاتهم والأسباب بمختلف أنواعها وراء كل إعاقة وغيرها من المعلومات المطلوبة والتى تسهم بشكل كبير فى تحديد نوعية الدعم المطلوب لهم سواء الدعم المالى أو البرامج التدريبية أو الأجهزة التى يحتاجونها فى شؤون حياتهم، فضلا عن تدشين أول موقع إلكترونى لأخبار الإعاقة لتوفير التغطية الإعلامية الشاملة لأنشطتهم وكل ما يتعلق بهم ولتكون قناة تواصل مع المجتمع.

وأكد محافظ بنى سويف، أن المحافظة حرصت على التنسيق والتواصل بشكل دائم مع المستثمرين وأصحاب المشروعات والشركات لتأهيل المناطق الصناعية للتيسير على ذوى الإعاقة فى الحصول على فرص عمل تناسب طبيعة الوضع الصحى لهم، من خلال تفعيل حق ذوى الاحتياجات الخاصة فى فرص عمل من خلال تفعيل أفضل لنسبة الـ 5% التى كفلها قانون العمل، بهدف توفير مصدر دخل لهذه الفئة وتمكينهم اقتصاديا ودمجهم اجتماعيا.

وقال المحافظ، أنه تم إطلاق مبادرة تحت عنوان (تضامن وتكاتف) لتوفير كافة أوجه الدعم للأشخاص ذوى الإعاقة بداية من توفير الأجهزة المتنوعة التى يحتاجها المعاقون بهدف مساعدتهم فى ممارسة حياتهم اليومية بشكل شبه طبيعى والتى تتنوع ما بين أجهزة تعويضية وكراسة متحركة وسماعات أذن، وأجهزة بتر وعصى كهربية، وتوزيع مئات من الأجهزة التعويضية على دفعات استفاد منها معظم أبناء بنى سويف بالمراكز والقرى. 

ذوى الهمم (9)

وأكد المحافظ، على إطلاق مبادرة "بنى سويف محافظة صديقة للأشخاص ذوى الإعاقة"، حيث تستهدف المبادرة تكاتف جهود شركاء العمل من اجل تيسير الحياة على الأشخاص ذوى الإعاقة بالمحافظة لتيسير الحياة للفتيات والنساء ذوات الإعاقة من خلال القيام بإجراءات وتعديلات بسيطة على المنشآت والهيئات والأماكن والشوارع لتطبيق نظام الإتاحة للأماكن الأكثر ارتياداً من أرصفة شوارع رئيسية ومتنزهات وحدائق، وأماكن الخدمات العامة ودور العبادة والمدارس والمستشفيات والمصانع والسكن وأماكن العمل، حيث تم تأهيل العديد من المرافق والمصالح الحكومية ودور العبادة للتناسب مع ذوى الإعاقة من إنشاء رامبات وحمامات تتسع للدخول بكراسى متحركة وغيرها من الإجراءات.

وتابع محافظ بنى سويف، أنه تم إطلاق قاموس لغة الإشارة"on line" للصم وضعاف السمع ضمن تفعيل البروتكول الذى تم توقيعه بين مديرية التربية والتعليم ومطرانية ببا، والذى أعده مجموعة من الطلاب ذوى الإعاقة بجمعية المنتصرين بالمحافظة، حيث يحوى القاموس 6000 كلمة وبالمرادفات يصل إلى 20 ألف كلمة، باللغتين العربية والإنجليزية، ويمثل نقلة نوعية فى مجال الإعاقة على مستوى الجمهورية وانطلق من بنى سويف لأول مرة وهو ما يعد فخرا لأبنائها، ويسهم بقوة فى خطة الدمج التى تنفذها الحكومة.

واضاف محافظ بنى سويف، فى مجال التعليم والدمج تم التأكيد على تقديم كافة التيسيرات اللازمة وتذليل أية معوقات بشأن قبول التلاميذ ذوى الإعاقة البسيطة فى مدارس الدمج لهؤلاء الطلاب ممن لديهم إعاقة بسيطة والتحاقهم بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام سواء الحكومية أو الخاصة ومدارس التربية الخاصة والمدارس الرسمية للغات والمدارس التى تدرس مناهج خاصة فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى، على أن يكون لولى الأمر حرية اختيار إلحاق طفله ذى الإعاقة البسيطة بمدرسة دامجة أو مدرسة للتربية الخاصة، مع التزام المدارس المطبقة لنظام الدمج بالإعلان عنه داخل وخارج المدرسة.

وأشار محافظ بنى سويف، إلى أن المحافظة نفذت مبادرة لترجمة خطب صلاة الجمعة والعيدين بلغة الإشارة فى عدد من المساجد الرئيسية بواسطة مترجمى لغة الإشارة بإدارة التربية الخاصة، حيث تم تنفيذ المبادرة بالتعاون بين الأوقاف والتعليم، وتحت إشراف إدارة شؤون الإعاقة بالإدارة العامة لخدمة المواطنين بالمحافظة.

وأكد المحافظ، على إصدار قرار رقم 82 لسنة 2020 بتشكيل لجنة لبحث المشكلات الخاصة بذوى الإعاقة من أبناء بنى سويف والعمل على حلها والتى تعد الأولى من نوعها فى هذا المجال، حيث ضمت فى تشكيلها مدير عام خدمة المواطنين رئيسا للجنة، وعضوية مدير شئون الاعاقة بالإدارة العامة لخدمة المواطنين "مقررا للجنة"، وأعضاء من الشئون القانونية، والمتابعة، والشئون المالية والإدارية، ومديريتى التضامن الاجتماعى، والقوى العاملة، بجانب عضو من المجلس القومى للمرأة.

 
ذوى الهمم (3)

 

ذوى الهمم (8)
 
 
ذوى الهمم (10)
ذوى الهمم (10)

 

ذوى الهمم (11)
 

 

ذوى الهمم (12)
 

 

ذوى الهمم (13)
 

 

ذوى الهمم (14)
 

 

ذوى الهمم (15)
 

 

ذوى الهمم (16)
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة