جارديان: ترامب يثير الغضب بسبب عفوه عن شخصيات مثيرة للجدل قبل عيد الميلاد

الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 05:52 م
جارديان: ترامب يثير الغضب بسبب عفوه عن شخصيات مثيرة للجدل قبل عيد الميلاد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن موجة الإعفاءات التى وافق عليها الرئيس دونالد ترامب بمناسبة  عيد الميلاد ،أثارت جدلا واسعا لاسيما بين الديمقراطيين، حيث منح العفو لمساعده الانتخابي السابق المحاصر في التحقيق الروسي ، والعديد من المتعاقدين المدانين في مذبحة في العراق.

 

وأعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، منح ترامب عفواً كاملاً عن 15 شخصاً وخفف كل أو بعض الأحكام الصادرة على خمسة آخرين. يشمل المستفيدون جورج بابادوبولوس، مساعد الحملة الانتخابية السابق الذى أقر بالذنب بالكذب على المسئولين الفيدراليين كجزء من التحقيق فى التدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية لعام 2016، وأليكس فان دير زوان، الذى أقر بالذنب فى تهمة مماثلة فى التحقيق الروسى وهو صهر الملياردير الروسى الألمانى خان.

 

والممثلون الجمهوريون الثلاثة السابقون للولايات المتحدة الذين تم العفو عنهم أو تخفيف عقوباتهم يوم الثلاثاء هم كريس كولينز من نيويورك ودنكان هانتر من كاليفورنيا وستيف ستوكمان من تكساس.

 

كان كولينز، 70 عامًا ، أول عضو حالي في الكونجرس يؤيد ترشيح ترامب فى عام 2016 وكان مدافعًا قويًا عن الرئيس. وأقر بأنه مذنب بالتآمر لارتكاب عمليات احتيال فى الأوراق المالية والإدلاء ببيانات كاذبة لمكتب التحقيقات الفيدرالى وحصل على عفو كامل.

 

أقر هانتر، 44 عامًا، بالذنب في عام 2019 للتآمر لتحويل أموال الحملة للاستخدام الشخصي وحصل على عفو كامل. وأدين ستوكمان (64 عاما) في 2018 بإساءة استخدام الأموال الخيرية وخفف عقوبته بعد أن أمضى عامين من 10 سنوات.

 

كما تم العفو عن نيكولاس سلاتن ، وبول سلاو ، وإيفان ليبرتى، وداستن هيرد، المتعاقدون السابقون فى شركة بلاك ووتر العالمية الذين كانوا يقضون فترات سجن طويلة فيما يتعلق بقتل المدنيين في مذبحة عام 2007 فى بغداد. من بين القتلى من قبل مقاولى بلاك ووتر أطفال ، من بينهم طفل في التاسعة من العمر ، وأم كانت تمسك بطفل رضيع.

 

وكان من بين الذين تم العفو عنهم اثنان من ضباط دورية الحدود السابقين. أُدين إجناسيو راموس وخوسيه كومبيان بارتكاب جرائم تتعلق بإطلاق النار على رجل أعزل كان يهرب الماريجوانا في عام 2005. خفف جورج دبليو بوش عقوبتهما في عام 2009 ، لكنه لم يمنح العفو الكامل.

 

أثار استخدام ترامب سلطة العفو الرئاسى جدلًا كبيرًا، وأثارت قائمة المستفيدين يوم الثلاثاء توبيخًا قويًا من الديمقراطيين، وفقا لصحيفة "الجارديان".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة